استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة فى تنمية مهارات التعرف على كلمات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم Using Multisensory Strategy to Develop some Skills of Identifying English Words in Children for Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل - جامعة المنصورة

2 مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الحواس المتعددة فى تنمية بعض مهارات التعرف على كلمات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم ، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية واستخدمت الباحثة اختبار رافن للذكاء المصور واستبانه حصر لصعوبات التعلم وبناء عليه تم اختيار (20) طفلاًَ وطفلة وتوزيعهم بطريقة عشوائية وتقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية مكونة من (10) أطفال ومجموعة ضابطة مكونة من (10) أطفال ، وطبق اختبار الكلمات المصور قبليا على جميع أفراد المجموعتين ، بعدها تم تطبيق الدليل القائم على إستراتيجية الحواس المتعددة على المجموعة التجريبية وتلقت المجموعة الضابطة التدريس بالطرق العادية ، وللتأكد من فاعلية هذا الدليل ، قامت الباحثة بتطبيق الاختبار  بعديا على جميع أفراد المجموعتين .وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين أفراد المجموعة التجريبية على التطبيق القبلى والبعدى فى الاختبار لصالح التطبيق البعدى ، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، مما يؤكد فاعلية إستراتيجية الحواس المتعددة فى تنمية بعض مهارات التعرف على كلمات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم , واختتمت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية واستخدام نفس الإستراتيجية مع صفوف مختلفة.
This study aimed to identify the effectiveness of the use of  multi sensory strategy to develop some skills in identifying English words in children with learning disabilities The participants were selected through  applying  Raven Intelligent Test and Questionnaire for learning English difficulties and they were ( 20 ) children of kindergarten  who  has purposefully been selected and distributed into two group first group ; the experimental group consisted of ( 10 ) children . The second group ; the control group consisted of ( 10 ) children . Ann Efl words test was administered to both groups before and after conducting the experiment , then administered the teacher guide based on the multi sensory strategy on the experimental group and the controlled group remained receiving normal education . After finishing the administration of teacher guide . The post test has been administered on all of the two groups individuals . The results indicated that there were statistical significance differences at level of ( 0.05 ) between the experimental group in pre and post administration of achievement test in favor of post administration, The result also indicated that there were statistical significance difference at
 ( 0.05 ) level between the experimental group and the controlled group in post achievement test in favor of the experimental group .The study concluded with some recommendations and suggestions for future studies including conducting a similar study and use the same strategy with classes with different grades

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية