فعالية قصص الأطفال في تنمية حق الطفل المعاق في التعليم

المؤلفون

1 جامعة المنصورة -کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج ورطق تعليم الطفل

المستخلص

حرص المجتمع المدني والمنظمات العالمية ومنظمات حقوق الإنسان على أن يأخذ المعاق نصيبه من الرعاية والاهتمام والحقوق والواجبات، فانعکس ذلک الاهتمام بصدور العديد من الاتفاقيات التي تنادى بالاهتمام بالمعاقين وحقوقهم، ومن هذه الاتفاقيات الدولية اتفاقية 1989م والتي تعد خطوة أساسية للأمام، فقد وضعت قضايا الأطفال، وقضايا الإعاقة على الساحة الدولية لحقوق الإنسان للمرة الأولى، وذلک في إطار الحقوق المدنية والسياسة؛ وکذلک الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 (Innocent Research Center, 2007: 7)
فالطفل ضعيف البصر بغض النظر عن طبيعة إعاقته ودرجتها يعتبر طفلاً بالدرجة الأولى، ومعاقًا بالدرجة الثانية، فهو لا يختلف عن بقية الأطفال من حيث اشباع حاجاتهم، فالأطفال ضعاف البصر يشبهون الأطفال العاديين أکثر مما يختلفون عنهم، وهذا فيما يتعلق بحاجاتهم الأساسية، فالطفل المعاق له الحق في الرعاية الصحية، والتعليمية والاجتماعية.                                 (أماني عبد الحميد محمد، 2011: 7)
ويمکن من خلال الأنشطة وأساليب التعلم المختلفة إکساب الطفل المعاق المعارف، والمهارات، والمواقف، والخبرات المرتبطة بحقوقه التعليمية، حيث إن الاهتمام بالحقوق التعليمية لهؤلاء الأطفال من أهم العمليات التي تحافظ على سلامة البناء النفسي، والاجتماعي للطفولة، والبعد عن خطر الانحراف، مما يقي المجتمع من السلبيات، والسلوکيات غير المرغوبة، ومظاهر الانحراف التي تدفع کثيراً من المجتمعات ثمناً غالياً لها.                          (السيد عبد النبي، 2007: 311)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. إبراهيم أنيس (1987): المعجم الوسيط، (ط2)، بيروت، دار الأمواج.
    2. ابراهيم رجب عباس ابراهيم (2007): أثر برنامج تدريبي مقترح في بعض أبعاد حب الاستطلاع لدى المتخلفين عقليًا القابلين للتعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القاهرة.
    3. إبراهيم عبد الله فرج الزريقات (2006): الإعاقة البصرية؛ المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية، القاهرة، دار المسيرة للطباعة والنشر.
    4. إبراهيم عبد الله فرج الزريقات (2010): التوحد (السلوک، والتشخيص، والعلاج)، دار وائل للنشر والتوزيع.
    5. إبراهيم عبد اللطيف منصور (2015): فاعلية برنامج إرشادي بالواقع لخفض الشعور بقلق الموت لدي عينة من المراهقين المکفوفين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    6. إبراهيم محمد شعير (2010): طرق التدريس للفئات الخاصة، ط2، دار الفکر العربي، القاهرة.
    7. أحلام عبد الغفار (2003).  الرعاية التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة، دار الفجر الإسلامية
    8. احمد محمد عقله الزبون (2012): حقوق الطفل المعاق في الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية والإقليمية والمعاصرة، کلية عجلون الجامعية قسم العلوم التربوية، جامعة البلقاء التطبيقية، الاردن، مجلة المؤتمر العالمي الثاني للشريعة والقانون، المجلد الثاني ص ص 131 -152.
    9. إسماعيل عبد الفتاح عبد الکافي (2014): المعاقين بصرياً، الإسکندرية: مرکز الإسکندرية للکتاب.

    10.آمال محسوب علي (2017): مشکلات الفتيات المراهقات الکفيفات وحاجاتهن الإرشاية (دراسة سيکومترية کلينيکية)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    1. أمانى عبدالحميد محمد ( 2011): دور بعض برامج التليفزيون المصري في التعريف بحقوق الأطفال ذوى الإعاقة، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    2. ايمان عباس الخفاف (2013): وعى أطفال الرياض ببعض اتفاقية حقوق الطفل، الکتاب السنوي لمرکز ابحاث الطفولة والأمومة، المجلد الثامن الجزء الأول، 50.

    13.إيهاب الببلاوي، محمد خضير (2014): المعاقون بصرياً، الرياض، دار الزهراء.

    1. إيهاب عبد العزيز الببلاوي (2010): الاعاقات البدنية والصحية، الرياض، دار الزهراء.

    15.ـــــــــــ(2009): اضطرابات التواصل، الرياض، دار الزهراء للنشر.

    1. ترکى بن عبد الله السکران (2010): رعاية الإسلام للمعوقين، السعودية، مکتبة الملک فهد الوطنية.
    2. تهاني محمد عثمان منيب (2008): اتجاهات حديثة فى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    3. ثناء فؤاد سراج الدين أحمد إبراهيم (2019): فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تدريس التربية الإسلامية لتنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية، رسالة (ماجستير)، کلية التربية، جامعة أسيوط.
    4. جمال الخطيب ومنى الحديدي (1996): أثر إعاقة الطفل على الأسرة، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد 31 ص ص 22-25
    5. جمال الخطيب، ومنى الحديدي (2009): المدخل إلى التربية الخاصة، دار حنين للنشر والتوزيع.
    6. جمال الدين محمد بن مکرم ابن منظور (د.ت): لسان العرب، بيروت، دار صادر.
    7. جمال محمد الخطيب (2010): مقدمة في الإعاقة العقلية، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.
    8. حامد عبد السلام زهران (2005): الصحة النفسية والعلاج النفسي، الطبعة الرابعة، القاهرة، عالم الکتب.
    9. حسن شحاتة (2005): أدب الطفل العربي دراسات وبحوث، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية. 
    10. حنان عبد الحميد العناني (1999): أدب الأطفال، ط4، عمان، دار الفکر. 
    11. خليل المعايطة وآخرون (2000): مدخل إلى الخدمة الاجتماعية، عمان، الأردن، دار الفکر النشر.

    27.دعاء أحمد خلف محمد، أماني زکريا الرمادي (2012): قراءات الکبار المعاقين بصرياً ومدي وفاء المکتبات بها دراسة ميدانية، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.

    1. دعاء فتحي يوسف البشبيشى (2008): فعالية القصة في أثراء برنامج ترويحي للدراما الحرکية لتنمية بعض قدرات التفکير الابتکاري للمعاقين ذهنيا، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الاسکندرية.

    29.رشاد علي عبد العزيز (2007): علم نفس الإعاقة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.

    1. رضا محمد طه الإتربي (2016) فاعلية برنامج إرشادي قائم على استخدام الکمبيوتر في تنمية بعض المهارات الأکاديمية والاجتماعية لدى المکفوفين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    2. زينب شقير (1999): سيکولوجية الفئات الخاصة والمعوقين: الخصائص-صعوبات التعلم-التعليم-التأهيل-الدمج، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.

    32.زينب محمود شقير (2005): الشموع المضيئة نحو الکفيف وضعيف البصر، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.

    1. زينب محمود شقير (2005): المعاقون عقليًا وتربويا، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.

    34.سامية عبد الحميد الفورتية (2015): فعالية برنامج إرشادي في التخفيف من حدة بعض الاضطرابات النفسية لدي عينة من المراهقات الکفيفات، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، جامعة المنصورة.

    35.سامية فيصل يوسف حسن (2014): قياس فعالية برنامج حاسوبي مقترح لتنمية مهارات استخدام المکتبات الجامعية للطلاب المکفوفين، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.

    36.سليمان عبد الواحد إبراهيم (2010): سيکولوجية ذوي الإعاقة الحسية (الأصم والکفيف بين الطاقة المعطلة والقوي المنتجة)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.

    1. سمير عبد الوهاب أحمد (2004): قصص وحکايات الأطفال وتطبيقاتها العملية، الطبعة الأولى، عمان، دار المسيرة.  
    2. السيد الکيلانى (2007): سيکولوجية غير العاديين (عقليًا-سمعياً-بصرياً)، مذکرة غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    3. السيد عبد النبي السيد (2004): الأنشطة التربوية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية. 
    4. السيد عبد النبي السيد عبد الحق (2007): حقوق الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بين الرعاية والحماية، المؤتمر العلمي الحادي عشر "التربية وحقوق الإنسان"، المجلد الأول، کلية التربية، جامعة طنطا.

    41.شيماء أحمد محروس (2015): برنامج للعلاج الواقعي للتعامل مع المشکلات السلوکية لدي الکفيف المراهق، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    1. عادل عبد الله (2004): الاعاقات العقلية، المجلد(8) من سلسلة ذوي الاحتياجات الخاصة، دار رشاد للطباعة.
    2. عبد الرحمن إبراهيم (2003): تربية المکفوفين وتعليمهم، عالم الکتب للطباعة، القاهرة.
    3. عبد الرحمن سيد سليمان (2001): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. الجزء الأول: ذوو الاحتياجات الخاصة (المفهوم والفئات)، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
    4. عبد الصبور منصور محمد (2003): مقدمة في التربية الخاصة – سيکولوجية غير العاديين وتربيتهم، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
    5. عبد العزيز السيد الشخص (2006): قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة، ط2، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
    6. عبد الفتاح شحدة أبو معال (2008): أدب الأطفال وثقافة الطفل، القاهرة، الشرکة العربية المتحدة. 
    7. عبد المطلب أمين القريطي (2005): سيکولوجيه ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، ط4، القاهرة، دار الفکر العربي.
    8. عبد الحکم مخلوف(2007): الوسائل التعليمية وتکنولوجيا التعليم للمعاقين بصريا، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.

    50.عبد الرحمن السيد سليمان (2007): المعوقون بصرياً، الرياض، دار الزهراء.

    1. عدنان الجزولي (2003): الإعاقة في التشريعات المعاصرة، الرباط، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
    2. عدنان ناصر الحازمي (2007): الإعاقة العقلية "دليل المعلمين وأولياء الامور"، عمان، دار الفکر. 
    3. علي جواد خلف وعبد الستار جبار الضمد (2017): تأثير منهج مقترح بأسلوب القصة الرياضية في تطوير الطلاقة والأصالة للمکفوفين، کليةالتربيةالبدنيةوعلومالرياضة، جامعةالبصرة. 
    4. عماد الدين عبدالحکيم ابراهيم يوسف (2017): تأثير برنامج قصة حرکية بالصور المتحرکة على تنميه بعض المهارات الأساسية والقيم الخلقية للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية، جامعة المنيا.
    5. العنود سعيد (2007): فعالية استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبير الفني في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    6. فاطمة شحاتة زيدان (2004): مرکز الطفل في القانون الدولي العام، القاهرة، دار الخدمات الجامعية.

    57.فتحي الضبع (2010): المعاقون بصرياً رؤية جديدة للحياة ودراسة في البعد المعنوي في الشخصية الإنسانية، القاهرة، دار العلم والإيمان.

    1. فتحي عبد الرسول محمد (2008): التربية الخاصة لغير العاديين، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة.
    2. فيوليت فؤاد ابراهيم (2005): مدخل الى التربية الخاصة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.

    60.کريم منصور عسران (2012): الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى المراهقين مکفوفي البصر والحاجات الإرشادية لرعايتهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.

    1. کريم منصور عسران (2015): فعالية برنامج قائم على الإرشاد بالواقع لخفض قلق المستقبل لدى عينة من المراهقين مکفوفي البصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
    2. کمال الدين حسين (2001): مدخل في قصص وحکايات الأطفال، القاهر، دار الکتب المصرية 
    3. ماجدة السيد عبيد (2000): تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة -مدخل الى التربية الخاصة، عمان، دار صفاء.
    4. محمد السيد حلاوة (2003): الأدب القصصي للطفل (منظور اجتماعي ونفسي)، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث.   
    5. محمد راد ابو الکاس (2008): رعاية المعاقين في الفکر التربوي الإسلامي في ضوء المشکلات التي يواجهونها، رسالة ماجستير غير منشور، الجامعة الإسلامية، غزه.

    66.محمد شعبان الجندي (2015): برنامج إرشادي لتنمية کفاءة المواجهة وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من المعاقين بصرياً من طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.

    1. محمد شعبان سعيد عبد القوي (2016): أثر اختلاف مستويات التعزيز وأساليب تقديمه في القصة الإلکترونية التفاعلية على تنمية المهارات الاجتماعية وانتقال أثر التعلم لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الفيوم.
    2. محمد کمال عبد العزيز (2002): الرعاية الفائقة والمتکاملة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة " الإعاقة الذهنية"، القاهرة، مکتبة ابن سينا.
    3. محمود حسن محمد حسن (2017): فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام قصص الأطفال المصورة في تنمية المفاهيم اللغوية للأطفال المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف.

    70.مروة صبحي شلبي (2018): فعالية برنامج إرشادي لتنمية الشعور بالأمن النفسي وأثره علي تقدير الذات لدي المکفوفات من تلميذات مرحلة التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.

    71.مناور علي المحمدي (2014): فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    1. منى حسين محمد الدهان (2002): فاعلية الانشطة الدرامية في تنمية بعض القيم السلوکية لدى الأطفال المتخلفين عقليًا، مجلة الارشاد النفسي، العدد الخامس عشر، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    73.ناصر سيد جمعة، حسن شوقي علي (2014): استراتيجيات تدريس ذوي الإعاقة البصرية، الرياض، دار الزهراء.

    74.ناصر علي الموسى (1992): دمج الأطفال المعوقين بصرياً في المدارس العادية: طبيعته، برامجه، ومبرراته، الرياض، مطابع جامعة الملک سعود.

    1. نيفين بهاء الدين عساف (1999): فاعلية قصص الأطفال في تنمية بعض جوانب النمو للمعاقين عقليًا والقابلين للتعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.

    76.هناء فايز عبد السلام مبارک (2012): إساءة معاملة الأطفال المعاقين بصرياً من النظور التکاملي لممارسة الخدمة الاجتماعية، القاهرة، مکتبة الکتب العربية.

    1. يزن احمد عبده (2010): مقارنة لحقوق الطفل في الإسلام والمواثيق الدولية في مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الأساسية، رسالة دکتوراه غير منشوره، الجامعة الأردنية، الاردن.
    2. يوسف القريوتي (2001): المدخل الى التربية الخاصة، دبي،  دار القلم.

    ثانيا: المـراجـع الأجنبيـة:

    1. Baldwin (1990), The Politics of Social Solidarity: Class Bases of the European Welfare State, Cambridge University Press
    2. Barak,( 2002) Evaluation of stress factors and body weight adjustments currently used to estimate energy expenditure in hospitalized patients 231-238
    3. BARBARA J. TAYLOR ( 1999 ) : A CHILD GOES FORTH :A CURRICULUM GUIDE FOR PRESCHOOL CHILDREN,  MERRILL, NEW JERSEY.
    4. Bishop& Denzer(2004): : Increasing self – managed coping skills through social stories and Apron story telling. Teaching Exceptional Children, MAR / APR, PP 40 – 47.
    5. Bolt (2005 )Using computer presented social stories and video models to increase the social communication skills of children with autism. Journal of Positive Behavior Interventions, V 10 ( 3 ), PP 162 – 187.
    6. Gray, C ( 2002 ) : Writing social stories with Carol Gray accompanying workbook to video. Arlington; Future Horizons.
    7. Gubela Mji )2009(Realizing the right of disabled people in Africa an introduction to the special issue Disability and Rehabilitation 13 (1),
    8. Innocenti Research Center (2007)  Promoting the Right of Children with , Disabilities, uniCEF  p7
    9. Jones, J ( 2005 ) : Social stories. E. Journal @ www. UTAHPARENTCENTER.ORG.
    10. Jones, J ( 2005 ) : Social stories. E. Journal @ www. UTAHPARENTCENTER.ORG.
    11. Konardka(  2003) The use of social stories as a preventive behavioral intervention in a home setting with a child with autism. Journal of Positive Behavior Interventions, V 4 ( 1 ), PP 53 – 61.
    12. LOVELAND , KATHERINE A.,AND OTHERS ( 1982): NORRATIVE STORY TELLING IN AUTISM AND DOWN SYNDROME, PAPER PRESENTED AT  BIENNIAL MEETING OF THE SOCIETY FOR RESEARCH IN CHILD DEVELOPMENT, KANSAS  CITY, MO,APRIL 27-30,U.S.,TEXSAS.
    13. Padmaja. (2010). Human rights and Disabled Children in Constituently Perspective. Asia- Pacific Journal of Social Sciences. 11(1) 163-192.
    14. PETER COLLIN PUBLISHING ( 2002) : ENGLISH DICTIONARY  FOR  STUDENTS, 2nd ed.
    15. Sin, Chih Hoong, & Fong, Janice (2010). Commissioning research, promoting equality: reflections on the Disability Rights Commission’s experiences of involving disabled children and young people. Children’s Geographies. 8(1). 35-50.
    16. SUSAN ENGEL ( 1999 ) : THE STORIES CHILDREN TELL : MAKING SENSE OF THE NARRATIVES OF  CHILDHOOD, 1st ed  FREEMAN, NEW YORK,  U.S.A.
    17. Voicu &Anghel ,Savu Cristescua (  2015) Parental Education for Children′s RightsCamelia Voicua, Alina Anghela, Maria Savu-Cristescua a Valahia University of Targoviste, Bd.Carol I,no.2, Romania.