درجة استخدام المُعلِّمات للمحطات العِلميَّة في تقديم المفاهيم العِلميَّة لطفل الرَّوضة وعلاقتها بكفاياتهن الأدائيَّة The Degree of Female Teachers' use of Scientific Stations when Presenting Scientific Concepts to Kindergarten Children and its Relationship to their Performance Competency

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

المستخلص

تُمثل استراتيجيَّة المحطات العلميَّة اختيارًا مثاليًّا لمعلِّمات رياض الأطفال لتقديم المفاهيم العلميَّة لطفل الرَّوضة؛ حيث تساعد على انخراط الأطفال في الأنشطة العمليَّة لاكتساب هذه المفاهيم ولكن لا بدَّ أن تمتلك المعلِّمات الكفايات الأدائيَّة اللازمة لتقديمها بالشكل الأمثل، وقد هدف البحث الحالي التعرف على درجة معرفة المعلِّمات بماهية المحطات العلميَّة، وكذلك التعرف على درجة استخدام المعلِّمات للمحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة للأطفال، والتعرف على مُعَوِّقات استخدام المعلِّمات للمحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة لطفل الرَّوضة، والتعرف على مستوى الكفايات الأدائيَّة للمعلمات لاستخدام المحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة للأطفال، كما هدف البحث التعرف على العلاقة بين درجة استخدام المعلِّمات للمحطات التعليمية في تقديم المفاهيم العلميَّة للأطفال وكفايتهنَّ الأدائيَّة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة درجة استخدام المعلِّمات للمحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة لطفل الرَّوضة اشتملت على ثلاثة أبعاد رئيسة هي البُعد الأَوَّل: درجة معرفة المعلِّمات بالمحطَّات العلميَّة، والبُعد الثاني: درجة استخدام المعلِّمات للمحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة، والبُعد الثالث: مُعَوِّقات استخدام المعلِّمات للمحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة، بمجمل (36) عبارة، واستبانة الكفايات الأدائيَّة للمعلِّمات تكونت من (31) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات، هي: مجال التخطيط، ومجال التنفيذ، ومجال التقويم.
وتمَّ تطبيق أدوات البحث على (156) من معلِّمات رياض الأطفال في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/ 2022، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن معرفة المعلِّمات بماهية المحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة جاءت بدرجة متوسطة، وأن استخدام المعلِّمات للمحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة جاء بدرجة قليلة، كما كشفت النتائج أنَّ مُعَوِّقات استخدام المعلِّمات للمحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة جاء الاتفاق عليها بدرجة كبيرة، كما جاءت الكفايات الأدائيَّة للمعلمات بدرجة قليلة في المجالات الثلاثة، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيَّة موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين درجات المعلِّمات عينة الدراسة على استبانة استخدام المحطات العلميَّة في تقديم المفاهيم العلميَّة للأطفال ودرجاتهنَّ على استبانة الكفايات الأدائيَّة، وقد اختتم البحث بمجموعة من التوصيات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج.

الموضوعات الرئيسية