برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الإدراک الحس – حرکي لدي أطفال الروضة المعاقين بصريًا Training Program to Develop Some Sensory – Motor Perception for Visually Impaired kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

التعرف على تأثر برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الإدراک الحس – حرکي لدي أطفال الروضة المعاقين بصريًا.
مجموعة الدراسة: اقتصر البحث الحالي على مجموعة مکونة من (7) أطفال من المعاقين بصرياً  من المستوى الاول من (4-5) سنوات لروضة جمعية النور و الامل للمکفوفين و تأهيل الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة  المنصورة ، التابعة لمديرية الشئون الاجتماعية بمحافظة الدقهلية، في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2020-2021).
منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحد.
أدوات و مواد الدراسة: لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الأدوات و المواد التالية:

مقابلة شخصية مفتوحة مع معلمين الأطفال المعاقين بصرياً لتحديد أبعاد الإدراک الحس- حرکي.
مقياس الإدراک الحس- حرکى لأطفال الروضة المعاقين بصرياً من (4-5) سنوات. (إعداد الباحثة)
برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الإدراک الحس – حرکي لدي أطفال الروضة المعاقين بصريًا. (إعداد الباحثة)


نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة أنه :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متغيرات الإدراک الحس- حرکى للأطفال المعاقين بصرياً بين القياس القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
للبرنامج التدريبى تأثير ايجابى فى تنمية بعض مهارات الإدراک الحس- حرکى لأطفال الروضة المعاقين بصرياً.


Objective of the study: Is to now about the effect of Training Program to Develop Some Sensory – Motor Perception for Visually Impaired kindergarten Children.
Study Group: The current research was limited to a group of seven children from the first level of (4-5) years for the kindergarten of Al-Nour and Al-Amal Association for the Blind and Rehabilitation of People with Disabilities in Mansoura City, to follow it to the Directorate of Social Affairs in Dakahlia Governorate in the first semester of the academic year (2020- 2021)
Study methodology :  The researcher used the semi-experimental approach based on the one-group design
Study tools: To achieve the aim of the study, the following tools were prepared:
1. The Perception Scale - Kinesthetic for visually impaired Kindergarten children from (4-5) years old. (Researcher preparation)
2. A training program to develop some sensory-motor skills for visually Impaired Kindergarten Children. (Researcher preparation)
Study: the study found:results of the:
1. There are statistically significant differences in the sensory-motor perception variables for visually impaired children between the pre-measurement and the post-measurement of the experimental group in favor of the post-measurement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1-  أبو النور، محمد و محمد، آمال (2017) : البرامج التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة مفاهيم و تطبيقات، الرياض، دار الزهراء.
2-  أحمد،محمد و آخرون، (2012): الإعاقات المتعددة " المفاهيم و القضايا الأساسية"، عمان، زمزم للنشر و التوزيع.
3-  الببلاوى، إيهاب و خضر، محمد، (2014): المعاقين بصرياً، ط (3)، الرياض، دار الزهراء.
4-  جابر جابر و آخرين، (2016) : فاعلية برنامج تعليمى قائم على الأنشطة الموسيقيةفى تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، ع (4).
5-  جمعة، ناصر و على، حسن، (2014): استراتيجيات تدريس ذوى الإعاقة البصرية، الرياض، دار الزهراء.
6-  حبيب، ابتهال، (2017): برنامج لتنمية الإدراک الحس حرکى لدى أطفال ذوى متلازمة داون، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة،
7-  حمودة، إيمان، (2019): تأثير برنامج تربية حرکية بدلالة الإدراک الحس- حرکى على أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمياط.
8-  خلف، أمل، (2014): إعداد برامج طفل الروضة، القاهرة، عالم الکتب.
9-  الخطيب، جمال و الحديدى، منى، (2009) : المدخل إلى التربية الخاصة، عمان، دار الفکر.
10-راشد، سوزان، (2013) : اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى التلاميذ من سن 6 الى 12 سنة : دراسة مقارنة بين الأطفال المبصرين و المعاقين بصريا، رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية، جامعة اليرموک
11- زيد، سلوى، (2019) : فعالية إستخدام بعض الأنشطة الموسيقية لتنمية الوعى بحماية الجسم لدى أطفال مؤسسات الرعاية، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، مج (34) ، ع (2).
12-سليمان، جابر، (2018) : أثر برنامج تدريبى فى تنمية الإدراک الحس حرکى فى تحسين مفهوم الذات و خفض السلوک الإنسحابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم غير لفظية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أسيوط.
13-الشربيني، خلود، (2020) : فعالية برنامج للإيقاع الحرکى على اکساب بعض المفاهيم التبلوجية و الهندسية لطفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنصورة.
14-  شعير، إبراهيم (2009) : تعليم المعاقين بصريا أسسه، استراتجياته، وسائلة ، القاهرة ، دار الفکر العربى.
15-الشندويلي، أحمد، (2018) : التربية الحرکية و فن الحرکة للمعاقين بصرياً، القاهرة، نيو لينک الدولية للنشر.
16-صلاح، اللوزى و سوسن، محمد، (2011) : تقييم خدمات التدريب الحسى المقدمة للأطفال المعاقين بصرياً، العلوم الإنسانية و الاجتماعية، مج (38) ، ع (2).
17-الضبع، فتحى، (2009) : المعاقين بصرياً رؤية جديدة للحياة، ط (2)، القاهرة، العلم و الإيمان للنشر و التوزيع.
18-طعيمة، داليا، (2017) : مقياس التکامل الحسى فى صورته النهائية، مجلة الإرشاد النفسى، العدد (49).
19- عبد الله، هشام و آخرون، (2010): اخدمات الإرشادية لذوى الاحتياجات الخاصة و أسرهم، جدة، خوارزم العلمية.
20-عبد الله، هشام و آخرين، (2010) : الخدمات الإرشادية لذوى الاحتياجات الخاصة و أسرهم، جدة، خوارزم العلمية.
21-عبد المعطى، حسن و أبو قلة، السيد، (2012): مدخل إلى التربية الخاصة، ط (2)، القاهرة، زهراء الشرق للنشر و التاوزيع.
22-عربيات، أحمد، (2011) : إرشاد ذوى الحاجات الخاصة و أسرهم، عمان، دار الشروق.
23-عز الدين، أبو النجا و أحمد، إبراهيم، (2017) : الحرکة و التربية الحرکية، القاهرة، دار الفکر العربى.
24-العطار، نيللى و خميس، شريف، (2009) : أدوات تعليم الطفل المهارات الموسيقية، ماهى للنشر و التوزيع.
25-العطار، نيللى و خميس، شريف، (2012) : المهارات الموسيقية فى التربية الحديثة، الإسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
26-العطار، نيللى، (2012أ) : التربية الموسيقية فى رياض الأطفال، مصر، دار الکتب و الوثائق القومية.
27-العطار، نيللى، (2012ب) : أدوات الطفل الموسيقية، القاهرة، دار الکتب و الوثائق القومية.
28-العطار، نيللى، (2014): الموسيقى و تدريب المعاقين، القاهرة، دار الکتب و الوثائق القومية.
29-العطار، نيللى، (2015) : فعالية برنامج تدخل مبکر قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية کاستراتيجية تحفيزية لتحسين بعض المهارات الحس حرکية لدى أطفال متلازمة داون، مجلة الطفولة و التربية، کلية رياض أطفال، جامعة الإسکندرية ع (29).
30-العطار، نيللى، (2017) : فعالية برنامج تدخل مبکر قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية کاستراتيجية تحفيزية لتحسين بعض المهارات الحس حرکية لدى أطفال متلازمة داون،  مجلة الطفولة و التربية، کلية رياض أطفال، جامعة الإسکندرية ع (29).
31-عقل، سمير، (2014): طريقة برايل فى تعليم القراءة و الکتابة للمکفوفين، ط (2)، عمان، دار الميسرة للنشر و التوزيع.
32-العيد، قويدر، (2018) : تأثير برنامج الالعاب الصغيرة على المهارات الحرکية و بعض القدرات الإدراکية الحسية الحرکية لطفل ما قبل المدرسة (4-6) سنوات، مجلة الباحث فى العلوم الإنسانية و الاجتماعية، معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية، جامعة قاصدي مرباح، ع (35).
33-فوزى، أحمد، (2013) : سيکولوجية التعلم للمهارات الحرکية الرياضية،الاسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر.
34-  کامل، داليا، (2010) : تحديد معايير تصميم الکتب المدرسية و المطبوعات البارزة و انتاجها للطلاب المعاقين بصرياً ، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم ، مج (20) ، ع(1).
35- الکبيسى، عادل، (2009) : منهج بالألعاب و التمارين البدنية و تأثيره فى تطوير الإدراک الحس- حرکي للأطفال المعاقين عقليا ، بحث غير منشور ، المعهد التقنى الانبار.
36-  المجالى، سلامه و الشديد، ميلسون (2016): أثر استخدام برنامج تعليمى مقترح فى تطوير الإدراک الحس حرکي لدى طالبات مرحلة الطفولة الوسطى من(6-9) سنوات، بحث غير منشور، الأردن.
37-  المجلس العربى للطفولة و التنمية (2016): الطفل ذوى الإعاقة و الفنون، مصر ، مجلة الطفولة و التنمية ، مج (7) ، ع (27).
38-محفوظ، حسن و خليفة، نجلاء، (2013) : منظومة التربية الحرکية (نظريات – تطبيقات)، ط (6)، الاسکندرية، منشأة المعارف.
39-مرکز ديبونو لتعليم التفکير، (2017) : مقياس القدرات الادراکية الحس حرکية لأطفال الروضة، عمان، مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
 
المراجع الأجنبية:
40- ARSLANTEKIN, B. A. (2017). Evaluation of the Level of Students with Visual Impairments in Turkey in Terms of the Concepts of Mobility Prerequisites (Body Plane/Traffic)Eurasian Journal of Educational Research16(67).‏
41-      Haddad, C. (Ed.). (2015). Teaching children with disabilities in inclusive settings. UNESCO Asia and Pacific Regional Bureau for Education.‏
42- Johnstone, A., et at. (2017). Pragmatic evaluation of the Go2Play active play intervention on physical activity and fundamental movement skills in children. Preventive medicine reports, 7, 58-63.‏
43- Lathom-Radocy, W. B. (2014). Pediatric music therapy. Charles C Thomas Publisher.
44-      Malik, S., Abd Manaf, U. K., Ahmad, N. A., & Ismail, M. (2018). Orientation and Mobility Training in Special Education Curriculum for Social Adjustment Problems of Visually Impaired Children in Pakistan. International Journal of Instruction, 11(2), 185-202.‏
45-Ott, P. (2011). Music for special kids: Musical activities, songs, instruments and resources. Jessica Kingsley Publishers.‏
46- Rhodes, B. J., et, at. (2009). Learning and production of movement sequences: Behavioral, neurophysiological, and modeling perspectives. Human movement science, 23(5), 699-746.‏
47- Williams, K. E. (2018). Moving to the beat: Using music, rhythm, and movement to enhance self-regulation in early childhood classrooms. International Journal of Early Childhood, 50(1), 85-100.‏