المراجع العربية:
1- أبو النور، محمد و محمد، آمال (2017) : البرامج التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة مفاهيم و تطبيقات، الرياض، دار الزهراء.
2- أحمد،محمد و آخرون، (2012): الإعاقات المتعددة " المفاهيم و القضايا الأساسية"، عمان، زمزم للنشر و التوزيع.
3- الببلاوى، إيهاب و خضر، محمد، (2014): المعاقين بصرياً، ط (3)، الرياض، دار الزهراء.
4- جابر جابر و آخرين، (2016) : فاعلية برنامج تعليمى قائم على الأنشطة الموسيقيةفى تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، ع (4).
5- جمعة، ناصر و على، حسن، (2014): استراتيجيات تدريس ذوى الإعاقة البصرية، الرياض، دار الزهراء.
6- حبيب، ابتهال، (2017): برنامج لتنمية الإدراک الحس حرکى لدى أطفال ذوى متلازمة داون، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة،
7- حمودة، إيمان، (2019): تأثير برنامج تربية حرکية بدلالة الإدراک الحس- حرکى على أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمياط.
8- خلف، أمل، (2014): إعداد برامج طفل الروضة، القاهرة، عالم الکتب.
9- الخطيب، جمال و الحديدى، منى، (2009) : المدخل إلى التربية الخاصة، عمان، دار الفکر.
10-راشد، سوزان، (2013) : اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى التلاميذ من سن 6 الى 12 سنة : دراسة مقارنة بين الأطفال المبصرين و المعاقين بصريا، رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية، جامعة اليرموک
11- زيد، سلوى، (2019) : فعالية إستخدام بعض الأنشطة الموسيقية لتنمية الوعى بحماية الجسم لدى أطفال مؤسسات الرعاية، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، مج (34) ، ع (2).
12-سليمان، جابر، (2018) : أثر برنامج تدريبى فى تنمية الإدراک الحس حرکى فى تحسين مفهوم الذات و خفض السلوک الإنسحابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم غير لفظية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أسيوط.
13-الشربيني، خلود، (2020) : فعالية برنامج للإيقاع الحرکى على اکساب بعض المفاهيم التبلوجية و الهندسية لطفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنصورة.
14- شعير، إبراهيم (2009) : تعليم المعاقين بصريا أسسه، استراتجياته، وسائلة ، القاهرة ، دار الفکر العربى.
15-الشندويلي، أحمد، (2018) : التربية الحرکية و فن الحرکة للمعاقين بصرياً، القاهرة، نيو لينک الدولية للنشر.
16-صلاح، اللوزى و سوسن، محمد، (2011) : تقييم خدمات التدريب الحسى المقدمة للأطفال المعاقين بصرياً، العلوم الإنسانية و الاجتماعية، مج (38) ، ع (2).
17-الضبع، فتحى، (2009) : المعاقين بصرياً رؤية جديدة للحياة، ط (2)، القاهرة، العلم و الإيمان للنشر و التوزيع.
18-طعيمة، داليا، (2017) : مقياس التکامل الحسى فى صورته النهائية، مجلة الإرشاد النفسى، العدد (49).
19- عبد الله، هشام و آخرون، (2010): اخدمات الإرشادية لذوى الاحتياجات الخاصة و أسرهم، جدة، خوارزم العلمية.
20-عبد الله، هشام و آخرين، (2010) : الخدمات الإرشادية لذوى الاحتياجات الخاصة و أسرهم، جدة، خوارزم العلمية.
21-عبد المعطى، حسن و أبو قلة، السيد، (2012): مدخل إلى التربية الخاصة، ط (2)، القاهرة، زهراء الشرق للنشر و التاوزيع.
22-عربيات، أحمد، (2011) : إرشاد ذوى الحاجات الخاصة و أسرهم، عمان، دار الشروق.
23-عز الدين، أبو النجا و أحمد، إبراهيم، (2017) : الحرکة و التربية الحرکية، القاهرة، دار الفکر العربى.
24-العطار، نيللى و خميس، شريف، (2009) : أدوات تعليم الطفل المهارات الموسيقية، ماهى للنشر و التوزيع.
25-العطار، نيللى و خميس، شريف، (2012) : المهارات الموسيقية فى التربية الحديثة، الإسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
26-العطار، نيللى، (2012أ) : التربية الموسيقية فى رياض الأطفال، مصر، دار الکتب و الوثائق القومية.
27-العطار، نيللى، (2012ب) : أدوات الطفل الموسيقية، القاهرة، دار الکتب و الوثائق القومية.
28-العطار، نيللى، (2014): الموسيقى و تدريب المعاقين، القاهرة، دار الکتب و الوثائق القومية.
29-العطار، نيللى، (2015) : فعالية برنامج تدخل مبکر قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية کاستراتيجية تحفيزية لتحسين بعض المهارات الحس حرکية لدى أطفال متلازمة داون، مجلة الطفولة و التربية، کلية رياض أطفال، جامعة الإسکندرية ع (29).
30-العطار، نيللى، (2017) : فعالية برنامج تدخل مبکر قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية کاستراتيجية تحفيزية لتحسين بعض المهارات الحس حرکية لدى أطفال متلازمة داون، مجلة الطفولة و التربية، کلية رياض أطفال، جامعة الإسکندرية ع (29).
31-عقل، سمير، (2014): طريقة برايل فى تعليم القراءة و الکتابة للمکفوفين، ط (2)، عمان، دار الميسرة للنشر و التوزيع.
32-العيد، قويدر، (2018) : تأثير برنامج الالعاب الصغيرة على المهارات الحرکية و بعض القدرات الإدراکية الحسية الحرکية لطفل ما قبل المدرسة (4-6) سنوات، مجلة الباحث فى العلوم الإنسانية و الاجتماعية، معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية، جامعة قاصدي مرباح، ع (35).
33-فوزى، أحمد، (2013) : سيکولوجية التعلم للمهارات الحرکية الرياضية،الاسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر.
34- کامل، داليا، (2010) : تحديد معايير تصميم الکتب المدرسية و المطبوعات البارزة و انتاجها للطلاب المعاقين بصرياً ، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم ، مج (20) ، ع(1).
35- الکبيسى، عادل، (2009) : منهج بالألعاب و التمارين البدنية و تأثيره فى تطوير الإدراک الحس- حرکي للأطفال المعاقين عقليا ، بحث غير منشور ، المعهد التقنى الانبار.
36- المجالى، سلامه و الشديد، ميلسون (2016): أثر استخدام برنامج تعليمى مقترح فى تطوير الإدراک الحس حرکي لدى طالبات مرحلة الطفولة الوسطى من(6-9) سنوات، بحث غير منشور، الأردن.
37- المجلس العربى للطفولة و التنمية (2016): الطفل ذوى الإعاقة و الفنون، مصر ، مجلة الطفولة و التنمية ، مج (7) ، ع (27).
38-محفوظ، حسن و خليفة، نجلاء، (2013) : منظومة التربية الحرکية (نظريات – تطبيقات)، ط (6)، الاسکندرية، منشأة المعارف.
39-مرکز ديبونو لتعليم التفکير، (2017) : مقياس القدرات الادراکية الحس حرکية لأطفال الروضة، عمان، مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
المراجع الأجنبية:
40- ARSLANTEKIN, B. A. (2017). Evaluation of the Level of Students with Visual Impairments in Turkey in Terms of the Concepts of Mobility Prerequisites (Body Plane/Traffic). Eurasian Journal of Educational Research, 16(67).
41- Haddad, C. (Ed.). (2015). Teaching children with disabilities in inclusive settings. UNESCO Asia and Pacific Regional Bureau for Education.
42- Johnstone, A., et at. (2017). Pragmatic evaluation of the Go2Play active play intervention on physical activity and fundamental movement skills in children. Preventive medicine reports, 7, 58-63.
43- Lathom-Radocy, W. B. (2014). Pediatric music therapy. Charles C Thomas Publisher.
44- Malik, S., Abd Manaf, U. K., Ahmad, N. A., & Ismail, M. (2018). Orientation and Mobility Training in Special Education Curriculum for Social Adjustment Problems of Visually Impaired Children in Pakistan. International Journal of Instruction, 11(2), 185-202.
45-Ott, P. (2011). Music for special kids: Musical activities, songs, instruments and resources. Jessica Kingsley Publishers.
46- Rhodes, B. J., et, at. (2009). Learning and production of movement sequences: Behavioral, neurophysiological, and modeling perspectives. Human movement science, 23(5), 699-746.
47- Williams, K. E. (2018). Moving to the beat: Using music, rhythm, and movement to enhance self-regulation in early childhood classrooms. International Journal of Early Childhood, 50(1), 85-100.