معوقات تحقيق الانتقال التربوي الفعال من الروضة إلى المدرسة الابتدائية Obstacles to achieving effective educational transition from kindergarten To primary school

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة هي أهم المراحل في حياة الانسان، فيها يتم تكوين شخصيته وبداية معرفته بالعالم الكبير المحيط به، وآثارها تبقى طوال الحياة؛ لذلك يجب على الأسرة تربية الطفل أخلاقياً ووجدانياً واجتماعياً، وتنمية قدراته ومهاراته التي تؤهله للعيش والتفاعل مع هذا العالم المتغير، حتى يأتي دور الروضة فينتقل من أحضان والديه والحب والحنان إلى بيئة جديدة وهي الروضة التي تساعد الأطفال على استكمال النمو النفسي المتكامل والمتوازن.
وهنا يأتي دور معلمة الروضة التي تقوم بأدوار عديدة ومتداخلة فيما بينها ويكمل بعضها بعضا، وتختلف هذه الأدوار باختلاف الظروف البيئية والثقافية للمؤسسة التربوية ومهمتها في مساعدة الأطفال على التكيف والانسجام مع البيئة الجديدة ليس بمفردها ولكن مع مشاركة الأسرة حتى يكون انتقالاً فعالاً، وإن الانتقال إلى رياض الأطفال هو التحول الأول في حياة الأطفال الأمر الذي يعد حدثاً مهماً، حيث ينتقل إلى بيئة تعلم قائمة على اللعب ومنهج يتسم بالتكامل والمرونة لتحقيق جميع نواحي النمو لدى الأطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية