الصلابة النفسية لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

إن الصلابة عامل مهم وحيوي من عوامل الشخصية في مجال علم النفس، وهي عامل حاسم في تحسين الأداء النفسي، والصحة النفسية والبدنية، وکذلک المحافظة على السلوکيات، وقد درس هذا العامل على نحو واسع في أعمال کوبازا، حيث اتضح أن الصلابة النفسية لدى کوبازا تتکون من السيطرة، الالتزام، التحدي، وقد اتفق معظم الباحثين مع کوبازا في ذلک، وذکرت الصلابة کعامل مهم في توضيح لماذا بعض الناس يمکن أن يقاوموا الضغوط ولا يمرضون؟ وذلک ما جعل الصلابة النفسية مجالا خصبا للبحث المستمر، والتنظير، والممارسة.
ومنذ ذلک الحين نشط الحافز إلى البحث في هذا المجال، ورکزت البحوث على ممارسة الأداء الجيد في المواقف الصعبة، وابتکار مواقف ومهارات جزئية لتحمل المصاعب أثناء الکوارث والأزمات، وکذلک مواقف التفاعل الاجتماعي، والاسترخاء، وهذه المهارات الجزئية کلها تحسن الأداء النفسي، برغم التعرض للأحداث السلبية الضاغطة، بالإضافة إلى نمو مفهوم الصحة النفسية والبدنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(1)    وفاء عبد الجواد، وعزة خليل عبد الفتاح (1999): فاعلية برنامج لخفض السلوک العدواني باستخدام اللعب لدى الأطفال المعاقين سمعيا، مجلة علم النفس، العدد (5)، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
(2)    نظمي عودة أبو مصطفى، نجاح السميري (2008): علاقة الأحداث الضاغطة بالسلوک العدواني، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، المجل (16)، العدد (1)، يناير 2008، ص374-410.
(3)    محمد محمد محمد عودة (2010): الخبرة الصادمة وعلاقتها بأساليب التکيف مع الضغوط والمساندة الاجتماعية والصلابة النفسية لدى أطفال المناطق الحدودية بقطاع غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
(4)          محمد، إبراهيم (2002): الهوية والقلق والإبداع، القاهرة، دار القاهرة.
(5)    عماد مخيمر (1996): إدراک القبول/ الرفض الوالدي وعلاقته بالصلابة النفسية لطلبة الجدامعة, مجلة الدراسات النفسية, المجلد السادس عشر, العدد الثاني.
(6)          عثمان، فاروق السيد (2001): القلق وإدارة الضغوط النفسية، الطبعة الأولى، القاهرة، دار الفکر العريب.
(7)          عبد الله عادل (1991): اختبار تقدير الذات للمراهقين والراشدين، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
(8)    ديفيد فونتانا (1994): الضغوط النفسية تغلب عليها وابدأ الحياة، ترجمة حمدي الفرماوي، ورضا أبو سريع، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
(9)    حمادة، لولوة، وعبد اللطيف، حسن (2002): الصلابة النفسية والرغبة في التحکم لدى طلاب الجامعة، مجلة دراسات نفسية، المجل الثاني عشر، العدد الثاني، ص229-272.
(10)     الجوزية، ابن القيم (1991): عدة الصابرين، الطبعة الأولى، دار الفکر اللبناني، بيروت.
(11)  البهاص (2002): الناهک النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، العدد الواحد والثلاثون، المجلد الأول، ص384-414.
(12)     الأصفهاني، راغب (1997): مفردات ألفاظ القرآن، الطبعة الثانية، دار القلم، دمشق.
(13)  أبو ندى، عبد الرحمن (2007): الصلابة النفسية وعلاقتها بضغوط الحياة لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر بغزة، کلية التربية، قسم علم النفس.
(14)     Stephenson. N. D (1990): Relationship Between Coping Style and Hardiness of Males and Semales, Employed as Attorneys and Bankers, DAI – B, 50/90. 4262.
(15)     Maddi, Salvatore, and Kobasa, Deborah. M. (1994): Hardiness and Mental Health, Journal of Personality Assessment, Vol. 63, No. 2, pp.265-274.
(16)     Kobasa, S. C. Maddi, S. R. Kahn, S. (1982): Hardiness and Health A Prospective Syudy Journal of Personalty and Social Psychology, vol. 42, pp.168-177.
(17)     Kobasa, S. C. Maddi, S. R, Pacceatti, M. C. & Zola. M. A. (1985): Effect Tiveness of Hardiness, Exercise and Social Support as Resources Against IIness, Journal of Psychosomatic Resouces, No. 29, pp.525-533.