الإعاقة السمعية عند الأطفال Hearing handicapped in children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة – كلية الاداب – قسم علم النفس

المستخلص

تلعب حاسة السمع لدى الطفل دوراً مهماً في حياته فهي النافذة التي يطل منها على العالم الصوتي من حوله والمنبه له من الأخطار الموجودة فيه، فتدفعه إلى تجنبها، كما تُعد الإعاقة السمعية من الإعاقات الصعبة التي قد يصاب الإنسان بها حيث يشاهد المعوق سمعياً العديد من المثيرات المختلفة، ولكنه لا يفهم الكثير منها، ولا يصبح بالتالي قادراً على الاستجابة لها وهو ما يمكن أن يصيبه بالإحباط (إسماعيل إبراهيم، 2013: 255)، فأي قصور ينتاب حاسة السمع يؤثر على أدائها الوظيفي ويترك أثراً سلبياً على الفرد وعلى جوانب شخصيته ويجعله في حاجة ماسة إلى تعلم طرق وأساليب بديلة للتواصل كي يتغلب على الآثار الناتجة عن إعاقته (عادل محمد، 2017: 152)، لذلك أخذت المجتمعات في عالمنا المعاصر العناية بالمعوقون سمعياً ورعايتهم والأخذ بيدهم للتخفيف من المعاناة التي هم فيها، وعمد الباحثون إلى إيجاد الوسائل الكفيلة بتحسين حالتهم ليكونوا إلى حد ما بمستوى الأصحاء فمن المسلمات التربوية أن لكل طفل الحق في الحصول على التعليم فلا فرق بين سوي ومعوق (ماجدة السيد، 2014: 163).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-           إبراهيم أمين القريوتي (2006). الإعاقة السمعية. الأردن: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
2-    إبراهيم عباس الزهيري (2007). تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم إطار فلسفي وخبرات عالمية. ط2، القاهرة: دار الفكر العربي.
3-           إبراهيم محمد شعير (2009). التدريس للفئات الخاصة. ط2، القاهرة: دار عامر للطباعة والنشر.
4-           أحمد سعيد زيدان (2020). الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة. القاهرة: المؤسسة الدولية للكتاب.
5-           أحمد صبري غنيم (2020). الإعاقة السمعية التدخل المبكر وتعليم اللغة. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
6-    إسماعيل إبراهيم محمد (2013). البحث العلمي في مجال الإعاقة السمعية نموذج كلية التربية- جامعة بنها. مجلة المعرفة التربوية، العدد 1، مجلد 1، 253-280.
7-           السيد عبد القادر شريف (2014). مدخل إلى التربية الخاصة. القاهرة: دار الجوهرة للنشر والتوزيع.
8-    العربي محمد زيد (2010). اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع التشخيص- العلاج. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
9-           إيمان محمد أحمد (2008). المعاقون سمعياً ومهارات الاقتصاد المنزلي. القاهرة: العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
10-      جلال علي الجزازي (2011). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
11-      خالد محمد عبد الغني (2016). القضايا الكبرى في التربية الخاصة. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
12-  زينب محمود شقير (2009). أسرتي & مدرستي أنا ابنكم المعاق ذهنياً- سمعياً- بصرياً. المجلد الثاني، ط4، القاهرة: دار النهضة العربية.
13-  سامر محمد علي (2018). الفروق في الذكاءات المتعددة بين الطلبة ذوي الإعاقة السمعية والطلبة ذوي الإعاقة البصرية. مجلة العلوم التربوية، العدد1، مجلد2، 239-282.
14-      سعيد عبد العزيز (2005). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع.
15-  عادل محمد العدل (2013). المرجع في الإعاقات والاضطرابات النفسية وأساليب التربية الخاصة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
16-      عادل محمد العدل (2017). مدخل إلى التربية الخاصة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
17-      عادل عبد الله محمد (2010). مقدمة في التربية الخاصة. القاهرة: دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع.
18-  عبد الحكيم جواد المطر وعادل علي حسن (2017). التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة. ط4، الرياض: دار الزهراء.
19-  عبد الرحمن سيد سليمان (2001). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة الأساليب التربوية والبرامج التعليمية. الجزء الرابع، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
20-  عبد الفتاح عبد المجيد الشريف (2016). أساليب رعاية المعاقين عقلياً وحركياً وسمعياً وبصرياً. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.
21-      عبد المطلب أمين القريطي (2005). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط4، القاهرة: دار الفكر العربي.
22-      عصام النمر (2014). المشكلات السمعية مقدمة في الإعاقة السمعية. الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
23-      عصام حمدي الصفدي (2007). الإعاقة السمعية. الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
24-  عفت مصطفي (2017). مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب تعليمهم ورعايتهم. القاهرة: مركز الكتاب للنشر والتوزيع.
25-  فايزة أحمد الحسيني (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة: نظرة مستقبلية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، العدد1، المجلد 3، 175-193.
26-      فؤاد عيد الجوالدة (2012). الإعاقة السمعية. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
27-  فوزية عبد الله الجلامدة (2016). المشكلات السلوكية النفسية والتربوية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع.
28-      ماجدة السيد عبيد (2014). مدخل إلى التربية الخاصة. عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
29-  محمد حسن غانم (2018). فصول مختارة في سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
30-      محمد عامر الدهمشي (2007). دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
31-      محمد فتحي عبد الحي (2001). الإعاقة السمعية وبرنامج إعادة التأهيل. العين: دار الكتاب الجامعي.
32-  مصطفي نوري القماش وخليل عبد الرحمن المعايطة (2007). سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع.
33-  نصرة محمد عبد المجيد وعلاء الدين السعيد عبد الجواد (2021). علاقة السلوك الاجتماعي بالاستعداد للتعليم لذوي الإعاقة السمعية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، العدد 101، المجلد 3، 407-430.
34-  وليد السيد أحمد وربيع شكري سلامة (2011). المدخل الحديث في التربية الخاصة. الأسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.