فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز (TRIZ) لتنمية القدرة على حل المشکلات واتخاذ القرارات لدى الأطفال الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية

3 جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية - قسم دراسة الطفولة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية القدرة على حل المشکلات و إتخاذ القرارات لدى الأطفال الموهوبين باستخدام برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز (TRIZ) والتحقق من فاعلية البرنامج، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة، وتکونت عينة البحث التجريبية من مجموعة من الأطفال الموهوبين عددهم (16) طفلًا وطفلة من الذکور والاناث تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات بالمستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال.
     وأعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار جون رافن للذکاء (تعديل وتقنين /عماد أحمد حسن على، 2016)- قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (إعداد/ سهير کامل و بطرس حافظ، 2010) - برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز  TRIZ- مقياس مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات للأطفال الموهوبين- بطاقة ملاحظة مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات للأطفال الموهوبين.
     وتوصلت نتائج البحث الحالية إلى أنه:
1)    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين قبل وبعد تطبيق البرنامج الإثرائى فى صالح التطبيق البعدى وذلک على مقياس مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات.
2)    لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج الإثرائى وذلک على مقياس مهارتي حل المشکلات واتخاذ القرارات.
The aim of the current research is to develop problem solving ability and make decisions for gifted children using an enrichment program based on TRIZ theory and to verify its effectiveness. The researcher used the quasi-experimental method with experimental design for one group. The experimental research sample consisted of a group of 16 gifted children, male and female, ranging in age from (5-6) years at the second level in kindergarten.
 
The researcher prepared a set of tools, which are: John Raven IQ Test (modification and codification / Emad Ahmed Hassan Ali, 2016) - Diagnostic list of gifted preschool children (prepared by / Sohair Kamel and Boutros Hafez, 2010) - Enrichment program based on TRIZ theory - A scale of problem-solving and decision-making skills for gifted children - A note card for my gifted children's problem solving and decision making skills.
The results of the current research concluded that:
                 1.            There are statistically significant differences between the average grades of gifted children before and after the application of the enrichment program in favor of the post application on the scale of problem-solving and decision-making skills.
                 2.            There are no statistically significant differences between the average grades of gifted children in the post and follow-up measurements of the enrichment program on the scale of problem-solving and decision-making skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولًا : المراجع العربية:

    1.  الاء صبح. (2015). فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات التصنيف واتخاذ القرار بالعلوم لطالبات الصف التاسع. رسالة ماجستير.الجامعة الإسلامية بغزة. کلية التربية.
    2.  إبراهيم عبد الهادي. (2008). فعالية برنامج تدريبي لحل مشکلات العلوم باستخدام بعض مبادئ "تريز" (TRIZ) في تنمية مهارات الابداع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. رسالة ماجستير. جامعة الأسکندرية. کلية التربية.
    3.  أروى معوض. (2017). تنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على طريقة المشروع. المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال ببورسعيد. ع(11).
    4.  أميرة الهواري. (2018). برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية في ضوء بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية المفاهيم العلمية لأطفال الروضة. رسالة دکتوراه. جامعة القاهرة. کلية التربية للطفولة المبکرة.
    5. إيمان حفني. (2019). فاعلية برنامج قائم على التخطيط لتنمية مهارات السلوک القيادي لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة. کلية التربية للطفولة المبکرة.
    6.  تحية عبد العال. (2005). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة. مجلة کلية التربية ببنها, مج(15)، ع(62).
    7. حنان إبراهيم (2013). برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الفنية والابتکارية لطفل الروضة باستخدام بعض مبادئ نظرية تريز. مجلة البحث العلمي في التربية بعين شمس, ع(14), ج(2).
    8. حنان آل عامر. (2009). نظرية الحل الإبداعي للمشکلات تريز TRIZ. الأردن: دار ديبونو النشر والتوزيع.
    9.  راندا محمود. (2013). برنامج مقترح قائم على نظرية "تريز" TRIZ وأثره في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات والقدرة على اتخاذ القرار في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دکتوراه. جامعة عين شمس. کلية البنات.
    10. 10.  رزان عويس. (2011). فاعلية طريقة حل المشکلات في إکساب أطفال الروضة بعض مهارات التفکير دراسة شبه تجريبية في مدينة دمشق على أطفال الروضة من عمر(5-6) سنوات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس بدمشق. مج(8)، ع(3).

    11. رشا خميس . (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز”TRIZ”  في تنمية اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه. جامعة بنها. کلية الآداب.

    1. 12.  رضا عبد العزيز. (2018). برنامج قائم على بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية مهارة الحل الإبداعى للمشکلات لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة. کلية التربية للطفولة المبکرة.
    2. 13.  سامر عياصرة. (2015). أثر برنامج مطور في ضوء نظرية الحلول الابتکارية للمشکلات – TRIZ – في تنمية الإبداع والابتکار لدى الموهوبين والمتفوقين في الأردن. المجلة الدولية لتنمية المواهب. مج(6)، ع(11).
    3. سامية الأنصاري. & إبراهيم عبد الهادي. (2009). الإبداع في حل المشکلات باستخدام نظرية تريز (TRIZ). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    4. سهير کامل. & بطرس حافظ . (2010). قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.

    16. شهيناز عبدالله. (2016).فاعلية برنامج قائم على نظرية القبعات الست في تنمية بعض قدرات التفکير الابتکاري وحل المشکلات لطفل الروضة، مجلة دراسات في التعليم العالي بجامعة أسيوط. ع(10).

    1. صالح أبو جادو. (2004). تطبيقات عملية في تنمية التفکير الإبداعي باستخدام نظرية الحل الابتکاري للمشکلات. عمان: دار الشروق.

    18. صالح الجهني. (2020). بعنوان فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية TRIZ في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة. المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب بالسعودية. ع(12).

    1. عادل عبدالله . (2005). سيکولوجية الموهبة. القاهرة: دار الرشاد .
    2.  عبدالمطلب القريطي. (2013). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافاتهم ورعايتهم. ط2. القاهرة: عالم الکتب
    3. 21.  عبير فراج. (2019). برنامج قائم على أشکال أدب الأطفال لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة کلية التربية بالقاهرة, ع(31).
    4. عماد أحمد حسن على. (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل ."RAVEN" القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    5. عماد حافظ . (2015). برنامج تريز لحل المشکلات إبداعيا: دليل تدريبي للمعلمين. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.

    24. عمرو عبد العزيز. & نفين مرسي. (2017). استراتيجية البنتاجرام ونظرية تريز لحل المشکلات بطرق ابداعية - دليل (أنشطة – تدريبات - اختبارات). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.

    25. غيداء الجبالي. (2018). فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, مج(2)، ع(8).

    1. 26.  فاروق خلاف. (2019). التحقق من نظرية تريز في تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراه. جامعة بني سويف. کلية التربية.

    27. فريال عبد الهادي. (2016). بناء مقياس للکشف عن أطفال الروضة الموهوبين والتحقق من فاعليته في عينة أردنية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, مج(21)، ع(2).

    28. فريال عبد الهادي. (2021). فاعلية برنامج تدريبي موجهه للأمهات لتنمية المهارات المعرفية والعملية للتعامل مع أطفال الروضة الموهوبين في عينة أردنية. مجلة المشکاة للعلوم الإنسانية والإجتماعية, مج(8)، ع(1).

    29. فضيلة زمزمي. (2007). برنامج مقترح لتنمية مهارة حل المشکلات لدى أطفال الروضة بمدينة مکة المکرمة (دراسة تجريبية). مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), مج(1)، ع(1).

    1. 30.  فهيم مصطفي. (2001). الطفلومهاراتالتفکيرفيرياضالأطفالوالمدرسةالابتدائية-رؤيةمستقبليةللتعليمفيالوطنالعربي. القاهرة:  دار الفکر العربي.
    2.  فهيم مصطفي. (2005). الطفلوالمهاراتالحياتيةفيرياضالأطفالوالمدرسةالابتدائية. القاهرة: دار الفکر العربي

    32. القمش, مصطفى نوري. & المعايطة, خليل عبدالرحمن. (2007). سيکولوجية الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة: مقدمة في التربية الخاصة، عمان: دار المسيرة.

    1.  محمد هلال. (2011). مهارات حل المشکلات وإتخاذ القرار. القاهرة: مرکز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع.
    2.  محمدي فوزية. (2012). أساليب تنمية الموهوبين في المدرسة، مجلة العلوم التربوية والإجتماعية بالجزائر. مج(9)، ع(1).
    3. منال البارودي. & مدحت أبو النصر. (2015). فن التعامل مع شخصية القائد الصغير. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
    4.  منيرة الخميس. (2018). تنمية التفکير والتحصيل الإبداعي في ضوء نظرية تريز. الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
    5. 37.  نادية عيد. (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية ببورسعيد, ع(20).

    38. نوراهان النشوي. (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية TRIZ وقبعات التفکير الست في تنمية الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه. جامعة الزقازيق. کلية التربية النوعية.

    1. 39.  هناء عثمان. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى أطفال الروضة في بعض مواقف الطوارئ والأزمات الحياتية. مجلة الطفولة والتربية. مج(10)، ع(36).

    40. وفاء الشقيري. (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة الأنشطة الدرامية لتنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة. رسالة دکتوراه. جامعة بورسعيد. کلية التربية للطفولة المبکرة.

    ثانيًا : المراجع الأجنبية:

    1. Bukhman, S. (2013). Benefits of TRIZ. TRIZ Master and V.P. of Altshuller Institute.
    2. Epstein, A. S. (2003). How Planning and Reflection Develop Young Children's Thinking Skills. Young children, 58(5).‏
    3. Gross, G. (2014), Teach your child to lead,
    4. Kaya, N. G. (2020). Supporting of gifted children’s psychosocial developments in preschool period. Social Sciences, 1(1), 25-30.‏
    5. Kuo, C. C., Maker, J., Su, F. L., & Hu, C. (2010). Identifying young gifted children and cultivating problem solving abilities and multiple intelligences. Learning and Individual Differences, 20(4), 365-379.‏
    6. Li, F. X., Sun, J., Zhan, Y. Y., & Sun, Q. H. (2016). A Study on the TRIZ Theory-based Innovative Talent Cultivation Mode. Atlants Press.‏
    7. Machů, E., Facová, V., Orel, M., Bridgman, J., Hadley, H., Yilmaz, S.,& Němcová, M. (2016). Recognition and Teaching Gifted and Talented Children-Good Practice for Europe. Krajská pedagogicko-psychologická poradna a ZDVPP Zlín.‏
    8. Rantanen, K., Conley, D. W., & Domb, E. R. (2017). Simplified TRIZ: New problem solving applications for technical and business professionals. Taylor & Francis.‏
    9. Savransky, S. D. (2000). Engineering of creativity: Introduction to TRIZ methodology of inventive problem solving. CRC press.‏
    10. Shapiro, L. E. (2004). 101 ways to teach children social skills. Bureau for At Risk Youth (via Incentive Plus).‏
    11. Shulyak, L. (1998). Introduction to TRIZ. Altshuller, G.(Ed.), 40, 15-22.
    12. Teplitskiy, A., & Kourmev, R. (2005). Application of 40 inventive principles in construction. The TRIZ Journal, 27-48. 6(1).
    13. Thompson, K. (2020): The Difference Between Problem Solving and Decision Making, Aignorg solutions,
    14. Thurnes, I. C. M, (2014). THE 40 INVENTIVE PRINCIPLES FOR LEAN PRODUCTION–LEAN.‏