استخدام الألعاب الإلكترونية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة فى ضوء التحول الرقمى Title Search :"Using the electronic games to Develop Some Scientific Concepts for Kindergarten Children in the light of digital transformation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة باستخدام (الألعاب الإلكترونية) فى ضوء التحول الرقمى وتكونت عينة البحث من (64 ) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى لرياض الأطفال بروضتى مدرسة سمنود الابتدائية ، ومدرسة الشهيد محمود خيرى البدراوى، بمدينة سمنود، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى اعداد ادوات البحث ( الاختبار- دليل المعلمة ) والاطار النظرى ، والمنهج التجريبى أثناء التطبيق العملى حيث قسمت العينة إلى مجموعتين الأولى (32 ) طفل وطفلة بمدرسة سمنود الابتدائية وتمثل المجموعة  الضابطة والأخرى (32 ) طفل وطفل بمدرسة الشهيد محمود خيرى البدراوى وتمثل المجموعة التجريبية، وقد درست المجموعة الضابطة المفاهيم العلمية موضع الدراسة بالطريقة المعتادة بينما درست المجموعة التجريبية نفس المفاهيم العلمية باستخدام (الألعاب الإلكترونية).
وتمثلت أدوات ومواد الدراسة فى ( اختبار المفاهيم العلمية المصور – دليل المعلمة ) اعداد الباحثة.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات أطفال كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية المصور لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام (الألعاب الإلكترونية) فى تنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة .
The objective of  the  research  is  to  develop  some  scientific concepts for  the kindergarten  children, using  the electronic games in the light of digital transformation.
 The research  sample  consisted  of  (64) children  and  their  children of  the second  level  divided  into two groups. The first of  the experimental  consisted of  32 children, and  his children  in  the school  of  Elshaheed Mahmoud Khairy Elbadrawee  Primary School  in  Smannod  province  Gharbeia, and  the other  an  officer consisting  of (32) children and  his children  in  the school  of Smannod  Primary School  in  Smannod  province Gharbeia
The research used experimental method and Aquestionnaire has been prepared to  identify  the suitable scientific concepts  for  Kindergarten  children (5-6 years), and The research  used  the following  tools and materials (scientific concepts Test  for   kindergarten child from(5-6 years) "Preparation  of  the researcher"– kindergarten teacher guide to develop Some Scientific Concepts  Kindergarten Child using the electronic games in the light of digital transformation, ), and the research  used  the following tools  were  applied   before  and after the sample  of  the research.
The results  of  this study  revealed  statistically  significant  differences between  the mean  scores of  the children  of  the experimental  and controlled   groups  in  scientific concepts  test  for  the experimental  group  in  the post  application . The results  also  revealed  the effectiveness  of using  the electronic games to develop  some  scientific  concepts  for  kindergarten  children

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية