معوقات الوعي الرشيد بثقافة الإعاقة في المجتمع المصري Obstacles to rational awareness of the culture of disability in Egyptian society

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل

المستخلص

الإعاقة ظاهرة إجتماعية ، وحاله يسهم المجتمع في إبرازها ، ذلك أن خصائص الفرد الجسمية ، والنفسية ، والسلوكية يمكن أن تصبح في حكم التعويق ، حين يقيمها المجتمع علي أنها حالة استثنائية ، أو غير عادية ، أو علي الأقل غير مرغوب فيه)( 1 (.
فتشكيل الوعي الرشيد بثقافة الإعاقة يعتبر من أهم المتطلبات الرئيسية للنظر للإعاقة نظرة صحية ، يغلفها الإحترام والتقدير، ويحتويها الوعي ،والفهم ،والإدراك، لطبيعة الإعاقة ،وحقوقها وكيفية التعامل معها في الأسرة والمجتمع .
وتؤكد أمل معوض الهجرسي (2) علي أهمية مرحلة الطفولة في تنشئة طفل ذوي الإعاقة ، وتحصيل واكتسابه المهارات العقلية ،والانفعالية، والاجتماعية ، وضرورة الوقوف علي واقع تربية الأطفال ذوي الإعاقة في مصر في مؤسسات التثقيف الفكري.
 وتعد الأفكار التي يكونها المجتمع عن الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم ، تعتبر عاملاً مهماً في تكيفهم وتفاعلهم مع الأخرين ؛ لأن الأسر التي لديها طفلاً معاقاً تكون أكثر عرضه للضغوطات من الأسر التي لديها أطفال أسوياء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية