فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك النمطي التكراري لدى أطفال طيف التوحد The Effectiveness of a Training Program Based on Applied Behavior Analysis Techniques to Reduce Autistic Spectrum Children’s Repetitive Stereotypes Behavior

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

        تُعد السلوكيات المتكررة (النمطية) من أكثر العلامات الدالة على اضطراب طيف التوحد، هذا وتتنوع السلوكيات النمطية بتباين الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وقد تبدأ بشكل مختلف، وقد تختلف من حيث المدة التى تستغرقها وطبيعتها (هشام عبدالرحمن الخولى، ومحمد كمال أبوالفتوح، 2015، 151).
يُعد اضطراب طيف التوحد من أشد وأعقد الإعاقات، وتشخيصه لا يزال من أكبر المشكلات التى يواجهها الباحثين والعاملين فى مجال التربية الخاصة، فهو اضطراب فى النمو العصبى يؤثر فى ثلاث مجالات أساسية، ضعف فى التفاعل والتواصل الإجتماعى وأنماط السلوك المقيدة والمتكررة (مصطفى راغب الأقرع، 2017، 30).
    يُظهر الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد سلوكيات فريدة تجعلهم مميزين عن الآخرين ولعل أكثرها وضوحاً هى السلوكيات النمطية التكرارية، ويمكن تقسيم تلك السلوكيات إلى سلوكيات نمطية حركرية مثل الرفرفة والمشى على أطراف الأصابع، إلخ، والسلوك النمطى اللفظى مثل: ترديد ثلاثة أو أربعة كلمات أو ترديد جملة لفترة طويلة من الوقت، والسلوك النمطى المتعلق بالحواس مثل حاسة البصر والسمع واللمس والشم والتوازن، والسلوك النمطى المتعلق بالأنشطة والإهتمامات مثل: الإنشغال بجزء من الشىء، والسلوك النمطى المتعلق بالأشياء وثباتها فيرفض الطفل تغيير قطعة من أثاث المنزل ورفض تغيير روتين اليوم (تامر فرح سهيل، 2014، 104؛ أسامة فاروق مصطفى والسيد كامل الشربينى، 2011، 83؛ سناء محمد سليمان، 2014، 104).
    وهنا تبرز أهمية التدخل فى رعاية الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد خاصة أن الدراسات الميدانية قد أثبتت أن نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال يمكنهم التكيف النفسى والإجتماعى إذا ما أحسن رعايتهم وتوجيههم (أسامة فاروق مصطفى، 2016، 207).
        وأثبتت العلاجات الكلينيكية تغييرات جذرية في سلوكيات الأفراد التوحديين من خلال زيادة السلوكيات الاجتماعية الايجابية ( مثل التواصل والتفاعل الاجتماعي ) وتقليل السلوكيات المشكلة ( على سبيل المثال ، العدوانية وايذاء الذات وتضمين الوالدين في تقديم العلاجات السلوكية لزيادة النتائج وتعميمها .(جمال عطية فايد ،2022،4)  
 تحليل السلوك التطبيقى هو مجموعة من الأساليب المنظمة العلمية، والتى تستهدف تحقيق تغيرات ايجابية فى سلوك الأطفال ذوى الإعاقة لكى تجعل حياتهم وحياة المحيطين بهم أكثر فاعلية، وإيجابية، وتقوم بتنمية وتعزيز السلوك المرغوب فيه، وخفض وإيقاف السلوك الغير مرغوب فيه (يارا بندر الحربى، وبندر محيا العتيبى، 2021، 51-52).
    لذا ومن خلال ما تقدم فاستخدام تحليل السلوك التطبيقى قد يكون له عظيم الأثر فى خفض حدة السلوك النمطى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وهو ما تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية