فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدي الأطفال المعاقين عقليا المدمجين The effectiveness of the brainstorming strategy in developing some scientific concepts among integrated mentally handicapped children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - كلية التربيه- قسم مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

يتطلب العالم المتغير الذي نعيش فيه أفراداً قادرين علي مواجهة تحديات العصر، ولديهم القدرة علي التفكير وتفهم طبيعة العلوم وتطبيقاته وكيفية الاستفادة منها في حل المشكلات المرتبطة بالمواقف الحياتية المختلفة، والتي لا تحتاج إلي بناء المعرفة وحفظها بقدر ما تحتاج إلي تطوير مهارات التفكير والقدرة علي اتخاذ القرار وحل المشكلات التي تواجه الأفراد. (Assaraf&Orion,2005,557)                                                                      
لذلك تحول الاهتمام العالمي في المناهج الحديثة إلي التركيز علي تنمية التفكير حيث تعتبر مهارات التفكير المختلفة أدوات العقل وأساليبه التي يمكن لها أحداث تغير فعال في الجوانب المعرفية (فادية ديمتري، 2018، 219).
إن الفرد يصادف دوماً في حياته اليومية بعض الأمور التي تحتاج منه وقفة ليفكـر فيهـا وقـد تطول هذه الوقفة إذا كان الأمر صعباً أو غير واضح فيكون هذا الأمر بالنسبة له بمثابة مـشكلة تؤرقه إلى أن يجد لها الحل المعقول وهذا لا يختلف كثيراً بالنسبة للطالب أثناء دراسته بالمدرسة إذ عليه أن يقف أمام بعض المشكلات التي تعترضه أثناء دراسته ليفكر فيهـا ، وبـالطبع لـن يستريح طالما لم يسيطر على الموقف تماماً بمعنى أنه لن يهدأ باله ما لم يجد الحـل الـصحيح والمناسب للمشكلات التي يقابلها أو المفروضة عليه أن يدرسها، وبصفة عامة فإن أهم ما يميـز الإنسان  سواء كان مواطناً عادياً أو متخصصاً في أي مجال أو طالباً في أية مرحلة دراسـية عن سائر الكائنات هو قدرته على التفكير الذي وهبه الله إياه وعليه تكـون إحـدى واجبات التربية الحديثة هي تنمية التفكير العقلي للفرد ليكون أكثر قدرة على حل مشكلاته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية