مدى فاعلية تصميم برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية المفاهيم والمهارات المختلفة في ضوء تأثير متغيرات التحول الرقمي والتعلم النشط The Effectiveness of Designing a Montessori -Based- Program to Develop Different Concepts and Skills in Light of the Influence of Variables of Digital Transformation and Active learning

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – قسم المناهج وطرق تعليم الطفل - جامعة المنصورة

المستخلص

    قامت الباحثة بإعداد بحث علمي حول: "مدى فاعلية تصميم برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية المفاهيم والمهارات المختلفة في ضوء تأثير متغيرات التحول الرقمي والتعلم النشط"، ويهدف البحث إلى تحديد مدى فاعلية برنامج قائم على مدخل منتسوري في تنمية المفاهيم والمهارات المختلفة في ظل التعلم النشط، وقد تم الاعتماد التطبيق الإلكتروني على الأطفال، وقد تم تطبيق برنامج قائم على مدخل منتسوري في تعزيز المفاهيم والمهارات المختلفة وطبق على صف تعليمي مكون من 20 طفل بإحدى رياض الأطفال بدولة الكويت بالطريقة الإلكترونية، كما تم استخدام استمارة الملاحظة لتقييم مهارات ومفاهيم الأطفال، وجاءت نتائج البحث تؤكد على فاعلية منهج منتيسوري في تعليم الأطفال وتنمية مفاهيمهم ومهاراتهم من خلال توظيفه إلكترونياً، كما أثبتت البحث وجود فرق دال إحصائيّاً بين الأطفال عينة البحث في مستوى إدراك المفاهيم والحقائق والمهارات ويعزو ذلك لتأثرهم بمكونات خبراتهم التعليمية الأخرى والمتداخلة مع تطبيق المدخل الجديد مع ما يتلقونه بالطرق التقليدية إلكترونيًا في ظل التعليم الإلكتروني.   
The researcher conducted a scientific research on: "The extent of the effectiveness of designing a program based on the Montessori approach to develop different concepts and skills in light of the influence of the variables of digital transformation and active learning". The research aims to determine the extent of the effectiveness of a program based on the Montessori approach in develop various concepts and skills in light of active learning. The research relied on electronic application on children, and a program based. the Montessori approach to enhance different concepts and skills, and it was applied to an educational class consisting of 20 kids in a kindergarten in the State of Kuwait through the electronic method. An observation form was also used to assess children's skills and perceptions. The results of the research confirm the effectiveness of the Montessori approach in educating children and developing their concepts and skills through implementing it electronically.  Also, the study showed that there is a statistically significant difference between children. that represent the study's sample on the level of perception of concepts, facts and skills. This is due to the influenced of their educational experiences that interweave with the application of the new approach in addition to what they receive by traditional methods electronically in light of e-learning

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية