فاعلية القصص المصورة في تنمية بعض مفاهيم الخصوصية لطفل الحضانة من (3-4) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق - قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مفاهيم الخصوصية لطفل الحضانة من (3-4) سنوات وهى (الخصوصية الشخصية – خصوصية الآخرين- خصوصية المنزل) من خلال برنامج قائم على القصص المصورة،  والإجابة على السؤال الرئيسِ وهو ما فاعلية القصص المصورة فى تنمية بعض مفاهيم الخصوصية لطفل الحضانة من (3-4) سنوات؛ حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى على عينة عشوائية من مجتمع البحث 
The aim of this research is to develop some concepts of privacy for a nursery child (3-4) years old (personal privacy - privacy of others - privacy of the home) through a program based on comics and answering the main question, which is what is the effectiveness of comics in developing some concepts of privacy for a nursery child From (3-4) years, where the researcher used the experimental approach with a quasi-experimental design on a random sample of the research community, which included nursery children from (3-4 years) and the number of children reached (33) children. The research tools were determined in the mother’s observation card for the behavior of the nursery child with regard to the concepts of privacy (prepared by the researcher), the teacher’s observation card for the behavior of the nursery child with regard to the concepts of privacy (prepared by the researcher), the researcher’s observation card for the behavior of the nursery child with regard to the concepts of privacy (prepared by the researcher), a scale Concepts of privacy for the kindergarten child (prepared by the researcher), a program based on picture stories in developing some concepts of privacy for the nursery child (prepared by the researcher), One of the most important results was that there were statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of the experimental group (from the nursery children) in the pre and post measurements on the scale of the concepts of privacy concepts for the nursery child (dimensions and total degrees) in favor of the post-measurement, and there were statistically significant differences At the level (0.01) between the mean scores of the experimental group (from nursery school children) in the pre and post measurements of the child's behavior through observation cards from: (mother, researcher, and teacher) in favor of the post-measurement. The research recommended conducting more research on the development of the concepts of privacy through the use of different strategies for the nursery child, the necessity of making use of the comic stories in developing the different concepts and good behaviors of the child because of their favorable impact on the hearts of children

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       أبو زيد، أحمد محمد، عبدالحميد، هبه جابر. (2015). اضطراب السلوک الفوضوى. مکتبة الإنجلو المصرية. القاهرة.
-       أنس، محمد. (1999).النظم السياسية والقانون الدستوري. دار النهضة العربية. القاهرة.
-       باجو، دانييل هنري. (1997). الأدب العام المقارن.  (غسان السيد: مترجم). منشورات اتحاد الکتاب العرب. دمشق.
-       بحري، منى.(2013).التعليم الإبتدائي. دار الصفاء. عمان.
-   بدر، أميرة (2019). فاعلية أساليب حکي القصة (الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج) لتنمية مفهومي الري والخضروات لدى طفل الروضة. ]بحث منشور[. مجلة التربية وثقافة الطفل. کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة المنيا. عدد أکتوبر (14).
-   ترکي، منى، سيريل، جان. (2013). الخصوصية المعلوماتية وأهميتها ومخاطر التقنيات الحديثة عليها. ]بحث منشور[. مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية. العدد الخاص بمؤتمر الکلية. العراق.
-   جاسم، محمد حسين. (2013). الحق في الخصوصية في دستور جمهورية العراق لسنة2005 (دراسة مقارنة). ] رسالة ماجستير [. کلية القانون. جامعة البصرة.
-   حسان، أحمد محمد. (2009). نحو نظرية عامة لحماية الحق في الحياة الخاصة في العلاقة بين الدول والأفراد.الطبعة الأولى. دار النهضة. القاهرة.
-       حسن، منى. (2012).أثر استخدام القصة المصورة في تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائي. ] رسالة ماجستير [. کلية التربية. جامعة جنوب الوادي.
-   حسن، هبة. (2012). برنامج مقترح لتوظيف القصة الموسيقية في إکساب طفل الروضة عناصر ثقافة الحوار. ] رسالة دکتوراة [. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
-       حسين، کمال الدين. (2003): مدخل في قصص وحکايات الأطفال. مطبعة العمرانية.الجيزة.
-       حمودة، حمدي. (2008). التنظيم القانوني لحرية الصحافة. الطبعة الأولى. دار النهضة العربية. القاهرة.
-       حنون، حميد. (2012). حقوق الإنسان. الطبعة الأولى. مکتبة السنهوري. بغداد. العراق.
-   الخفاف، ايمان عباس على. (2003). أثر أسلوبي القصة واللعب التمثيلي في تنمية الاعتماد على النفس لدى طفل الروضة.] رسالة دکتوراة [. کلية التربية. الجامعة المستنصرية. بغداد.
-       خليل، عزة. (2000).الأنشطة في رياض الأطفال. دار الفکر العربي. القاهرة.
-       خليل، ممدوح. (1983). حماية الحياة الخاصة في القانون الجنائي. دار النهضه العربية. القاهرة.
-       دروزة، أفنان نظير. 2000)). النظرية في التدريس. دار الشروق. القاهرة.
-   رفعت، ريهام، ابراهيم، يارا، ابراهيم، أحمد، هبه.(2021).أثر استخدام قصص التراث الشعبي المصورة في تنمية بعض مهارات الحکي الشفهي  لطفل الروضة.] بحث منشور[. مجلة البحوث والنشر العلمي. کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة أسيوط. العدد (الثامن عشر). يوليو.
-   الشاذلي، فتوح، کامل،عفيفي. (2003). جرائم الکمبيوتر وحقوق المؤلف والمصنفات الفنية ودور الشرطة والقانون "دراسة مقارنة". الطبعة الأولى. منشورات الحلبي الحقوقية.
-   صيام، نهلة. (2015). فاعلية برنامج قائم على القصص المصورة لتنمية الوعي البيئي للأطفال المتأخرين عقليا بمدارس التربية الفکرية.] رسالة ماجستير[. معهد الدراسات والبحوث البيئة. جامعة عين شمس.
-   عبد الخالق، حنان. (2011). فاعلية التعبير الحرکي في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة. ] رسالة ماجستير [. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
-       عبد الله،عبد الرحيم صالح. (1997). تعليم اللغة في منهج تربية الطفولة المبکرة. مطابع الصفوة. عمان.
-       عبدالرحمن، محمود. (1994). نطاق الحق في الحياة الخاصة. دار النهضة.  القاهرة.
-   عرب، يونس. (2002). موسوعة القانون وتقنية المعلومات دليل أمن المعلومات والخصوصية. الطبعة الأولى. الجزء الثاني.  منشورات اتحاد المصروفات العربية. بيروت.
-   عزت، أماني عبد الخالق. (2015). قصص الأطفال المستوحاه من التراث " دراسة تحليلية لأعمال ثلاثة أجيال من الکتاب المصريين.  ] رسالة ماجستير [. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-       عطية، سوزان. (2011). برنامج قصصي غنائي لتنمية بعض القدرات اللغوية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية. ] رسالة ماجستير [. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
-       عوني، فاضل ناهي. (2012). طرائق ندريس اللغة العربية وأساليب تدريسه. دار الصفا للنشر والتوزيع. عمان.
-   فضل، سليمان أحمد. (2007). المواجهة  التشريعية والأمنية للجرائم الناشئة عن استخدام شبکة المعلومات الدولية. الطبعة الأولي. دار النهضة. القاهرة.
-       الفيصل، سمر. (2007). أدب الأطفال وثقافتهم. الطبعة الرابعة. اتحاد الکتاب العرب. دمشق.
-       القبالى، يحيى. (2017). الإضطرابات السلوکية والإنفعالية. دار الخليج.عمان.
-       مدکور، على. (2010). طرق تدريس اللغة العربية. الطبعة الثانية. دار المسيرة. عمان.
-   معتز،  مروة. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية اللعب في تنمية بعض المفاهيم الزراعية والسلوکيات الصحية المرتبطة بها لدى طفل الروضة.] رسالة ماجستير[. کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة المنيا.
-   منتظر،  بارق. (2017). جريمة انتهاک الخصوصية عبر الوسائل الإلکترونية في التشريع الأردني " دراسة مقارنة ". ] رسالة ماجستير [. کلية الحقوق.جامعة الشرق الأوسط.
-   موافي، تامر. (2017): مفهوم الخصوصية بين الفکر القانوني والفلسلفي. مؤسسة حرية الفکر والتعبير. متاح على الرابط التالي: Afteegypt.org)// https:)
-       نشوانى، عبدالمجيد.(1987). علم النفس التربوى.الطبعة الثالثة. دار الفرقان.الأردن
-   واکس، ريموند. (2013). الخصوصية مقدمة قصيرة جداً.(هاني فتحي سليمان: مترجم). الطبعة الأولى. مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. القاهرة
-   ويستن، آلان. (1967). الخصوصية والحرية.(هاني فتحي سليمان: مترجم). دار النشر ذي بودلي هيد.  الطبعة الأولى. مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. القاهرة
-       Abo Skhela. k. (2010): The Effectiveness of Using Storytelling Technique in Enhancing 11 Th Grader’s “Listening Comprehension Sub-Skills in Middle Gaza Governorate (Doctoral dissertation).  Retrieved from: http://library.iugaza.edu.ps
-        Kimer, S. & Kathryn.  L. (2003): Storybook activities forimproving language: Effect on language and literacy outcomes inHead start preschool classroom.  (PH. D) Oregon University Diss. Abs. Int. Vol (64). Section: (A). p. 70
-        Karoglu.Kocaman.  A. (2015). Telling stories digitally: an experiment with preschool. Educational Media International. Vol.52. n.4. Pp.340-352
-       Miller. D. (2007). The seeds of learning: Young children development 1mponant skills through their gardening activities at a midwestemearly education program. Applied Environmental Education and Communicclt’ionLl/ol. 6, n.1, P-. 49-66
-       Lichtenberg.  Jesse. D (2013): Facilitating social behavior in at-risk children through cooperative media-based play with peers. (University of Nebraska at Omaha, United states – Nebraska).