فعالية برنامج قائم علي القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوى القصور الفکرى القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

3 جامعة المنصورة - کلية الترية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

عرفت الجمعية الأمريکية الإعاقة الفکرية American Association on mental retardation بأنها إعاقة تتصف بقصور جوهرى في کل من الوظيفة العقلية والسلوک التکيفي کما يعبر عنها في المهارات التکيفية المتمثلة في المفاهيم والمهارات الاجتماعية والعملية ويظهر هذا القصور قبل سن18سنة .(Luckasson, et al,2002)
وذکرت منظمة الصحة العالمية (World Health Organization ,2007) أن الإعاقة الفکرية حالة عالمية لافتة للنظرتظهرفي عجزفي مظاهر النمو الحرکي والمعرفي والاجتماعي ،واللغوي ، وهي إحدى الإعاقات النمائية تشترک مع باقي الإعاقات في الأسباب والاهتمامات.
وتناولت Intellectual Disability Rights Service,2009,3)) بأن أطفال الإعاقة الفکرية يتصفون بإداء فکري أقل من المتوسط ويحدث خلال فترة النموقبل سن 18 سنة ويتميز بانخفاض ملحوظ في نسبة الذکاء يصاحبة عجز في مجالين على الأقل من مجالات السلوک التکيفي کالتواصل ، الرعاية الذاتية ، الحياة اليومية ،المهارات الاجتماعية ،التوجيه الذاتي ، الترقية والعمل ،التعلم ،في ضوء ذلک وجد أن  القصورالفکري قد يتسبب في إستغراق وقت أطول في تعلم الأشياء ، وصعوبه في فهم المفاهيم المجردة ،تعلم القراءة والکتابة ، التواصل مع الأخرين ،القدرة علي التخطيط وحل المشکلات ،والتکيف مع المواقف الجديدة أوغير المألوفة. 
وعرف کلا من (Williams Obiozor,et al,2010,130) بأن أطفال الإعاقة الفکرية لديهم عجز فکرى يقل عن المتوسط مع وجود عجزفي السلوک التکيفي ، وتظهرخلال فترة النمو حتى سن 18 سنة ، وتؤثر بشکل سلبي على کلاُ من المهارات المفاهيمية والإجتماعية والإکاديمية.
کما أشارت (ماجدة عبيد ،2013، 33) بأن اطفال الإعاقة الفکرية لديهم عجز في الأداء الوظيفي الراهن ،يتصف بأداء ذهني وظيفي يقل عن المتوسط يکون متلازماً مع جوانب قصوراثنين أو أکثر من مجالات المهارات التکيفية التالية : التواصل ، والعناية الشخصية ، والحياة اليومية المنزلية ، والمهارات الاجتماعية ، والاستفادة من مصادرالمجتمع ، والتوجيه الذاتي ، والصحة والسلامة ، والجوانب الأکاديمة الوظيفية ، وقضاء وقت الفراغ ، ومهارات العمل والحياة الاستقلالية ، ويظهرذلک قبل سن الثامنة عشرة.
وأضاف کلا من (Abha Shree & P.C.Shukla,2016,9) بأن أطفال الإعاقة الفکرية لديهم قدرة إدراکية متناقصة تترجم في إنخفاض معدل وکفاءة قدرة الطفل على إکتساب واستخدم وتذکرالمعارف الجديدة ،کما بين أنهم لايتأثرون فقط بإعاقتهم، بل تتأثر بها أسرهم والمجتمع ککل.
کما أکد على ذلک کلا من (Mc Carron,M.,et al,2018,25) بأن ذوي أطفال الإعاقة الفکرية يتصفون بقصور جوهرى واضح فى کل من الأداء العقلي والسلوک التکيفي معبرا عنها في المهارات التکيفية العملية ، والاجتماعية ،وتنشأ قبل سن 18 سنة.
وأضاف إلى ذلک  (National Down Syndrome Society,2020) بأن أطفال الإعاقة الفکرية يتسمون بأداء فکري عام يقل عن المتوسط ،ويصاحبه عجز في السلوک التکيفي ،والذي تجلى خلال فترة النمو ،مما يؤثر بشکل سلبي على الأداء التعليمي للطفل.
ويعد مفهوم ذوي القصورالفکري القابلين للتعلم مفهوماً متعدد الجوانب والأبعاد من النواحي (الطبية والسيکومتري والاجتماعي والتربوي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع العربيـة
-           جمال محمد الخطيب.(2013). أسس التربية الخاصة ،الدمام ،مکتبة المتنبي للنشر.
-           زياد کامل اللالا ، صائب کامل اللالا، شريف عبدالله الزبيري .(2013). أساسيات التربية الخاصة ، الرياض ، دارالمسيرة للنشروالتوزيع والطباعة.
-           عادل عبدالله محمد .(2002). جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين إمکانية استخدامها مع الأطفال المعاقين عقلياً ، القاهرة ، دار الرشاد للطبع والنشروالتوزيع.
-           عبدالرحمن السيد سليمان .(2001/أ). سيکولوجية ذوى الحاجات الخاصة : المفهوم والفئات ت. ط1. القاهرة .الجزء الأول : مکتبة زهراء الشرق.
-           عبد المطلب أمين القريطي .(2011). سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، (ط5) ،القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية.
-           فاروق الروسان .(2019). سيکولوجية الأطفال غير العاديين - مقدمة في التربية الخاصة ، (ط13) ، عمان ، دار الفکر للطباعة والنشروالتوزيع.
-           فکري لطيف متولي .(2015). الإعاقة العقلية – المدخل –النطريات المفسرة – طرق الرعاية ، الرياض ، مکتبة الرشد .
-           ماجدة السيد عبيد .(2013). الإعاقة العقلية ، (ط3) ، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع.
-           محمد السيد حلاوة .(2003). الأدب القصصى للطفل (منظورإجتماعى ونفسى) ، إسکندرية ، المکتب الجامعي الحديث.
-           محمد صالح الإمام ، فؤاد عيد الجوالده .(2010).الإعاقات التطورية والفکرية – من منظورنظرية العقل ،عمان ، دار الثقافة للنشروالتوزيع.
-           نهال السيد محمد .(2018).برنامج لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد المصحوب بالإعاقة العقلية ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
-           وليد السيد خليفة .(2006).الکمبيوتر والتخلف العقلى فى ضوء نظرية تجهيز المعلومات ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية.
-           وليد  السيد خليفة ،مراد على عيسى .(2015).الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة (التخلف العقلى ) ،الإسکندرية ، دار الوفاء للطباعة والنشر.
 
المراجع الأجنبية.
-       Abha Shree & P.C. Shukla. (2016): Intellectual Disability: Definition, Classification, Causes and Characteristics, Learning Community ,7 (1), 9-20, April 2016.
-      Aleksandra Jasielska &   Marzena Buchnat. (2017): Knowledge about the joy in children with mild intellectual disability,Polish Psychological Bulletin, vol. 48(2) 154–166.
-      American Association on Mental Retardation (AAMR): http:// www.aamr.org/. (2007) Ibid.p2.
-      Amr Moustafa & Mohd Zuri Ghani. (2017):The Effectiveness of a Multi-Sensory Approach in Improving Reading CVC Words among Mild Intellectual Disabled Students in State of Kuwait, Journal of Research & Method in Education,7(1), 43-49, January 2017.
-      Aramatas, V. (2009): Mental Retardation: Definition, Etiology, Epidemiology and Diagnosis, Journal of Sport and Health Research,1(2),112-122.
-      Denis G. Sukhodolsky & Eric M. Butter. (2007): Social Skills Training for Children with Intellectual Disabilities, Degree of Doctor of Philosophy, The Ohio State University, Columbus, Ohio.
-      Dilip R.Patel &Roger Apple & Shibani Kanungo & Ashley Akkal (2018):Intellectual disability: definition , evaluation and principles of treatment , Pediatric Medicine, http://dx.doi.org/.
-      Haris Memisevic & Selmir Hadzic. (2013): Speech and Language Disorders in Children with Intellectual Disability in Bosnia and Herzegovina, www.dcidj.org,v 24(2).
-      Health Matrix. (2013): Defining Intellectual Disability and Establishing a Standard of Proof: Suggestions for a National Model Standard, Journal of Law-Medicine, v 23(1),317-351.
-      Hezkiah Aharoni. (2005): Adapted physical activities for the intellectually challenged adolescent: Psychomotor characteristics and implications for programming and motor intervention, Adolesc Med Health,17(1).
-      Intellectual Disability Rights Service. (2009): Introduction to Intellectual Disability, www.idrs.org.au .
-      Keskinova Angelka & Ajdinski Goran. (2018): Learning problems in children with mild intellectual disability, Journal of Cognitive Research in Science, Engineering and Education, Vol. 6, No. 1, 2018.
-      Khalid Alshamri. (2016):  Family Quality of Life for Families of Children with Intellectual Disability in Saudi Arabia, Degree of Doctor of Philosophy in the School of Education, Western Sydney University.
-      Lena Olsson. (2016). Children with Mild Intellectual Disability and their Families – Needs for Support, Service Utilisation and Experiences of Support, Degree of Doctor of Philosophy, Jönköping University, School of Health and Welfare.
-      Luckasson, R., Borthwick-Duffy, S., Buntinx, W. H. E., Coulter, D. L., Craig, E. M., Reeve, A., Schalock, R. L., Snell, M. E., Spitalnick, D. M., Spreat, S., & Tasse, M. J. (2002). Mental retardation: Definition, classification, and systems of supports (10th Ed.). Washington DC: American Association on Mental Retardation.
-      McCarron, M & Sheerin, f & Roche, L & Ryan, AM & Griffiths, C & Keenan, P & Doody, O &D'Eath, M & Burke, E & Mc Callion, P. (2018): Shaping the Future of Intellectual Disability Nursing in Ireland, Health Services Executive, Ireland.
-      National Down Syndrome Society. (2020): What is an Intellectual Disability, http://www.healthyplace.com.
-      Saied Iibeigi & Mahin Khirkhah & Mahdi Mahjur & Hossein Soltani & Jafar Khoshbakhi. (2016): Investigating the Effects of 8 Weeks of Rope Skipping on Static and Dynamic Balance of Educable Mentally Retarded Boys, Journal of Medical Research & Health Sciences ,2016,5,5(S):349-353.
-      Slobodan Bankovic&Nenad Glumbic& Ksenija Stanimirov &Mirjana Djordjevic. (2012):Behavioral Problems in Children with Cerebral Palsy and Mild Intellectual Disability, the Degree of Doctor of Philosophy, University of Belgrade.
-      Steven R. Shaw & Anna M. Jankowska. (2018):                                                                               Pediatric Intellectual Disabilities at School, http://www. springe, com/series/13561.
-      Sumanlata Gautam& Latika Singh. (2016): Speech Impairments in  Intellectual Disability: An Acoustic Study, Journal of Advanced Computer Science and Applications, v 7, n 8, 2016.
-      Williams Obiozor & V.C.Onu & Ifeanyi Ugwoegbu .(2010):Academic and Social Challenges Facing Students with Development and learning Disabilities in Higher Institutions :Implications for African Colleges and Universities, Journal of Teacher Education , v1, n1,p126-140.
-      World Health Organizing (2007): Mental Retardation: From Knowledge to Action, Mental Health Substance Facts and figures,10. Geneva, http :// www. the arc.com/, p1.
-     Zwolinska Danuta & Podstawski Robert & Nowosielska-Swadzba Danuta & Jendrysek Marek. (2015): Social Support of Mentally Retarded Persons, Psychology, Medical-biological Problems of Physical Training and Sport, v 1, pp.78-84.