برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارتي الاستتاج والتفسير لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق تعليم الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصور

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة المنصورة

3 قسم مناهج وطرق تعليم الطفل - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصورة

4 قسم مناهج وطرق تعليم الطفل - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصور

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارتي الاستتاج والتفسير لدى طفل الروضة؛ ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : " ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارتي الاستتاج والتفسير لدى طفل الروضة ؟ " وتكونت عينة البحث من (30) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بالروضة، بروضة أكاديمية الطليعة للتعليم بالأردن، وقد قام الباحث بإعداد البرنامج واختبار مهارتي الاستنتاج والتفسير المصور لطفل الروضة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارتي الاستتاج والتفسير لدى طفل الروضة .
    The aim  of  the current  research  is to measure the effectiveness of a program based on a problem- Solving strategy to develop the inference and interpretation skills of the kindergarten child; To achieve this goal, the current research sought to answer the following main question: "What is the effectiveness of a program based on a problem-solving strategy for developing the skills of reasoning and interpretation among kindergarten children?" The researcher prepared the program and tested the skills of conclusion and interpretation for the kindergarten child, and the results of the research reached the effectiveness of a program based on a problem-solving strategy to develop the skills of inference and interpretation for the kindergarten child.               

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية