فاعلية برنامج قائم علي أنشطة مونتسوري لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب الطفولة النمائي الشامل غير المحدد (PDD-NOS) The Effectiveness of a Program Based on The Activities of Montessori for The Development of Social Communication Skills in Children with Pervasive Developmental Disorder (PDD-NOS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم علي أنشطة مونتسوري لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب الطفولة النمائي غير المحدد. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذوي التصميم شبه التجريبي، تم تطبيق الدراسة علي طلاب مدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة أجا التعليمية بمحافظة الدقهلية، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 – 2022م واستمر التطبيق 3 شهور بواقع (39) جلسة تدريبية، مدة الجلسة (30-45) دقيقة. وتكونت أدوات الدراسة من؛ مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص: 2006(، مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (إعداد/ محمد عبد الرحمن ومني خليفة،2004)، إستمارة التوحد اللانمطي (إعداد/ الباحثة(، مقياس مهارات التواصل الإجتماعي (إعداد/الباحثة) ، برنامج قائم على أنشطة مونتسوري في تنمية التواصل الإجتماعي.
وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة عدد كل منهما (6) طفل. واستخدمت الباحثة الأساليب التالية من خلال برنامج الحزم الإحصائية ‏‎(SPSS)‎؛ اختبار مان وتنى ‏لمجموعتين مستقلتين، اختبار ولكوكسن لمجموعتين مرتبطتين، معادلة حجم التأثير لحساب فعالية ‏البرنامج
The study aimed to reveal the effectiveness of a program based on Montessori activities in developing social communication skills for children with unspecified childhood developmental disorder. The researcher used the experimental method with a quasi-experimental design.The study was applied to students of the School of Intellectual Education of the Aja Educational Administration in Dakahlia Governorate, in the first semester of the academic year 2021-2022 AD, and the application lasted for 3 months, with 39 training sessions, session duration (30-45). Accurate.  The study tools consisted of; The scale of the socio-economic level of the Egyptian family (Abdel Aziz el Shakhs: 2006), the Gilliam scale for diagnosing autism (Mohamed Abdel Rahman and Mona Khalifa, 2004), the atypical autism form (researcher), the scale of social communication skills (researcher) Aprogram based on Montessori activities in the development of social communication.The study sample consisted of (12) children who were divided into two experimental and control groups, each of which numbered (6) children.The researcher used the following methods through the Statistical Packages Program (SPSS); Mann-White test for two independent groups, Wilcoxon test for two related groups, the effect size equation to calculate the effectiveness of the program

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية