أثر استخدام الألعاب البنائية في تنمية بعض المهارات الرياضية لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - كلية التربيه- قسم مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام الألعاب البنائية في تنمية بعض المهارات الرياضية لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم .
وتكونت عينة البحث من ( ١٦) طفلًا من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم ، و الذين تراوحت أعمارهم ما بين ( 5-6 ) سنوات ، منهما
( ٨ ) أطفال مجموعة تجريبية بروضة مدرسة أبو الشهداء للتعليم الأساسي ، و ( ٨ ) أطفال مجموعة ضابطة بروضة مدرسة أمينة سلامة للتعليم الأساسي التابعتين لإدارة ميت غمر التعليمية .
واستخدمت الباحثة الأدوات والمواد التالية : بطارية اختبار لبعض المهارات قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة  إعداد
( أ . د / عادل عبدالله  ) ، و قائمة المهارات الرياضية اللازمة لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة ) ، و اختبار المهارات الرياضية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة ) ، و أنشطة الألعاب البنائية ( إعداد الباحثة ) .
The current research aimed to identify the effect of using constructive games in developing some mathematical skills among kindergarten children with learning difficulties.
The research sample consisted of (16) kindergarten children with learning difficulties, whose ages ranged between (5-6) years, of which (8) children were in an experimental group in the kindergarten of Abu Al-Shuhada School for Basic Education, and (8) children in a control group in a kindergarten. Amina Salama School for Basic Education, belonging to the Mit Ghamr Educational Administration.
The researcher used the following tools and materials: A test battery for some pre-academic skills as an indicator of learning difficulties among kindergarten children, prepared by (Prof. Dr. Adel Abdullah), and a list of mathematical skills necessary for kindergarten children with learning difficulties (prepared by the researcher), and a test of mathematical skills for kindergarten children with learning difficulties (prepared by the researcher). And constructive games activities (prepared by the researcher).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية