استخدام النمذجة الالکترونية في تنمية المهارات الحياتية وخفض عيوب النطق والکلام لدى أطفال متلازمة داون في مرحلة التهيئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة -کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

أصبحت مشاکل عيوب النطق والکلام من أکثر المشاکل والتحديات التي تواجه عالمنا المعاصر وذلک لدى الأطفال والکبار بصورة عامة، وذوى الفئات الخاصة بصورة خاصة، ومن أهم أشکال عيوب النطق والکلام : الحذف، والإبدال، والإضافة، واللدغات، والتشويه، وبما أن اللغة هي وسيلة التواصل بين جميع البشر في مختلف الأماکن وبين مختلف الشعوب، أصبح الاهتمام بعلاج عيوب النطق والکلام من أهم التحديات التي ينبغي مواجهتها في عصرنا الحديث.
وإذا کان من الأهمية علاج عيوب النطق والکلام لدى الطفل العادي فإن من الضروري والحتمية علاج هذه العيوب لدى الطفل المعاق؛ حيث أن اللغة تعد وسيلته الوحيدة في التعبير عن احتياجاته، ومما لاشک فيه أن الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة بحاجة إلى رعاية من نوع معين تتناسب مع ما لديه من إمکانيات وقدرات (ماجدة عبيد، 2010 ، 11).
وتتعدد الفئات الخاصة بين الإعاقة العقلية والإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والموهوبين، و الإعاقة الإنفعالية و صعوبات التعلم و ذوى اضطرابات النطق واللغة و الإعاقة الحرکية (سعيد العزة،2002: 5).
بل وتتعدد التصنيفات داخل کل فئة من الفئات الخاصة ، فالمعاقون عقلياً لا يشکلون فئة متجانسة فمنهم من هو بسيط الإعاقة أو متوسط الإعاقة أو شديد الإعاقة، حيث توجد فروق کبيرة بين أصحاب فئة الإعاقة العقلية ، وتعتمد هذه الفروق على عوامل عديدة منها: الأسباب المؤدية للتخلف العقلى ، وشدة الإعاقة، والإعاقات المصاحبة لها(سعيد العزة،2002: 56).
ويعتمد التصنيف الطبي للمعافين عقلياً على تصنيفهم تبعاً للأعراض الجسمية لديهم، وتعد فئة المنغولية أو متلازمة داون من أهم فئات الإعاقة العقلية التى تمثل هذا التصنيف(قحطان الظاهر،2008: 73).
ويعد أطفال  متلازمة داون من الشهر الثامن إلى نهاية السنة الأولى لديهم قدرة جيدة على التعبير عما يريدون ، أما الأطفال الأکبر من هذا السن فانهم يجدون مشقة في أن يفهم الغير متطلباتهم فتنتج لديهم مشکلات عند التحدث ، لذلک أصبح من الضروري إيجاد طريقة مؤقتة للتخاطب حيث تنمو مراکز التواصل والتحدث فى المراکز العصبية فى المخ ، ومن ثم تزداد مهارات الطفل على التواصل والتخاطب وتقليل هذه المعاناة فى المستقبل (خالد مرعشلى ،2005 :27) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاُ المراجع العربية:

    1. أمير إبراهيم القرشى(2013): التدريس لذوى الإحتياجات الخاصة بين التصميم والتنفيذ، عالم الکتب، القاهرة.
    2. إسلام جابر أحمد علام (2011):فاعلية برنامج المحاکاة الکمبيوترية والعروض العملية فى تنمية بعض مهارات صيانة الحاسب الآلى لدى الطلاب، بحث غير منشور،المملکة العربية السعودية.
    3. إيمان محمد جاد المولى(2011): تطوير منهج العلوم لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة المنصورة.
    4. حسام محمد رمضان(2007): أساسيات المحاکاة الحاسوبية، مکتبة الملک فهد الوطنية،الرياض.
    5. رفا شهاب الحمدانى(2002): المحاکاة الحاسوبية، دار المنهاج للنشر والتوزيع، جدة ، السعودية.
    6. سعيد حسنى العزة(2002):المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوى الحاجات الخاصة، الدار العلمية للنشر والتوزيع و دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.
    7. سهير محمد سلامة شاش(2002): التربية الخاصة للمعاقين عقلياً بين العزل والدمج، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
    8. سهير محمد سلامة شاش(2015): تنمية المهارات الحياتية والإجتماعية لذوى الإحتياجات الخاصة،مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
    9. صباح جبالى(2011): الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون، رسالة مااجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والإجنماعية .

    10.صفوت فرج(2003): تعريبوتقنين مقياس ستانفورد بينيه للذکاء،جال . ه. رويد، مکتبة الأنجلو، القاهرة.

    11.عبد العزيز الشخص ، هنادى حسين القحطانى، عبد الرحمن سيد سليمان(2010): مقياس المهارات اللغوية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية

    http://search.mandumah.com/Record/106736

    12. ماجدة السيد عبيد(2013): تعليم الأطفال ذوى الحاجات الخاصة، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن.

    13.محمد صالح الإمام،فؤاد الجوالدة (2010): اضطرابات النمو الشامل ، دار الثقافة للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.

    14..محمد يوسف(2010):فاعلية بعض استراتيجيات التدريب الإلکترونى فى تنمية المهارات اللغوية وأثر ذلک على مفهوم الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، مجلة التربية للبحوث العلمية والتربوية والنفسية والإجتماعية، العدد 144،ج1.

    ثانياً المراجع الأجنبية:

    15. Macmillan, B . (2002) :Rhyme  And Reading,  A  critical  Review Of The Research  Methodology . Journal   of  Research in  reading.

    13.16. Jakkola, T. & Normi, S. (2008): Fostering  elementary school  studentes  understanding  of simple electricity  by  combining  simulation  and  laboratory  activities. Journal   of Computer   Assisted   Learning ,24.

    17..Lambert,J.C(1986): Enseignement  special et handicap mental, Bruxelles, Piere  Mardaga.