نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية
3 جامعة المصنورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
أولا: المراجع العربية:
10.خيري عبد الله، محمد حسن، ميشيل عبدالمسيح (2014): التعلم النشط وجودة التعليم، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
11.زيتون عبود أحمد (2011): فاعلية برنامج قائم على الأرکان التعليمية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية، جامعة القاهرة.
12.سعدية محمد بهادر (2003): برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة، التعليم المنزلي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، القاهرة.
13.سعيدة حسين الدرديري (2015): توظيف استراتيجية التعلم التعاوني لتنمية بعض مهارات عمليات العلم التکاملية عند أطفال الروضة، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
14.سلوى جوهر (2006): الأرکان التعليمية بناء وتکوين شخصية الطفل، دار الکتاب الحديث: الکويت.
17.سيد محمد شعلان، فاطمة سامي ناجي (2011): أساليب التدريس لطفل الروضة، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
18.شمس الدين فرحات الفقي (2010): کيف تکون معلما ناجحا "أسس ومهارات المعلم الناجح"، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
19.شيخة أحمد عبد الله الجنيدي (2006): فاعلية استخدام بيئة الأرکان في تنمية الاستعداد للکتابة والتوافق الاجتماعي لطفل الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
20.شيماء سعيد عليوة (2004): فاعلية استخدام مرکز تعلم الرياضيات لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
21.صابر حسين محمود (2007): فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس السکرتارية التطبيقية العربية في تحصيل المفاهيم واکتساب المهارات، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد التاسع والسبعون، أبريل.
23.عبد المجيد سيد منصور (2003): أسس تنمية الطفل، موسوعة تنمية الطفل، دار القباء، القاهرة.
24.عبير عبد الله الهولي (2006): الأرکان التعليمية في رياض الأطفال، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية الأساسية، الکويت.
27.عماد شوقي سيفين (2011): التعليم والتعلم من النمطية الي المعلوماتية، القاهرة، عالم الکتب.
28.عواطف ابراهيم محمد (2004): أساسيات بناء منهج إعداد معلمات رياض الأطفال، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
29.فايزة أحمد عبدالرازق (2012): أثرمشارکةطفلالروضةفيبناءعناصرالنصالمسرحيفيتنميةبعضمهاراتالتعبيراللفظيوغيراللفظي، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
30.فريال خليل سليمان (2011): بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين، مجلة جامعة دمشق المجلد 27.
31.قسم الترجمة والتعريب (2005): رياض الأطفال الفلسفة المهارات الفعاليات البرامج، العين، الامارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.
33.کمال الدين حسين (2002): فاعلية أنشطة الترويح الدرامي في تنمية السلوک التوافقي للأطفال القابلين للتعليم بمدارس التربية الفکرية بمدينة طنطا، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
34.لمياء أحمد محمد الصغير (2016): دور فنون الأداء في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدي طفل الروضة في ضوء المنهج المطور لرياض الأطفال، رسالة دکتوراه غيرمنشورة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
35. لميس حمدي (٢٠١٤): أثر برنامج تدريبي متعدد الأنشطة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال الرياض، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
36.ماجدة محمود صالح (2000): الأرکان التعليمية للطفل وبيئة التعلم الذاتي، المکتب العالمي للنشر والتوزيع، الإسکندرية.
37.محمد جابر محمود رمضان (2005): مجالات تربية الطفل في الأسرة والمدرسة من منظورتکاملي، القاهرة، عالم الکتب.
38.محمد عصام السيد السباعي (2013): فاعلية برنامج موسيقى لتنمية مهارات التواصل لدى طفل الذاتوية في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان.
39.منى محمد على جاد، هبة حسين طلعت (2005): مرشد معلمة الروضة للعمل مع الأطفال، حورس للطباعة والنشر، القاهرة.
40.ناهد فهمي على حطيبة (2010): منهج الأنشطة في رياض الأطفال، دار طيبة للطباعة، الجيزة.
41.نداء محمد باقر، زينب فالح الشاوي، محمد حميد المسعودي، ناجي مصطفي خير الله (2016): المناهج وأسسها ونظرياتها ومکوناتها وخطط تدريسها، عمان، دار المنهجية.
42.نورهان محمد بهجت (2018): برنامج تدريب جمعي قائم على الألعاب الدرامية لتنمية ادارة الذات لدي الطالبة المعلمة والطفل، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
43.هدى محمود الناشف (2009): قضايا معاصرة في تربية الطفولة المبکرة، دار الفکر العربي، القاهرة.
ثانيا: المراجع الأجنبية:-
49-Abravanel,M. (2005):Developing scientific literacy, A sociocultural approach, Remedial and special Education, vol. (21),No.(2)101-110 .
50-Castle,G. (2002): Children's learning center, Reading Mathutoring.
51- Cynthia Prasow, (2002): "Engaging Children's Learning Through Centers in a Kindergarten Program", Journal of Early Childhood Education, Vol.(35),No.(20) .
52- Dorothy Cohen et al., (2008): Observing and Recording the Behavior of Young Children, Fifth Edition, New York, Teachers College Press.
53- Karen Petty (2009):Using Guided Participation to Support Young Children's Social Development, National Association for the Education of Young Children, Vol. 64, N0. 4,pp.80-85,URL:http://www.jstor.org/stable/42730468.
54- Mc Guinness (2009): Science Literacy and Thailand science Education International Journal of Environment &science Education,vol.(4),No.(3),PP.(335-349).
55- Work Petty (2002): "Learning through the Eyes of a Child: a Guide to Best Teaching Practices in Early Education ", North Carolina.