أثر استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک المکاني البصري کأحد أبعاد الذکاء المکاني البصري لدى طفل الروضة The effect of using art activities on developing visual spatial perception as one of the dimensions of visual spatial intelligence in a kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم الاساسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

       هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک المکاني البصري کأحد أبعاد الذکاء المکاني البصري لدى طفل الروضة.
        وقد بلغت عينة البحث (30) طفلا وطفلة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 7 سنوات.
       وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في مقياس لقياس الإدراک المکاني البصري لأطفال الروضة، و أنشطة فنية لتنمية الإدراک المکاني البصري لأطفال الروضة.
       وأسفرت النتائج عما يلي:
1- وجود فروق ذات دلالة  إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإدراک المکاني البصري لصالح القياس البعدي.
2- وجود تأثير دال لاستخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک المکاني البصري لدى طفل الروضة.
This research aimed to know the effect of using art activities on developing visual spatial perception as one of the dimensions of visual spatial intelligence in a kindergarten child.
       The research sample reached (30) male and female children from kindergarten ages 5 to 7 years.
              The researcher prepared the research tools represented in a scale for measuring visual spatial perception of kindergarten children, and art activities to develop visual spatial perception of kindergarten children.
         The results resulted in the following:
1- There are statistically significant differences between the mean scores of children in the experimental group in the pre and post measurements of the spatial visual perception scale in favor of the dimensional measurement.
1- There is a significant effect of the art activities on developing visual spatial perception in the kindergarten child.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. المعجم الوجيز (2006): طبع بالهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
    2. إبراهيم مرزوق (2011): أنشطة وابتکارات بأبسط الخامات أکثر من 100 لعبة مسلية لطفلک من القماش والورق والکرتون والمحاصيل الزراعية والفوم والصلصال وخامات أخرى منوعة، مکتبة ابن سينا للنشر والتوزيع، القاهرة.
    3. إبراهيم مرزوق (2011): موسوعة التشکيل بالورق 70 فکرة جديدة منفذة، مکتبة ابن سينا للنشر والتوزيع، القاهرة.
    4. إيمان عبد الله محمد شرف ونعمة عبد السلام محمد (2013): فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية الذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة، بحوث ومقالات، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفسASEP) )، العدد التاسع والثلاثون، الجزء الثاني، المملکة العربية السعودية.
    5. السيد عبدالحميد سليمان السيد (2003): صعوبات التعلم والإدراک البصري تشخيص وعلاج، دار الفکر العربي، القاهرة.
    6. المکاشفي عثمان دفع الله القاضي (2010): الذکاءات المتعددة والتعليم بالفنون اتجاه تطويري لمدارسنا العربية، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، 7شارع علام حسين – ميدان الظاهر- القاهرة.
    7. أميرة عمر عبد العاطي هواري (2012): فعالية برنامج تربوي في تنمية الذکاء البصري المکاني لطفل الروضة، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
    8. بانسيه محمد محمد الأدهم (2010): برنامج في التربية الفنية لتنمية الذکاء المکاني البصري وأثر ذلک على بعض الذکاءات الأخرى لدى الأطفال، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    9. بشاير خميس محمد حسين (2013): الفروق في الذکاء المکاني البصري والذکاء العام تبعا لمتغيري العمر والنوع الاجتماعي في مرحلة رياض الأطفال في دولة الکويت، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، البحرين.
    10. ثوماس آرمسترونج (2006): الذکاءات المتعددة في غرفة الصف، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية.
    11. جابر عبد الحميد جابر (2003): الذکاءات المتعددة والفهم، دار الفکر العربي، 24شارع عباس العقاد-مدينة نصر-القاهرة.
    12. جانيس بيتي (Janice J. Beaty) ومعصومة أحمد إبراهيم (2004): مهارات لمعلمات رياض الأطفال، لجنة التأليف والتعريب والنشر، جامعة الکويت.
    13. حنان حسن إبراهيم حسن (2012): استخدام القصة والتشکيل بخامة العجائن الملونة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والإبداعية لدى أطفال الروضة، بحوث ومقالات، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس- السعودية.
    14. حنان حسن ابراهيم (2014): تجريب التعبير الفني لرياض الأطفال، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان-الأردن.
    15. رجاء محمود أبو علام (2006): حجم أثر المعالجات التجريبية ودلالة الدلالة الإحصائية، المجلة التربوية، الکويت، مج (20)، ع(78)، 40- 95.
    16. رحاب رمضان کامل حجاج (2016): فعالية برنامج مقترح في البيئة الإبداعية الافتراضية لتنمية الذکاء المکاني لدى أطفال الروضة، رسالة ماجيستير، کلية رياض الأطفال، جامعة المنيا.
    17. ريم الحسيني (2000): التربية الفنية والأشغال اليدوية، دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير، 59 شارع عبدالحکيم الرفاعي- مدينة نصر- القاهرة.
    18. سحر توفيق نسيم (2004): المهارات اليدوية والفنية لمعلمة رياض الأطفال، دار الفکر العربي، 94 شارع عباس العقاد - مدينة نصر- القاهرة.
    19. سليمان عبدالواحد يوسف ابراهيم (2010): الذکاءات المتعددة نافذة على الموهبة والتفوق والإبداع، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة- برج المعمورة- ش حسني مبارک (المشاية ) بجوار فندق مارشال الجزيرة- جمهورية مصر العربية.
    20. شحاته سليمان محمد سليمان (2010): مدخل إلى رياض الأطفال، دار النشر الدولي، المملکة العربية السعودية.
    21. شوق أسعد سعد الدين (2014): التربية الفنية، دار دجلة ناشرون وموزعون، عمان- الأردن.
    22. صلاح أحمد مراد (2000): الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    23. طارق عبدالرؤوف عامر، إيهاب عيسى المصري(2016): التفکير البصري:مفهومه- مهاراته- استراتيجيته، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 8 شارع أحمد فخري- مدينة نصر -القاهرة -مصر.
    24. فؤاد أبو حطب ، وآمال صادق (1991): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مکتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.
    25. فکري لطيف متولي (2015): مشکلات التعلم النمائية- الأکاديمية، مکتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض- المملکة العربية السعودية.
    26. کريمان بدير (2004): الرعاية المتکاملة للأطفال، دار عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة، 38 شارع عبدالخالق ثروت، القاهرة.
    27. لميس محمد سعيد التوني (2012): اللعب الفني للطفل تطبيقات عملية، أطلس للنشر والتوزيع، الجيزة.
    28. سهير عبد الفتاح، أسامة سلامة، إيثار جمال الدين (٢٠٠٩): استراتيجية تنمية لغة الطفل العربي، المجلس العربي للطفولة والتنمية، دار نوبار للطباعة، القاهرة.
    29. منال عبد الفتاح الهنيدي (2006): الأنشطة الفنية لطفل الروضة، الناشر: المؤلفة، توزيع عالم الکتب، 28 شارع عبدالخلق ثروت-القاهرة.
    30. منال عبدالفتاح الهنيدي (2012): التربية الفنية لطفل الروضة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن.
    31. ناهد فهمي حطيبة(2009): منهج الأنشطة في رياض الأطفال، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان-الأردن.
    32. موقع منظمة اليونيسيف (يونيسيف لکل طفل):

    https://www.unicef.org/arabic/crc/34726_34854.html

    33. Li-Ming Liu (2007): The Relationship between Creativity, Drawing Ability, and Visual/Spatial Intelligence: A Study of Taiwan's Third-Grade Children, https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ811068.pdf

    34. Mary Mayesky(2009): Creative Activities for Young Children, Ninth Edition, METU Library, USA.