التنمر لدى أبناء الموظفين Bullying of employees' children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

التنمر ظاهرة دولية تحدث في جميع المدارس، ويختلف معدل انتشارها في المدارس من مجتمع لآخر، فالدراسات التي أجريت في أستراليا، وإنجلترا، وکندا، وغيرها مشير إلى ذلک. ففي أستراليا تختلف معدلات التنمر عن معدلاتها في إنجلترا، وکذلک عن أمريکا. وتشير الإحصائيات الدولية إلى أن معدل انتشار التنمر في المدارس يتراوح من 10-15٪، وأن معدلات ضحايا التنمر تختلف من بلد لآخر. ففي اليابان يبلغ معدل الضحايا 22٪ في المدارس الابتدائية، و13٪ في المدارس المتوسطة، و6٪ بين طلاب المدارس الثانوية، بينما يبلغ معدل الضحايا في مدارس إنجلترا إلى حوالي 20٪ تقريبًا. وتشير الدراسات في أستراليا إلى أن کل تلميذ من بين ستة تلاميذ يتعرض لأعمال التنمر بطريقة أو بأخرى، مرة على الأقل کل أسبوع، ونظرًا لنقص الدراسات والبحوث عن التنمر في المدارس العربية، فإنه لا توجد إحصائيات عن التنمر بها. (طه عبد العظيم حسين، سلامة عبد العظيم حسين، 2010: 83)
إلا أن الواقع يشير إلى أن أحداث التنمر أصبحت منتشرة في المدارس العربية بشکل يفوق ما کانت عليه منذ سنوات قليلة، وفي مصر أصبح التنمر في المدارس الحکومية بوجه عام والمدارس الخاصة بوجه خاص ظاهرة مدرسية بارزة (عبد الله محمد، 1999: 46)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. تحية محمد عبد العال (2006). القلق الاجتماعي لدى ضحايا مشاغبة الأقران في البيئة المدرسية. دراسة في سيکولوجية العنف المدرسي. مجلة کلية التربية. جامعة بنها. 1، (68).
  2. جردات عبد الکريم (2008). الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية. انتشاره والعوامل المرتبطة به. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 4، (2).
  3. حنان أسعد خوج (2012). التنمر وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مجلد 13. العدد 4.
  4. السيد عبد الدايم، عماد عبده علوان، البناء العاملي لظاهرة التنمر المدرسي کمفهوم تکاملي ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، مجلة التربية الخاصة، السعودية، 2016.
  5. عبد الله محمد شوقي (1999). ظاهرة الشغب في مدارس التعليم العام دراسة تحليلية للعوامل والأسباب. مجلة کلية التربية ببنها. جامعة الزقازيق. 10، (38)، ج2.
  6. عزة منيب سليمان (2007). العنف لدى الشباب الجامعي. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر.
  7. علي عبد الرحمن الشهري (2003). العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. السعودية.
  8. غفران عبد الکريم هادي، التنمر المدرسي لدى المراهقين من وجهة نظر المدرسين للعام الجامعي 2017-2018، جامعة القادسية، کلية التربية للبنات، العراق، 2018.
  9. فريج العنزي (2004). العدوانية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية. مجلة التربية. العدد 73.
    1. Eric Maria & Carrie. (2003). The relationship of peer victimization to social anxiety and loneliness in adolescence. Child study journal. 33(1).
      1. Fox & Boulton. (2003). Evaluating the effectiveness of asocial skills training (SST) Programme for victims of bullying. Educational research. 45(3).
      2. Furlong. Sharkey. Felix. Tanigawa & Greif-Green. (2010). Bullying assessment. A call for increased precision of self-reporting procedures. In SR Jimerson. SM. and D. L. Espelage (Eds). The international handbook of school bullying. New York. Routledge.