زمن الانتقال العصبي لدى الأطفال Neural Transformation Time for Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يتکون الجهار العصبي من وحدات تسمى الخلايا العصبية، ويبلغ عددها بجسم الإنسان حوالي 30 مليار خلية، وکل خلية تعتبر وحدة بنائية لا تتصل مع بعضها بنائيًا، بل تتصل مع بعضها کيميائيًا من خلال النبضات العصبية التي تتم عبر الناقلات العصبية (کالأستيل کولين، والسيروتونين، والأدرينالين، والنورأدرينالين، والجابا)، حيث إنه إذا تم استثارة جسم الخلية استثارة کافية تصل لحد العتبة الفارقة للنشاط تحدث عملية إطلاق لفعل الجهد الکهربي على طول محور الخلية، وفعل الجهد الکهربي عبارة عن شحنة کهربية نشأت عن حرکة الأيونات إلى الداخل والخارج عبر غشاء الخلية، وعندما يصل فعل الجهد الکهربي إلى نهاية محور الخلية فإنه يثير الحويصلات الموجودة في النهايات الطرفية للخلية العصبية والتي تختزن الناقلات العصبية لتدمج تلک الحويصلات مع غشاء الخلية وتصب محتوياتها (الناقلات العصبية) في منطقة المشتبک العصبي، الذي هو عبارة عن نقطة الاتصال بين خلية عصبية وأخرى، ويبلغ عدد تلک النقاط حوالي 100 ترليون نقطة بجسم الإنسان (عبد القوي، ٢٠٠١، ٥٧-٥٨).
ويتکون المشتبک العصبي من جزئين، أولهما: منطقة ما قبل المشتبک، وهي تتمثل في النهاية الطرفية لعصب ما قبل التشابک، وثانيهما: منطقة ما بعد التشابک، وتتمثل في السطح الخارجي لجسم الخلية التالية للتشابک (عبد القوي، ٢٠٠١، ٥٧-٥٨؛ مورجان، ريکر، ٢٠١٨، ١٦٤). فعذما تصل النبضة العصبية إلى نهاية محور الخلية تتسبب في إفراز مقدار ضئيل من المواد العصبية الناقلة التي تختزن في حويصلات کي تتسرب تلک المواد العصبية الناقلة في منطقة المشتبک العصبي لتستثير الشجيرات الخاصة بالخلية العصبية التالية لمنطقة ما بعد التشابک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أبو المکارم، فؤاد (٢٠٠٤) أسس الإدراک البصري للحرکة، القاهرة: الدار العربية للکتاب
  • أبو الحسن، حسام الدین (۲۰۱۲). علم النفس المعرفي نظريات معاصـرة وتطبيقاتهـا التربوية. الإسکندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر
  • أبو حطب، فؤاد (۲۰۰۱). القدرات العقلية: (۷). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
  • أبو شعيشع، السيد (٢٠٠٥) الأسس البيوکيميائية للأمراض النفسية والعصبية، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
  • ابو شعيشع، السيد (۱۹۹۸). امس علـم الـنفس الفيزيولوجي: (ط۲). القاهرة: دار
  • النهضة المصرية،
  • أحمد، أسامة؛ وعبد الرحيم، أيمـان (٢٠٠٤) فسيولوجيا الجهـاز العصبي والغدد الصماء والدم. بني سويف: لجنة مطبوعات کليـة العلـوم جامعـة بنـي سويف.
  • الأعسر ، صفاء (د.ت). الإبداع في حل المشکلات، القاهرة: دار قباء للطباعـة والنشـر والتوزيع.
  • الجعافرة، حاتم (۲۰۰۸).اضطرابات الحرکة عند الأطفال. القاهرة: دار أسـامة للنشـر والتوزيع.
  • الجاعوني، فريد(۲۰۰۸). أسلوب تحليل الانحدار الخطي المتعدد في دراسة أهم المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية الموثرة في معدل الولادات الکلية مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، ٢٤ (۲)، ۲۳۷- ٢٥٣.
  • البحيري،عبد الرقيب (٢٠١٥) . کراسة اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحرکة.  القاهرة: مکتبة الأنجلو : المصرية
  • الخليفة، عمر؛ والشيخ، بدر؛ و سلامة، إخلاص.(۲۰۱۲). فاعلية التدريب على برنامج العبق في تعزيز سرعة معالجة المعلومات لدى عينة من طلبة المدراس السودانية المجلة العربية لتطوير التفوق،3(5) ۱۹۸۰-۱۱۸
  • الخشمري، سحر (۲۰۰۷)، العلاقة بين اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد وصعوبات التعلم المکتبة الإلکترونية، أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.