1- أشرف ياسين خضير، کرار على خليف ، نوال جفات زغير (2016): التفکير الإيجابى و علاقته بالشخصية الناضجة لدى طلبة قسم علم النفس ، جامعة القادسية.
2- ثائر غازى حسين (2009). الشامل فى مهارات التفکير ، ط2، دار ديبونو للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.
3- دعاء إبراهيم صالحين (2017): التفکير الإيجابى و علاقته بالکمالية والرضا عن الحياة لدى عينة من الشباب الجامعى ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
4- عبد الرحمن حماد (2015) : التفکير الإيجابي و الصلابة النفسية لدى عينة من طلاب کليات جامعة فلسطين بغزة ، مجلة العلوم التربوية ، مجلد 23 (3).
5- عبد العزيز حيدر الموسوى (2016) : دراسة التدفق النفسى على وفق التفکير الإيجابى لدى طلبة الجامعة , مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ،جامعة القادسية، العدد (18)،السنة العاشرة.
6- عبدالستار إبراهيم ( 2008 ) . عين العقل : دليل المعالج المعرفي لتنمية التفکير العقلاني والمهارات الإيجابية ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية ، الطبعة الأولى .
7- عفراء إبراهيم العبيدى (2013): التفکير ( الإيجابى – السلبى ) وعلاقته بالتوافق الدراسى لدى طلبة جامعة بغداد ، المجلة العربية لتطوير التفوق ، المجلد الرابع (7).
8- على ترکى القريشى(2012) : التفکير الإيجابى وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية ,العراق ،المجلد الخامس عشر ،العدد(2).
9- محسن عبد النبي (2001): العلاقات التفاعلية بين الذکاء الانفعالي والتفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي للطالبات الجامعيات السعوديات، مجلة البحوث النفسية والتربوية بجامعة المنوفية، ع (3)، السنة السادسة عشر، ص ص 128-165.
10- Boyraz ,G, Lightsey ,O.R (2012) : Can positive thinking help? Positive automatic thoughts as moderators of the stress – meaning relation, American journal of orthopsychiatry ,Vol ,82 (2):267-277.
11- Haveren,R.A(2004). Level of career decidedness and negative career thinking by athletic status. gender,and academic class, Bell& Howell information and learning company, U.S.A.
12- Ruiz,V.M.(2005).Emotional stability ,positive, wishful thinking and consequences of coping in a Spanish sample ,psychological reports . Vol 97 (2):545-546.
13- Shyn,S.W.(2011). Negative thinking versus positive thinking in a Singaporean student sample :relationship with psychological well-being and psychological maladjustment .Learning and individual differences, Vol,22(1):76-82.