العدوان لدى أبناء المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

 إن الأسرة بوصفها أولى المؤسسات الاجتماعية الناقلة للثقافة , تمارس دوراً جوهرياً فى غرس الميول العدوانية أو کفها لدى الطفل , من خلال الأساليب المختلفة التى تستخدمها فى عملية التنشئة الاجتماعية , ويجسد هذا الدور المظاهر والممارسات التالية:

الإفراط فى استخدام العقاب البدني , ففي دراسة مسحية أجراها (سيرز) Sears على (400) أم تبين أن ميلهن إلى الإکثار من عقاب أبنائهن بدنيا يرتبط إيجابيا بمستوى عدوانية هؤلاء الأبناء
تجاهل الأبناء مما يثير لديهم الشعور بالعزلة , والميل إلى ادراک الآخرين بوصفهم معادين , ويدفعهم إلى اللجوء للعدوان لتأکيد وجودهم أو لفتاً للأنظار أو تفريغا للتوتر 0
التمييز بين الأبناء , سواء بين الذکور أو بين الإناث أو بين الأخ الأکبر والأصغر , فى أساليب التعامل , والجوانب المادية , والعاطفية على النحو الذى يثير لدى الذين يشعرون بتلک التفرقة ميولهم العدوانية ، کأحد أشکال مواجهة ذلک التمييز ، سواء ضد القائمين بالتفرقة أو المستفيدين منها 0
تشجيع الطفل على القصاص ممن يعتدى عليه بوصفه السبيل الأفضل الذى يجب إتباعه مثل تلک الحالات , فضلا عن تشجيعه إما مباشرة , أو بشکل غير مباشر من خلال ممارسة السلوک العدواني فى حضوره , ومن ثم يميل للاقتداء بهم فيما بعد 0

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. آمال عبد السميع باظة ( 2012) : العدوان البشري ، مکتبة لأنجلو المصرية ، القاهرة.
  2. حسين على فايد (2004):العدوان والاکتئاب.الأسکندرية، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
  3. سامر عدنان عبد الهادي (٢٠٠٧). برنامج تدريبي لتنمية الکفاية الاجتماعية وخفض السلوک العدواني لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات التعلم، وبطيء التعلم، واضطراب السلوک. مؤتمر التربية الخاصة بين الواقع والمأمول بقسم الصحة النفسية بجامعة بنها.
  4. عادل عبد الله محمد (2000): فعالية برنامج تدريبي سلوکي للأنشطة الاجتماعية المتنوعة في خفض السلوک العدواني للأطفال التوحديين. مجلة بحوث کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد 38.
  5. عبد الستار جابر الصمد (2012): العدوانية عن الأطفال مفهوم وعلاج، دار البداية، عمان، الأردن.
  6. نايف الزارع (٢٠١٢). فعالية التدريب على التواصل في خفض السلوک العدوان لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، ١ (5)، ٢٤٦-٢٧٣.
    1. Bronsard, G., Botbol, M. & Tordjman, S. (2010). Aggression in low functioning children, and adolescents with autistic disorder. PLoS ONE 5(12).
    2. Denson, T. F., DeWall, C. N., & Finkel, E. J. (2012). Self-control and Aggression. Current Directions in Psychological Science, 21(1), 20- 25.
    3. Farmer, C. A. (2011). Characterization of Aggressive Behavior in Children with Autism Spectrum Disorders (Doctoral Dissertation, the Ohio State University.
    4. Hill, AP, Zuckerman, KE, Hagen, AD, Kriz, DJ, Duvall, SW. Van Santen, J, Nigg, J, Fair, D & Fombonne, E. (2014). Aggressive Behavior Problems in Children with Autism Spectrum Disorders: Prevalence and Correlates in Large Clinical Sample. Research in Autism Spectrum Disorders, 8(9), 1121-1133.
    5. Michael, R. (2004): A study of aggressive behavior reduction group instruction in rational emotive therapy. Journal of Psychology and Education, 23, 2, 92-102.