أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم The effect of using the interactive whiteboard on developing some mathematical concepts among the mentally handicapped who are able to learn in light of digital transformation

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل - جامعة المنصورة

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلي تنمية المفاهيم الرياضية لدي الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم باستخدام السبورة التفاعلية وذلك في ضوء التحول الرقمي ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم الرياضية ،و تم تطبيق أدوات البحث على عينة مكونة من(20) طفلاً وطفلة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم حيث تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55-70) وعمرهم العقلي (4-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى (10) أطفال للمجموعة التجريبية، و(10) أطفال للمجموعة الضابطة ،وتم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال السبورة التفاعلية ،في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة  ثم تطبيق الأختبار بعديا.
     وأسفرت نتائج هذا البحث عن وجود فروق دال احصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في الأختبار التحصيلي للمفاهيم الرياضية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم لصالح المحموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية المفاهيم الرياضية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في ضوء التحول الرقمي
                                                                                                                                                                                     Who are able to learn using an interactive whiteboard. To achieve this     goal, an achievement test for mathematical concepts was prepared, and the research tools were applied to a sample of (20) children The aim of the current research is to develop mathematical concepts for mentally handicapped children and girls from mentally handicapped children who are able to learn. Between (55-70) and their mental age (4-6) years, they were divided into (10) children for the experimental group, and (10) children for the control group, and the teaching of the experimental group was done through the interactive whiteboard, while the control group was studied in the usual way Then apply the test in adimension                
The results of this research resulted in statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental and control groups in the achievement test of mathematical concepts for mentally handicapped children who are able to learn.                                                                    
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية