1- إبراهيم رواشده وبسام القضاه (2003): أثر طريقة التعلم التعاوني في العلوم في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي.
2- أحمد جودت سعادة (2003) تطبيقات عملية في تنمية التفکير الإبداعي وتدريس مهارات التفکير، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع.
3- أحمد حامد منصور (1986): تکنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفکير الابتکاري، سلسلة تکنولوجيا التعليم (1)، رسالة ماجستير، منشورة، الطبعة الأولى ذات السلاسل، الکويت.
4- انشراح إبراهيم المشرفي (2005): تعليم التفکير الإبداعي لطفل الروضة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
5- بسام القضاه (1996): أثر طريقة التعلم التعاوني في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التاريخ في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، أربد، جامعة اليرموک.
6- جيهان أبو ضيف يس (۲۰۰۱). برنامج مقترح لتنمية قدرات التفکير الابتکاري لدى عينة من أطفال المدارس الابتدائية متوسطي الذکاء من سن (۸:6 ) سنوات .جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، رسالة ماجستير غير منشورة.
7- حسين النجار (1995): فاعلية استخدام برنامج الکورت في تعليم التفکير في عينة من طلبة الصف الثامن، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأردن، عمان.
8- دونالد ترفنجر، کارول ناساب (2002): أسس التفکير وأدواته: تدريبات في تعليم التفکير بنوعية الإبداعي والناقد، ترجمة: منير الحوراني، دار الکتاب الجامعي، العين.
9- رائد الخطيب (1995) : أثر برنامج تدريبي لمهارات الإدراک والتفاعل والمعلومات والحس على تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بالأردن. رسالة ماجستير، جامعة الأردن، عمان، کلية التربية.
10- سعيدة حسين درديري (2010): فعالية مشارکة أطفال الروضة للمعلمة في وضع اللعب التربوية على تنمية القدرة على التفکير الابتکاري، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، قسم العلوم التربوية، جامعة القاهرة.
11- سماء حسين على التنجى (2018) فاعلية مدخل ” ريجيو إميليا ” فى تنمية التفکير الإبتکارى لأطفال الروضة والمشارکة المجتمعية لآبائهم ، دکتوراه- کلية التربية جامعة أسيوط،