الرهاب الاجتماعي لدى الأطفال Social phobia in children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصور - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

في الحقيقة لا أحد يملک مناعة ضد الرهاب الاجتماعي، فاحتمالات إصابة أي واحد منا واردة في أية لحظة، کما أن المطلع على الدراسات يجد أن حالات الرهاب الاجتماعي واسعة الانتشار، بشکل متفاوت بين المجتمعات، حيث تلعب العوامل التربوية والاجتماعية والثقافية دورًا کبيرًا في هذا الانتشار، وطريقة إجراء الدراسات وغيرها من الأسباب. ولقد دلت دراسة ميدانية أمريکية في (1982)، والتي أجريت في ثلاث مدن أمريکية أن انتشار الرهاب الاجتماعي خلال ستة أشهر هو حوالي (2٪) من السکان وتدل إحدى الدراسات أن (8٪) من المرضى الذين يشکون من حالات الخوف في مشفى (المودزلي) للطب النفسي بلندن لديهم حالات الرهاب الاجتماعي. ( أحمد کمال محمد إبراهيم ، 2014: 34)
وتدل الدراسات العيادية أن حالات الرهاب الاجتماعي تنتشر أکثر في الطبقات المثقفة والميسورة ماديًا، وقد يرتبط ذلک بالقدرة على طلب العلاج، وتوفر الإمکانيات المعنوية والثقافية والمالية وغير ذلک. وفي المجتمعات النامية ودول العالم الثالث ربما يکون انتشار حالات الرهاب الاجتماعي أکثر، وقد يعود ذلک إلى أن أهمية الفرد وأراءه وفرص التعبير عن ذاته هي بشکل عام أقل بروزًا أو احترامًا مقارنة مع المجتمع الغربي. (حسان المالح، 1995: 103-105).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     أحمد مصطفى محمد أحمد القوصي (2015): فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض درجة الإرهاب الاجتماعي لدى عينة من المترددين على العيادات النفسية، رسالة دکتوراه، قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنيا.
2-      أريک فروم (1988): ترجمة طلال عتريس ،أزمة التحليل النفسي ،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشرو التوزيع، بيروت .
3-     ألبرت فيرجوني وآخرون (2005): ترجمة أحمد مبارک الکندري ، سيکولوجية المخاوف المرضية ، الفلاح للنشر و التوزيع ، ط1 ، الکويت .
4-     إلهام خليل (2004): علم النفس الإکلينيکي المنهج و التطبيق ،دار ايتراک ، القاهرة.
5-     أمان أحمد محمود (1994): فاعلية العلاج بالتحصين والتدريب التوکيدي في علاج المخاوف الاجتماعية، مجلة الإرشاد النفسي، القاهرة، السنة الثانية، (العدد الثاني).
6-     قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائى، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
7-     حنفي محمود ، نور الرمادي ( 2001): علم نفس الشواذ ، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصرية .
8-     حنفي محمود إمام، نور أحمد الرمادي (2001): الصحة النفسية والاضطرابات النفسية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
9-     ديفيد بارلو (2002): مرجع إکلينيکي في الاضطرابات النفسية، ترجمة صفوت فرج، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
10-ريم إبراهيم خلاف أبو زيد (2016): التوافق النفسى وعلاقته بالرهاب الاجتماعي ومفهوم الذات لدى الطلاب الاقزام بالجامعه ، رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة بورسعيد.
11-صبحي سليمان (2007):  تغلب على الخوف والخجل والقلق، مصر، دار الأمل للنشر والتوزيع.
12-صبرة محمد علي وأشرف محمد عبد الغني شربت (2004): الصحة النفسية والتوافق النفسي، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
13-عصام کمال عبدالنعيم حسن (2015): العنف الأسري وعلاقته بالرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي، کلية التربية،جامعة عين شمس .
14-محمد فتحي محمد إسماعيل (2017): مَدى فعَّاليَّة تعديل البِنْية اللاشعورية في خفض مستوى المَخاوِف المَرَضية لدى عيِّنة من حالات إکلينکية ،  رسالة دکتوراه،  قسم علم النفس، کلية الاداب، جامعة بنها.