برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض مفاهيم ما قبل العدد لدى طفل الروضة باستخدام نموذج التفكير السابر program based on the role-playing strategy in developing some pre-number concepts for the kindergarten child using the probing thinking model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مفاهيم ما قبل العدد لدى طفل الروضة باستخدام نموذج التفكير السابر، وذلك من خلال إعداد برنامجا قائم على استراتجيات لعب الأدوار، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات وتم تقنينها علميًا، والتى تمثلت فى: استبيان تحديد بعض مفاهيم ما قبل العدد، اختبار مفاهيم ما قبل العدد لطفل الروضة، مع وضع برنامج قائم على استخدام استراتجية لعب الأدوار.
واستخدم البحث المنهج التجريبي، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (80) طفل وطفلة، وقسمت إلى مجموعة تجريبية قوامها (40) طفلا وطفلة، وأخرى ضابطة قوامها (40) طفلا وطفلة، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على مجموعتي البحث.
The current research aimed to develop some pre-number concepts for kindergarten children using the propering thinking model, through the preparation of a program based on role-playing strategies, and to achieve this goal, and prepared a set of materials and tools and codified them scientifically, and these tools include: a questionnaire to identify some pre-number concepts, testing pre-number concepts among kindergarten children, with the development of a program based on the use of role-playing strategy.
The research used the experimental method, and the research tools were applied to a sample of (80) children, and was divided into an experimental group of (40) children and another control group of (40) children, and the tools were applied before and after to the two research groups

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية