فاعلية مراکز التعلم في تنمية بعض مهارات المشارکة الاجتماعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

3 جامعة المصنورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

تعتبر قضية الطفولة وتنشئة الأطفال من القضايا التي تُلقى اهتماماً واسعاً بين المفکرين، والعلماء، والأدباء، والباحثين على اختلاف تخصصاتهم واتجاهاتهم، حيث تُعد مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل العمرية في حياة الفرد، ففي هذه المرحلة تتحدد المعالم الرئيسية لشخصية الفرد.
کما أن مرحلة الطفولة من المراحل المميزة في تکوين شخصية الطفل، حيث يکتسب فيها الطفل العديد من المفاهيم والمهارات التي تساعده على تحديد شخصيته، وصياغة شکل مستقبله، ويتم ذلک من خلال تفاعله مع البيئة المحيطة به سواء داخل الروضة أو خارجها، وفي هذه المرحلة أيضًا يکتسب الطفل الکثير من المعارف، وتتکون لديه المفاهيم المختلفة، ولذلک تؤکد الاتجاهات المعاصرة في تربية الطفل على أهمية معايشة الطفل للمواقف الحياتية المختلفة، وإکسابه المفاهيم المناسبة بما يساعده على اللحاق بهذه التطورات المعاصرة، حيث يتسم العصر الذى نعيش فيه بالتغيرات المتسارعة، ويتعرض فيه المجتمع للعديد من المتغيرات العالمية والمحلية، مما يستوجب إعادة النظر في المناهج التعليمية بما يتناسب ويتوافق مع هذه التغيرات.
ونظراً لزيادة وتيرة التغير فى الحياة، کما أصبح من الصعب أن تواکب المؤسسات التعليمية هذا التغير بالمناهج التقليدية، فاقتضى ذلک اکتساب الأطفال المفاهيم والمهارات المختلفة بما يتيح لهم القدرة على تکوين علاقات مع الآخرين، حتى يتمکنوا من مواجهة التحديات التى تضعها هذه الحياة المتسارعة في طريقهم؛ فالعمل مع الأطفال يتطلب تحديًا کبيرًا، ومن أجل الاحتفاظ بمقدار الحماس والاهتمام بنفسه ينبغي علينا إيجاد طرق جديدة لتبادل الأفکار وتوسيع دائرة المعارف والخبرات التي يمکن تنميتها لدي الطفل.
وترى (کريمان بدير، 2005: 10) أن الطفولة المبکرة لها أهمية في تکوين مفاهيم الطفل التي تتطور بتطور الحياة، وهذا يدفعنا إلى الاهتمام بالتعليم في الطفولة المبکرة، حيث تعتبر هذه المرحلة الأساس للمراحل التعليمية التالية، کما أن التعليم يعتبر مصدراً مهمًا لتکوين مفاهيم الطفل، فالخبرات التعليمية المبکرة ضرورية ومهمة؛ فهي تنمى قدرات الطفل وتعمل على ربطه بالعالم المحيط به، لتؤهله ليصبح مشارکاً في المستقبل ومنتجاً.
کما تعتبر الطفولة المبکرة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته من حيث وضع بناء اللبنة الأولى في شخصية المواطن الصالح، مما يبرز أهمية السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل في تکوين شخصيته بصورة تترک آثارا بارزة طيلة حياته، ولهذا فإن الاهتمام بالتربية الإيجابية في هذه المرحلة أمر يستحق العناية البالغة من أجل تشکيل طاقاته وإمکاناته وقدراته وتوجيهها؛ مما يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع العظيم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربية:

    1. ابتهاج محمود طلبة (2008): منهج الأنشطة لأطفال الروضة، دار الزهراء، القاهرة.
    2. أمل محمد القداح (2001):فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة, رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية , جامعة المنصورة.
    3. أبو بکر يوسف غنام (2001): تطوير مرکز مصادر التعلم لتلبية حاجات الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان.
    4. أحلام عبد العظيم حامد (2009): توظيف کتاب الطفل بين نظام الأرکان والمکتبات في رياض الأطفال في ضوء بعض الخبرات الأجنبية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القاهرة.
    5. أمال حسين خليل (2011): استراتيجية تعلم تعاوني للارتقاء بمستوي الأداء الجماعي لدي الطالب المعلم للتربية الموسيقية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 169، أبريل.
    6. إنشراح ابراهيم المشرفي (2013): مناهج وطرق تعليم الأطفال، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
    7. بندر سماح، حمد بليه (2004): أثر التعلم التعاوني في تنمية القدرة على التفکير الإبداعي وزيادة التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات، مجلة القراءة والمعرفة، العدد السابع والثلاثون، سبتمبر.
    8. جمال أبو ريه (١٩٨٦): المسرحية التلفزيونية للأطفال، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
    9. حنان عبد الحميد العناني (2005): تنمية المفاهيم الاجتماعية والدينية والأخلاقية في الطفولة المبکرة، دار الفکر، عمان.

    10.خيري عبد الله، محمد حسن، ميشيل عبدالمسيح (2014): التعلم النشط وجودة التعليم، القاهرة، دار الکتاب الحديث.

    11.زيتون عبود أحمد (2011): فاعلية برنامج قائم على الأرکان التعليمية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية، جامعة القاهرة.

    12.سعدية محمد بهادر (2003): برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة، التعليم المنزلي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، القاهرة.

    13.سعيدة حسين الدرديري (2015): توظيف استراتيجية التعلم التعاوني لتنمية بعض مهارات عمليات العلم التکاملية عند أطفال الروضة، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

    14.سلوى جوهر (2006): الأرکان التعليمية بناء وتکوين شخصية الطفل، دار الکتاب الحديث: الکويت.

    1. سليمان عبد الواحد يوسف (2015): المهارات الحياتية، عمان، دار المسيرة.
    2. سماح عبد الفتاح مرزوق (2010): مدخل إلى رياض الأطفال، دار طيبة للطباعة، الجيزة.

    17.سيد محمد شعلان، فاطمة سامي ناجي (2011): أساليب التدريس لطفل الروضة، القاهرة، دار الکتاب الحديث.

    18.شمس الدين فرحات الفقي (2010): کيف تکون معلما ناجحا "أسس ومهارات المعلم الناجح"، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

    19.شيخة أحمد عبد الله الجنيدي (2006): فاعلية استخدام بيئة الأرکان في تنمية الاستعداد للکتابة والتوافق الاجتماعي لطفل الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

    20.شيماء سعيد عليوة (2004): فاعلية استخدام مرکز تعلم الرياضيات لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.

    21.صابر حسين محمود (2007): فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس السکرتارية التطبيقية العربية في تحصيل المفاهيم واکتساب المهارات، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد التاسع والسبعون، أبريل.

    1. عاطف عدلي فهمي (2007): معلمة الروضة، ط2، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    23.عبد المجيد سيد منصور (2003): أسس تنمية الطفل، موسوعة تنمية الطفل، دار القباء، القاهرة.

    24.عبير عبد الله الهولي (2006): الأرکان التعليمية في رياض الأطفال، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية الأساسية، الکويت.

    1. عدنان عارف مصلح (2003): التربية في رياض الأطفال، دار الفکر، عمان.
    2. عزة خليل عبد الفتاح (2005): الأنشطة في رياض الأطفال، دار الفکر العربي، القاهرة.

    27.عماد شوقي سيفين (2011): التعليم والتعلم من النمطية الي المعلوماتية، القاهرة، عالم الکتب.

    28.عواطف ابراهيم محمد (2004): أساسيات بناء منهج إعداد معلمات رياض الأطفال، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

    29.فايزة أحمد عبدالرازق (2012): أثرمشارکةطفلالروضةفيبناءعناصرالنصالمسرحيفيتنميةبعضمهاراتالتعبيراللفظيوغيراللفظي، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

    30.فريال خليل سليمان (2011): بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين، مجلة جامعة دمشق المجلد 27.

    31.قسم الترجمة والتعريب (2005): رياض الأطفال الفلسفة المهارات الفعاليات البرامج، العين، الامارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.

    1. کريمان بدير (2005): الأنشطة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، عالم الکتب، القاهرة.

    33.کمال الدين حسين (2002): فاعلية أنشطة الترويح الدرامي في تنمية السلوک التوافقي للأطفال القابلين للتعليم بمدارس التربية الفکرية بمدينة طنطا، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    34.لمياء أحمد محمد الصغير (2016): دور فنون الأداء في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدي طفل الروضة في ضوء المنهج المطور لرياض الأطفال، رسالة دکتوراه غيرمنشورة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.

    35. لميس حمدي (٢٠١٤): أثر برنامج تدريبي متعدد الأنشطة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال الرياض، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.

    36.ماجدة محمود صالح (2000): الأرکان التعليمية للطفل وبيئة التعلم الذاتي، المکتب العالمي للنشر والتوزيع، الإسکندرية.

    37.محمد جابر محمود رمضان (2005): مجالات تربية الطفل في الأسرة والمدرسة من منظورتکاملي، القاهرة، عالم الکتب.

    38.محمد عصام السيد السباعي (2013): فاعلية برنامج موسيقى لتنمية مهارات التواصل لدى طفل الذاتوية في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان.

    39.منى محمد على جاد، هبة حسين طلعت (2005): مرشد معلمة الروضة للعمل مع الأطفال، حورس للطباعة والنشر، القاهرة.

    40.ناهد فهمي على حطيبة (2010): منهج الأنشطة في رياض الأطفال، دار طيبة للطباعة، الجيزة.

    41.نداء محمد باقر، زينب فالح الشاوي، محمد حميد المسعودي، ناجي مصطفي خير الله (2016): المناهج وأسسها ونظرياتها ومکوناتها وخطط تدريسها، عمان، دار المنهجية.

    42.نورهان محمد بهجت (2018): برنامج تدريب جمعي قائم على الألعاب الدرامية لتنمية ادارة الذات لدي الطالبة المعلمة والطفل، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.

    43.هدى محمود الناشف (2009): قضايا معاصرة في تربية الطفولة المبکرة، دار الفکر العربي، القاهرة.

    1. ـــــــــــــــــــــــــــــــ (2006): قضايا معاصرة في تربية الطفولة المبکرة، القاهرة، دار الفکر العربي.
    2. هدى مصطفى عبد الرحمن (2001): أثر استخدام أدب الأطفال في تنمية بعض مهارات الاتصال الشفهي لأطفال ما قبل المدرسة، الجمعية المصرية لمناهج وطرقالتدريس، ع (71).
    3. هند أحمد الميعان(2007): أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في اکتساب الطالبات المعلمات مهارات التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد 4، ديسمبر.
    4. هيام محمد عاطف (2002): الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة، دار الفکر العربي، القاهرة.
    5. وائل رمضان عبد الحميد (2002):نموذج مقترح لروضة الأطفال , رسالة دکتوراه غير منشورة ,کلية التربية , جامعة حلوان.

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية:-

     

    49-Abravanel,M. (2005):Developing scientific literacy, A sociocultural approach, Remedial and special Education, vol. (21),No.(2)101-110 .  

    50-Castle,G. (2002): Children's learning center, Reading Mathutoring.

    51- Cynthia Prasow, (2002): "Engaging Children's Learning Through Centers in a Kindergarten Program",  Journal of Early Childhood Education, Vol.(35),No.(20) .

    52- Dorothy Cohen et al., (2008): Observing and Recording the Behavior of Young Children, Fifth Edition, New York, Teachers College Press.

    53- Karen Petty (2009):Using Guided Participation to Support Young Children's Social Development, National Association for the Education of Young Children, Vol. 64, N0. 4,pp.80-85,URL:http://www.jstor.org/stable/42730468.

    54- Mc Guinness (2009): Science Literacy and Thailand science Education International Journal of Environment &science Education,vol.(4),No.(3),PP.(335-349).

    55- Work Petty (2002): "Learning through the Eyes of a Child: a Guide to Best Teaching Practices in Early Education ", North Carolina.