برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة A Program Based on Montessori Method to Develop Some Life Skills of Kindergarten Child
هدف البحث إلى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة باستخدام مدخل منتسوري، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني، تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم تتكون من (30) طفل وطفلة بروضتى مدرسة عياد ومدرسة محمد عوض الابتدائية بمدينة بلقاس محافظة الدقهلية. واستخدم البحث المنهج التجريبي، وتم إعداد استبانة لتحديد المهارات الحياتية المناسبة لطفل الروضة (5-6) سنوات، واستخدم البحث (مقياس المهارات الحياتية المصور لطفل الروضة (5-6) "إعداد الباحثة")، وتم تطبيق الأداة قبليا وبعديا على عينة البحث. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية المصور لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على مدخل منتسوري فى تنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. The objective of the research is to develop some of life skills of the kindergarten child, using Montessori Method. The research sample consisted of (60) children in the second level aged (5-6) years, they were divided into two groups. An experimental and control, thirty each. In ayad Primary School, and Mohamed Awad Primary School in Dakahlia. The research used experimental method and A questionnaire has been prepared to identify life skills suitable for (5-6 years) Kindergarten child, and The research used (An illustrated scale of the life skills of kindergarten child from (5-6 years) "Prepared by the researcher"), and the pre and post application for the research tool. The results of the research revealed statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental and controlled groups in the life skills scale for the experimental group in the post application, and the results also revealed the effectiveness of using a program based on Montessori Method in developing Some Life Skills of Kindergarten Child.
القداح, أمل محمد, أحمد, سمية عبد الحميد, & المرسى, نجاح السعدي. (2021). برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة A Program Based on Montessori Method to Develop Some Life Skills of Kindergarten Child. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2021(1), 500-544. doi: 10.21608/maml.2021.290382
MLA
أمل محمد القداح; سمية عبد الحميد أحمد; نجاح السعدي المرسى. "برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة A Program Based on Montessori Method to Develop Some Life Skills of Kindergarten Child". المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2021, 1, 2021, 500-544. doi: 10.21608/maml.2021.290382
HARVARD
القداح, أمل محمد, أحمد, سمية عبد الحميد, المرسى, نجاح السعدي. (2021). 'برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة A Program Based on Montessori Method to Develop Some Life Skills of Kindergarten Child', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2021(1), pp. 500-544. doi: 10.21608/maml.2021.290382
VANCOUVER
القداح, أمل محمد, أحمد, سمية عبد الحميد, المرسى, نجاح السعدي. برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة A Program Based on Montessori Method to Develop Some Life Skills of Kindergarten Child. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2021; 2021(1): 500-544. doi: 10.21608/maml.2021.290382