واقع دمج الألعاب الإلكترونية التعليمية في دعم وتنمية ثقافة الطفل في مرحلة رياض الاطفال بدولة الكويت The reality of the integration of educational electronic games in supporting and developing the child’s culture in the kindergarten stage in the State of Kuwait

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية - دولة الكويت

2 كلية التربية – جامعة الكويت

المستخلص

المرحلة أشبه بأرض خصبة يتم فيها غرس ما يشاء المربون من القيم والسلوكيات والاتجاهات من خلال البرامج والأنشطة والألعاب، ومن هنا تتشكل الأسس والركائز التي تبنى عليها الشخصية في جوانبها المختلفة، ورياض الأطفال في الكويت تؤمن بدور العلم في مجتمعنا المعاصر، ولها فلسفتها التي تنبثق من الأهداف العامة للتربية في دولة الكويت، والنابعة من قيم المجتمع الكويتي، فهي تنمي لدى الطفل روح الانتماء إلى الجماعة، وتكون علاقات إيجابية مع الآخرين من حوله، وتسعى لتحقيق التكامل في تربية الطفل وتنشئته من جميع الجوانب النفسية والعقلية والاجتماعية والجسدية وجميع المهارات الأساسية اللازمة للحياة في المجتمع. وتهتم أيضا بتنمية الثقة بالنفس والابتكار والمبادرة والاستقلال الذاتي، كما تؤمن بأهمية الحواس عند الطفل وتأثيرها القوي على مداركه، لذا حرصت على تنمية الممارسات الفعلية والانشطة الحسية (العازمي والمزيدي، 2019)، وبما أن العالم اليوم يشهد تطوراً كبيراً وسريعاً في مختلف جوانب ومجالات الحياة التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وهذا التطور يؤثر بشكل مباشر على طبيعة الأفراد والمجتمعات.
نلاحظ اليوم أنه لا يوجد بيت يخلو من الأجهزة التكنولوجية بشكل عام والحاسوب اللوحي أو الألعاب الإلكترونية الحديثة بشكل خاص، حيث إنها تعتبر وسيلة للمتعة بالنسبة للأطفال بدلا من الألعاب التقليدية، فهم ينجذبون للتكنولوجيا الحديثة بشكل، ومن المتوقع كنتيجة طبيعية لهذا الانجذاب أن يستفيد الطفل العديد من المعارف والمعلومات والمفردات اللغوية، مما يساعد في مواكبة مرحلة الانفجار المعرفي وثورة المعلومات والتطور التكنولوجي الذي نمر فيه اليوم، ولكي يكون تطور الطفل المعرفي يسير بطريقة سليمة وصحيحة، يجب أن يكون بإشراف التربويين، وذلك من خلال دمج الألعاب الإلكترونية التعليمية الحديثة في البرامج التعليمية للأطفال في مرحلة رياض الأطفال (جمعة والزهرة، 2018).
تعتبر تكنولوجيا التعليم اليوم هي منهج في العمل وأسلوب في حل المشكلات؛ فمن المهم دمجها في عملية التعلم في مرحلة رياض الأطفال، حيث إنها من أهم فوائدها أنها تنمي مهارات التفكير الإبداعي لدى الطفل، وإشعاره بأنه المسؤول عن التعلم، وتساعده في عمليات البحث والنقد والاستكشاف، كما تساعد المعلم في تعدد طرق التدريس وتنوعها في إيصال المعلومة لطفل الروضة، وإدخال جو من التشويق والمتعة والنشاط والتفاعل في البيئة التعليمية (العليان، 2019).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية