أطفال متلازمة الداون children with Down syndrome

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

تعتبر متلازمة داون من أكثر المتلازمات شيوعا وأكثرها سهوله في التعرف على خصائصها،ولقد كان أول من حدد وتعرف على هذه المتلازمة هوجون لانجدون داون1866،وهي معروفة الآن بأنها من أكثر الأسباب الجينية المسببة  للإعاقة الفكريةفحوالي (75%-80%) من الإخصابات المنتجة للأطفال بمتلازمة داون تكون غير محولة،ولقد وصف داون أفراد يتمتعون بخصائص جسمية مشابهةلأفراد يعيشون في جنوب شرق آسيا يسمون المنغوليين،ولسنين عديده فإن متلازمة داون كانت تعرف بالمنغولية وذلك لأن خصائصهم الجسمية تتشابه مع الأفراد المنغوليين في جنوب شرق آسيا (إبراهيم الزريقات،2012، 21).
واستمر الوضع على ماهو عليه في التسمية حتي 1960 أي بعد حوالي 94عاماً من الوصف الأصلي لهذه المتلازمة والذي قام به داون،وبعد ضغط كبيرمن حكومة منغولية على منظمة الصحة العالمية تقرر تغيير هذا الاسم بشكل رسمي،وتكريماً للطبيب داون أصبح يطلق على هؤلاء الأشخاص اسم اشخاص لديهم متلازمة داون.(محمد فوزي،ياروسواف بورسكي،2001،14).
كما أن متلازمة داون السبب البيولوجي الأكثر شيوعاًللإعاقة العقلية،تنتج في الغالب من كرموسوم21 إضافي،يصاحب هذه المتلازمة سمات وجهية مميزة ومشكلات في القلب ومشكلات صحية أخري،وإعاقة عقلية من معتدلة إلى متوسطة(رونالد تايلور، 2010، 171).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابتسام محمد عبدالعال محمد (2017) . تأثير برنامج ترويحي على تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم مجلة تطبيقات علوم الرياضة جامعة الأسكندرية - كلية التربية الرياضية للبنين بأبوقير ع93187 - 206
  2. إبراهيم عبد الله الزريقات (۲۰۱۲). متلازمة داون الخصائص والاعتبارات التأهيلية. عمان: دار وائل للنشر
  3. أميرة  بوخيط (2022) الدمج المدرسي ودوره في اكتساب المهارات اللغوية لدى أطفال متلازمة داون: دراسة حالة لعينة من أطفال متلازمة داون ،  مجلة دراسات إنسانية واجتماعية جامعة وهران2 الجزائر مج11, ع2375 – 396
  4. بسمه محمود سعد السيد(2020) . فعالية برنامج تدريبى لإخوة الطفل ذوى متلازمة داون عقليا القابل للتعلم وأثره فى تنمية بعض المهارات الحياتية لديه، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة المنصورة.
  5. رضا محمد فرحات (۲۰۱۸). فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لخفض بعض اضطرابات النطق وأثره في تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
  6. علاء صلاح محمد يونس (2019) فاعلية برنامج بورتاج في تحسين التهيئة اللغوية لدى عينة من ذوي الإعاقة العقلية (متلازمة داون) رسالة ماجستير - كلية التربية ، جامعة عين شمس
  7. عبير منسي، إيمان فكري (۲۰۱۷). فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعليم والتعلم في تنمية بعض مهارات التحدث لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، ع ۱۱، ج ۲، ص ۱۰ - ۲۲.
  8. غادة عيد محمد عيد ( 2019) . فاعلية إستراتيجية الألعاب التعليمية في تنمية الكلمات الوظيفية ومهارات التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون بمدارس التربية الفكرية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة دمياط.
  9. مريم إبراهيم ومريم الشبراوي والسيد الخميسي (۲۰۱۷). مشكلات اللغة لدى التلاميذذوي متلازمة داون وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين، ج ۱۰ ، ع۷۷، ص۲۰.

10. هدى خرباش (2015)تطوير بطارية لتقييم المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون ، جامعة سطيف ، الجزائر