الذکاء الوجداني لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

نتيجة التطور الهائل في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وفي العديد من مجالات الحياة الأخرى فرض العصر الحالي على الإنسان الکثير من التحديات تتناول هذه التحديات مستويات عدة... فعلى الصعيد الذاتي تتطلب من الفرد بذل جهود جبارة من أجل تحقيق ذاته واثبات قدراته مما يتطلب ضرورة العمل على فهم انفعالاته الذاتية والتحکم في العناصر المکونة لوجدانه وفهم قدراته المميزة والعمل على تطويرها بما يتناسب مع ما يتطلبه الموقف الراهن واستخدام الانفعالات في تيسير التفکير وحل المشکلات ومعايشة الآخرين في انفعالاتهم والتواصل الاجتماعي مع الآخرين کل هذه المهارات والقدرات إذا امتلکها الفرد يکون لديه ذکاء وجداني وهذا يبين أهمية الذکاء الوجداني لکل فرد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-         ابتسام غافل زايد العدواني (2014):  العلاقة بين مکونات الذکاء الوجداني وبعض متغيرات الشخصية مع دراسة للفروق بين الجنسين ،(دکتوراة)-جامعة القاهرة. کلية الاداب. قسم علم النفس.
2-   أحمد محمد غنيم (2001): الذکاء الوجداني والمهارات الاجتماعية وتقدير الذات وتوقع الکفاءة الذاتية (دراسة عاملية)، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، مجلد (12)، عدد (47).
3-   جابر محمد عيسى وربيع أحمد رشوان (2006): الذکاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والانجاز الأکاديمي لدى الأطفال، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، مجلد 12، العدد 4.
4-         رشا الديدي (2005): الذکاء الوجداني وعلاقته باضطرابات الشخصية لدى عينة من دارسي علم النفس، مجلة علم النفس المعاصر، المجلد الأول، العدد(1).
5-         سامي محمد هاشم (2004): الذکاء الوجداني وعلاقته بالصحة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، دراسات عربية في علم النفس، المجلد 3، العدد 3، القاهرة، دار غريب للنشر.
6-   عبد الحميد رجيعة وأحمد شافعي (2012): الذکاء الوجداني کمنبئ بکل من الرضا عن الحياة والثقة بالنفس لدى طلاب الجامعة، مجلة عربية إقليمية محکمة، العدد 26، جزء أول، ص52.
7-         عبد العال عجوة (2002): الذکاء الوجداني وعلاقته بکل من الذکاء المعرفي والعمر والتحصيل الدراسي والتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية – جامعة الإسکندرية، المجلد الثالث عشر، العدد(1).
8-   عبد العظيم سليمان المصدر (2008): الذکاء الوجداني وعلاقته ببعض المتغيرات الوجدانية لدى طلبة الجامعة، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد (16)، ع(1)، 599.
9-   عبد اللطيف عبد الکريم المومني (2010): الذکاء الوجداني لدى طلبة المرحلة الثانوية بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (11)، ع(1)، ص299.
10-  فاروق السيد ومحمد عبد السميع (1998): الذکاء الوجداني مفهومه وقياسه، مجلة التربية، المنصورة، العدد الثامن والثلاثين، ص1-2.
11-  منال عبد الخالق جاب الله (2012): سيکولوجية الذکاء الوجداني أسس وتطبيقات، بنها، دار العلم والإيمان، دسوق، 33.
12-  وليد محمد أبو المعاطي (2005): الذکاء المعرفي والوجداني والاجتماعي وأساليب التعلم لدى المجودين والمجددين من طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
13-    يوسف سلطان العنزي (2010): الذکاء الوجداني والسمات الشخصية لدى المنتکسين وغير المنتکسين على المخدرات، رسالة دکتوراه، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
1-    Bar-On R. (1997). The Emotional Quotient Inventory (EQ-I) A Measure Of Emotional Intelligence Torinto: Multi-Health Systems.
2-    Denatle, S. M (2001): The Impact Of Emotional Learning On The Emotional Intelligence Of Adolescents, DAI, V61, N61, N12, P.638.