صعوبات التعلم لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة اسيوط - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم الاجتماع

3 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

ان صعوبه التعلم " مصطلح عام يشير إلى مجموعه متعدده ومتباينه من الإضطرابات التي تظهر في صوره واضحه في اکتساب واستخدام قدرات السمع، والکلام، القراءه ، والکتابه التفکير، والحساب ،المهارات الاجتماعيه و تنشأ هذه الإضطرابات لدى الفرد وتعاذ إلى الإختلاف الوظيفي للجهاز العصبي وبالرغم من تزامن وجود صعوبات التعلم مع حالات الاعاقه الأخرى مثل ضعف السمع او التخلف العقلي والإضطرابات الإنفعالية  والوجدانيه او المؤثرات الاجتماعيه البيئية مثل الفروق الثقافيه والتعليم غير المناسب والعوامل النفسيه مثل إضطراب الإنتباه وکل ما يمکن ان يسبب مشاکل تعليميه الا انه لا تعتبر صعوبات التعلم نتيجه مباشره لهذه الحالات او تلک المؤثرات . والجدير بالذکر ان هذا التعريف قد نال اقرار وتصديق المنظمات) Hammll ،1990: 79 (ها ميل
يوضح( سليمان عبد الواحد يوسف، 2010 ) تعريف صعوبات التعلم من خلال التحليل والنقد لبعض التعريفات الخاصه بمفهوم صعوبات التعلم في البيئه الاجنبيه والعربيه فأنه يمکن تعريف صعوبات التعلم بأنها "مصطلح عام يصف مجموعه من الافراد (في اي عمر)ليسوا متجانسين في طبيعه الصعوبه ومظهرها ,يظهرون تباعداًواضحاًبين ادائهم المتوقع وبين وبين أدائهم الفعلي في مجال أو أکثر من المجالأت الأکاديميه ,وربما ترجع الصعوبه لديهم الي اضطراب في وظائف نصفي المخ المعرفيه والإنفعالية  ,ويتمتعون بمناخ ثقافي إجتماعي تعليمي معتدل ,ولا يعانون من اي من الاعاقات المختلفه (العقليه، الإنفعالية ، الجسميه ، السمعيه، البصريه),وايضا لايعانون من اضطرابات إنفعالية  حاده أو اعتلال صحي ، وأخيراًنلاحظ عليهم بعض الخصائص السلوکيه المترکه مثل النشاط الحرکي وقصور الانتباه وإلاحساس بالدونيه ، ولذلک فهم يحتاجون الي طرق تدريس مختلفه . (سليمان عبد الواحد,2010: 35).
وأخيرا يعرف الباحثون الأطفال ذوي صعوبات تعلم بأنهم " الأطفال الذين يظهرون تبعدا واضحا بين أدائهم المتوقع کما يقاس بإختبار الذکاء وادائهم الفعلي کما يقاس بالإختبارات التحصيليه في مجال او أکثر بالمقارنه بأقرانهم في نفس العمر الزمني والمستوى العقلي والصف الدراسي ويستثنى من هؤلاء الأطفال ذوي الاعاقات الحسية سواء کانت سمعيه او بصريه او حرکيه وکذلک المتأخرين عقلياً والمضطربين انفعالياُ والمحرومين ثقافياً واقتصادياً".(محمد النوبي,2011: 24).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-       Anderson, P. (1982). A preliminary study of syntax in the written expression of learning disabled children. Journal of Learning Disabilities. 15, 359-362.
2-       Barenbaum, E. Newcomer, P. & Nodine, B. (1987). Children's ability to write stories as a function of variation in task, age, and developmental level in Hawaii. Learning Disabilities Quarterly. 10, 19-29.
3-       Blair, C. & Crump, D. (1984). Studying the syntactic complexity learning disabled students in written expression. Learning Disabilities Quarterly. 7, 19-33.
4-       Christenson, S., Thurlow, M. Ysseldyke, J. & McVicar, R. (1989) Written language instruction for students with learning disabilities, mildly handicapped and normally achievers. Learning Disability Quarterly. 12, 219-229.
5-       Deno, S. Marston, D. & Mirkin, P. (1982). Valid measurement procedures for continuous evaluation of written expression. Exceptional Children. 48, 358-371.
6-       Englert, C. & Thomas, C. (1987). Children's developing awareness of text structure in writing: A comparison between learning disabled, low achieving, and high achieving students. Learning Disability Quarterly. 10, 93-105.
7-       Glenn, C. & Stein, N. (1979). An analysis of story comprehension in elementary school learning disabled children. Reading Research Quarterly. 19, 134-146.
8-       Gregg. S. Raphael, T. Anderson, L. Anthony, H. & Englert, C. (1989). The comparison of written production of three types of elementary school students. Learning Disabilities Research. 5, 5-24.
9-       Hauck, C. & Billingsley, B. (1989). Written expression of students with and without learning disabilities. Journal of Learning Disabilities. 22, 561-572.
10-  Issacson, S. & Matton, C. (1990). An analysis of the errors in the expository writing of learning disabled students. Learning Disability Research. 16, 264-265.
11-  Laughton, J. & Morris, N. (1989). Remembrance of things parsed: Story structure and recall in students with and without learning disabilities. Learning Disabilities Research. 4, 87-95.
12-  MacArthur, C, & Graham, S. (1987). Learning-disabled students' compo sing under tow methods of Handwriting: Copying, and dictation. The Journal of Special Education. 21, 22-42.
13-  Montague, M. Maddux, C. & Dereshiwsky, M. (1988). Story grammar and comprehension and production of narrative prose by students with learning disabilities and normally achievers. Journal of Learning Disabilities. 23, 190-197.
14-  Poplin, M، Gray, Larsen, S. Banikowski, A. & Mehring, T. (1980). A comparison of components of written expression abilities in learning disabled and non-learning disabled elementary school students Diagnostic. 4, 60-74.
15-  Poteet, J. (1979). Characteristics of written expression of learning disabled and non-disabled children on three grades level. Learning Disability Quarterly. 4, 60-74.