برنامج معرفي سلوكي قائم على تنمية الذاكرة العاملة لعلاج تشتت الانتباه مفرط الحركة A cognitive-behavioral program based on developing working memory to treat attention deficit hyperactivity disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

حاولت الدراسة الحالية علاج تشتت الانتباه مفرط الحركة من خلال برنامج معرفي سلوكي لتحسين الذاكرة العاملة و ذلك على عينة من التلاميذ بالمرحلة الابتدائية يعانون من تشتت الانتباه مفرط الحركة . حيث يعتبر الانتباه من أهم العمليات المعرفية التي تؤدي دورا مهماً في النمو المعرفي لدى الفرد، ويمثل اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعاً وانتشاراً بين الأطفال، ويصاحبه عدد من المشكلات منها عدم قدرتهم على إتمام المهام المطلوبة منه أو الاستمرار في أداء الأنشطة التعليمية المطلوبة منهم لفترة طويلة مقارنةً بالأطفال الأسوياء 
The current study attempted to treat hyperactive attention deficit disorder through a cognitive-behavioral program to improve working memory on a sample of primary school students suffering from hyperactive attention deficit disorder. Attention is considered one of the most important cognitive processes that play an important role in the individual’s cognitive development. Attention Deficit Hyperactivity Disorder is the most common and widespread behavioral disorder among children, and is accompanied by a number of problems, including their inability to complete the tasks required of them or continue performing the required educational activities. them for a long time compared to normal children
 

الموضوعات الرئيسية