برنامج قائم علي مدخل منتسوري لتنمية جودة الحياة لدى أطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية في ضوء نظرية التكامل الحسي A Program based on the Montessori approach to Develop quality of life for Preparing Children to Schools Enrolled in Intellectual education in the light of sensory integration

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

هدف البحث إلي معرفة فعالية برنامج قائم علي مدخل منتسوري لتنمية جودة الحياة لدى أطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية في ضوء نظرية التكامل الحسي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة الأدوات التالية قائمة أبعاد جودة الحياة لأطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية ذوي الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة لأطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية(إعداد الباحثة)، برنامج قائم علي مدخل منتسوري لتنمية جودة الحياة لدى أطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية في ضوء نظرية التكامل الحسي(إعداد الباحثة)، ودليل أنشطة قائم علي مدخل منتسوري لتنمية جودة الحياة لدى أطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية في ضوء نظرية التكامل الحسي(إعداد الباحثة)، وتكونت عينة البحث من (20) طفل من أطفال ذوى الإعاقة العقلية بمرحلة التهيئة(الصف الثاني) بمدارس التربية الفكرية(10) أطفال من مدرسة التربية الفكرية بإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية، و(10) أطفال من مدرسة التربية الفكرية بإدارة أجا بمحافظة الدقهلية، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية برنامج قائم علي مدخل منتسوري لتنمية جودة الحياة لدى أطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية في ضوء نظرية التكامل الحسي، وقد أوصي البحث بضرورة تجديد الأنشطة المقدمة لأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وتدريب معلمي التربية الفكرية علي الدمج بين أنشطة منتسوري ونظرية التكامل الحسي، بتضمين أبعاد جودة الحياة في مناهج التهيئة بمدارس التربية الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية