التفكير الإيجابي لدى الأبناء Positive Thinking for Sons

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة – كلية الاداب – قسم علم النفس

المستخلص

 التفكير الإيجابي يعتبر من المفاهيم الحديثة في علم النفس، وهو الذي يجعل الشخص يحقق الرضا عن الحياة والتوازن النفسي والصحة النفسية ويحقق النجـــاح في الحيــــــــــاة ويجعـــــــل الشخص ينظر للمستقبل بتفاؤل ويتوقع الإيجابية في الحياة.
 هو النظر للجميل في الأشياء ويعني التفاؤل والبحث عن الجانب المثير في الحياة حتى وإن كانت ومضة ضوء (عظيمة عباس، 2010: 100).
 هو التفكير الذي يؤدي بالفرد إلى المقدرة على إدارة الأزمات ومشاعر إيجابية والضبط الشخصي للمشاعر والأفكار السلبية عند مواجهة مختلف التوترات وضغوط الحياة ويتميز كذلك بالقوى والموارد النوعيــــــــــــة الإيجابية التي تدعـــــــم السعـــــــــــادة والــــــــرضــــــــــــا عن الحيــــــــــــــاة (عبدالستار إبراهيم، 2011: 187).
 هو الانتفاع بقابلية العقل اللاواعي للاقتناع بشكل إيجابي (فيرا بيفر، 2011: 21).
 هو الأداة الأكثر فاعلية للتعامــــل مع مشكلات الحيـــــــــــاة ومهامهــــــا وتحدياتهـــــــــــا (عبدالستار إبراهيم، 2011: 384).
 هو نواة الاقتداء المعرفي في التعامل الفاعل مع قضايا الحياة ومشكلاتها، والتغلب على محنها وشدائدها (مصطفي حجازي، 2012: 84).
 هو قدرة الفرد الواعية على استعمال عقله بطريقة إيجابية فعالة، وتتسم هذه الطريقة بطابع تفاؤلي في حل المشكلات الحياتية ومعالجتها، مما يشعر الفرد بالرضا والتقبل الذاتي (حسام محمد، 2013: 14).
 هو المعتقدات والآراء والأساليب المتبعة في كل أمور الحياة والتي من شأنها حل كل ما يواجه الفرد من مشكلات ومواضيع بصــورة متفائلة إيجابية ناجحـة (عفراء إبراهيم، 2013: 129).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية