معوقات ومتطلبات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال Obstacles and requirements of e-learning from the point of view of kindergarten teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال -كلية التربية -جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على معوقات ومتطلبات التعليم الإلكتروني في رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، واستُخدمت الاستبانة كأداة للبحث، تم تطبيقها على عينة قوامها (232) من معلمات رياض الأطفال بمحافظة كفر الشيخ، وانتهى البحث إلى وجود العديد من المتطلبات التي تحول دون تطبيق التعليم الإلكتروني برياض الأطفال منها عدم امتلاك المعلمة لكفايات تصميم بيئات التعليم الإلكتروني التي تتناسب مع ميول الطفل، ضعف قدرة المعلمة على توظيف تكنولوجيا الأدوات التعليمية وأجهزة الكمبيوتر بفعالية في العملية التعليمية، ضعف امتلاك المعلمة لمهارات تدريب الطفل على استخدام الحاسب الآلي، ضعف قدرة المعلمة على تحديد البرامج العلاجية والإثرائية التي تتناسب مع المرحلة العمرية للطفل، مما فرض عدد من المتطلبات منها: اكساب المعلمة مهارات تدريب الطفل على استخدام مصادر التعليم الإلكتروني في التعليم الذاتي، ضرورة التنمية المهنية للمعلمات بشكل دوري لإكسابهم مهارات تصميم التعليم الإلكتروني، ضرورة توفير بيئات التعلم الإلكتروني المجهزة التي تساعد المعلمات في تطبيق التعلم الإلكتروني بسهولة ويسر، تدريب المعلمات على تصميم البرامج العلاجية والإثرائية التي تتناسب مع المرحلة العمرية للطفل.
The aim of the current research is to identify the obstacles and requirements of e-learning in kindergartens from the female teachers' point of view. The research used the descriptive approach, and the questionnaire was used as a research tool. A sample of (232) kindergarten teachers was used, Kafr El-Sheikh, and the research ended with the existence of an indicator of education students. Weakness of the teacher’s possession of the skills of training the child to use the computer, the weakness of the teacher’s ability to determine the therapeutic and enrichment programs that suit the child’s age, which imposed a number of requirements, including: providing the teacher with skills to train the child to use e-learning resources in self-education, the necessity of professional development For teachers to provide them with e-learning design skills periodically, the necessity of providing equipped e-learning environments that help teachers apply e-learning easily and easily, training teachers to design remedial and enrichment programs that suit the child’s age

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية