قياس أثر برنامج التدخل السلوكى على خفض سلوك عدم الامتثال لطفل واحد تصميم دراسة الفرد الواحد Measuring the effect of a behavioral intervention program to Decrease Non-compliance Single Subject Research Design,

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الجوف

المستخلص

أجريت هذه الدراسة على طالب واحد ملتحق بنظام المدارس الحكومية في مدينة الرياض، وهدفت إلى قياس أثر برنامج التدخل السلوكي على حالة واحدة لطفل يبلغ من العمر ستة أعوام لديه سلوك عدم الامتثال. وتم استخدام برنامج التدخل السلوكي: الذي يضم مجموعة من الاستراتيجيات التي احتوت على التحفيز الإيجابي والتعزيز التفاضلي الإيجابي واستخدام استراتيجية تسلسل الأوامر—عالية الاحتمال لزيادة تحفيز حدوث سلوك الامتثال وخفض تكرار حدوث سلوك عدم الامتثال لدى الحالة تحت الدراسة. استخدمت الدراسة أسلوب دراسة الفرد الواحد من خلال استخدام التصميم التجريبي (أ ب) حيث ثم تحديد خط أساس (أ) ومن ثم تقديم برنامج الزخم السلوكي كتدخل علاجي لمرة واحدة (ب) وبالتالي قياس الأثر والتغير الذي حدث عند مقارنة قيم تكرار حدوث سلوك الامتثال وعدم الامتثال في كلا المرحلتين. استخدمت الدراسة رصد وتسجيل حدوث تكرار سلوك الامتثال بشكل إجرائي لمدة ١٥ يوماُ. شملت متغيرات الدراسة برنامج التدخل كمتغير مستقل وسلوك الامتثال من عدمه كمتغير تابع. أظهرت النتائج تغيّر إيجابي أشار إلى حدوث سلوك الامتثال ودلالياً تناقص سلوك عدم الامتثال. أشارت نتيجة هذه الدراسة إلى تأثير إيجابي أحدث زيادة تكرار سلوك الامتثال؛ من 0٪ في حالة خط الأساس إلى 40٪ في اليوم الأول من مرحلة التدخل حتى وصلت إلى 75 و 100٪ في الأيام الأخيرة من مرحلة التدخل. أيضاً، أثناء قياس تسارع اتجاه التأثير الناتج لبرنامج التدخل على السلوك، ومن خلال قراءة الدلالات على الرسم البياني، أظهر ذلك زيادة في القيم المنسقة بمجرد مرور الوقت خلال مرحلة التدخل. أيضا، أظهرت النتائج أن 85٪ من نقاط البيانات وقعت على 20٪ من القيمة المتوسطة (64)، والتي أشارت بالتالي إلى ضمان استقرار الاتجاه. سجل التغير نسبة متكاملة شملت حدوث سلوك الامتثال بنسبة ١٠٠٪ في نهاية تقديم برنامج التدخل مقارنةً بقيم تكرار السلوك خلال مرحلة خط أساس التجربة. كل ذلك يقترح فعالية برنامج الزخم السلوكي كبرنامج تدخل يضم مجموعة من الاستراتيجيات كالتحفيز الإيجابي والتعزيز التفاضلي الإيجابي واستخدام استراتيجية تسلسل الأوامر-عالية الاحتمال-لزيادة فرصة تكرار حدوث سلوك الامتثال لدى من لا يظهر هذا السلوك من الطلاب. نتائج هذه الدراسة تدعم قاعدة البحوث السابقة التي أوصت سابقاً بضرورة استخدام مثل هذه برامج السلوكية لتقليل حدوث سلوك عدم الامتثال. وقد تم في ضوء نتائج الدراسة تضمين بعض قيود الدراسة التي واجهها الباحث.
الكلمات المفتاحية: دراسة الفرد الواحد، سلوك عدم الامتثال، برنامج التدخل، الزخم السلوكي، التغير.
 
 
An abstract
This study was performed with one male student enrolled in a public-school system in Riyadh City. The study was a single subject, AB design study. The independent variable was an intervention that included a positive differential reinforcement and the use of one high-probability command sequence strategy based intervention for two hours’ sessions for 15 consecutive days. The dependent variable that was measured is noncompliance. This variable was defined as the student not following directions or direct requests within five seconds. When the student was asked to do his homework, or leave things, he argued with his parents or waits more than five seconds to follow directions.
The intervention consisted of high-probability command sequence, and differential reinforcement of behavior intervention. The result of this study indicates a very positive effect on increasing the complaint behavior; increased from 0% in the baseline condition to 40 % in the first day of the intervention until it reached 75 and 100% in the last days of the intervention. The trend direction accelerated which suggested an increasing in ordinate values over time. Also, 85% of the data points fall on 20% of median value (64), and that ensured the trend stability.
The results of this study indicate that some students will benefit from the high-probability command sequence strategy based intervention and positive differential reinforcement. Further, the finding of this study supports the research-base that recommends using such strategies to decrease noncompliant behavior Limitations are also discussed.

الموضوعات الرئيسية