التفكير لدى الأبناء Children's thinking

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

التفكير : من حيث اللغة :" فَكَرَ في الأمر ، يفكر ، فكراً : أعمل عقله فيه ، ورتب بعض ما يعلم ليصل به إلى المجهول ، وفكّر مبالغة في فَكَرَ ، والتفكير : إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها"، وهذا قصرٌ للتفكير على نوعٍ من أنواعه، وهو حل المشكلات. وفي الاصطلاح يقول إدوارد ديبونو أحد أشهر الخبراء في علم التفكير :" لا يوجد هناك تعريف واحد مرضٍ للتفكير ، لأن معظم التعريفات مُرضية عند أحد مستويات التفكير ، أو عند مستوى آخر ، وتعريف التفكير الذي اعتمده في كتابه : هو التقصي المدروس للخبرة من أجل غرض ما"  ، ويعرف التفكير بوصفه مهارة بأنه :" المهارة الفعالة التي تدفع بالذكاء الفطري إلى العمل"  (سكوت دبليو ، 2015: 28)
تعريف  سكوت دبليو : أن التفكير هو " هو قدرتنا الفطرية للوصول إلى نتائج أفضل عبر أفكار إيجابية " و هو ( النظر إلى الجانب المشرق من المواقف و النظر إلى الحياة بمنظار ملون بالأزهار و أن تكون سعيداً) ( سكوت دبليو ، 2015 :  31 ) و عرف بايلس وسليجمان التفكير في كتابهم قوة التفكير بأنه هو  التفاؤل بكل ما تحلمه هذه الكلمة من معنى ، والنظر إلى الجميل في كل شئ . و له أثر فعال وقوى في نفسيتنا وأمور حياتنا الومية والمستقبلية  . ويمنح  من يمارسه القوة والإصرار على تحويل الأحلام إلى واقع . كما يساعد على التغلب على الإكتئاب وحالات الإحباط  . ( بايلس وسليجمان ،2009 : 23 ) . ويعرف ويرلي  التفكير بأنه : استراتيجيات إيجابية في الشخصية ، وأنه الميل والرغبة والنزعة لممارسة سلوكيات أو تصرفات تجعل حياة الفرد ناجحة وتقوده إلى أن يكون إنساناً إيجابياً  ( عبدالمريد قاسم ،2009 : 71 )  .

الكلمات الرئيسية