برنامج قائم على الفنون التعبيرية لتعزيز التواصل الثقافي للأطفال اللاجئين في المجتمعات المصرية المضيفة وأثره على تكيفهم الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على الفنون التعبيرية والتحقق من فاعليته في تعزيز التواصل الثقافي للأطفال اللاجئين في المجتمعات المصرية المضيفة، وتعزيز التكيف الاجتماعي لديهم، والتحقق من استمرارية فاعليته في تعزيز التواصل الثقافي للأطفال اللاجئين، وتعزيز التكيف الاجتماعي لديهم. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة. وقد تمثلت عينة البحث في عدد 25 طفل وطفلة، متوسطي الذكاء، 5- 7 سنوات، من اللاجئين في المجتمعات المصرية المضيفة (6 من السودان، و7 من جنوب السودان، و3 من اثيوبيا، و2 من اريتريا، و7 من الصومال). واعتمد البحث على ثلاث أدوات هي اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد جون رافن، ومقياس التواصل الثقافي لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وبطاقة ملاحظة مهارات التكيف الاجتماعي لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية (الأطفال اللاجئين) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل الثقافي، وأيضا على بطاقة ملاحظة مهارات التكيف الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية (الأطفال اللاجئين) في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل الثقافي، وأيضا على بطاقة ملاحظة مهارات التكيف الاجتماعي. وقد أوصى البحث بضرورة التركيز على برامج الدعم الاجتماعي وبرامج دعم التواصل الثقافي للأطفال اللاجئين. وتدريب المنسقين والميسرين على هذه النوعية من البرامج والأنشطة. والاستعانة بالمعنيين من كليات التربية والتربية للطفولة لتصميم مثل هذه البرامج لدعم الأطفال اللاجئين. وتعزيز الشراكات مع الجهات المختلفة بالحكومة المصرية لتعميم مثل هذه البرامج على كافة الأطفال اللاجئين. وإجراء المراقبة الدورية والتقييم لبرامج الدعم الثقافي والاجتماعي الموجهة للأطفال
اللاجئين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية