الإيقاع الحرکي کمدخل لتنمية المفاهيم المکانية لطفل الروضة Kinetic rhythm as an approach to develop spatial concepts of a kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

      إن مرحلة الطفولة المبکرة الممتدة من العام الرابع من ميلاد الطفل، وهي الفترة التي يکتسب فيها الطفل المفاهيم الأساسية، إذ يکون لدى کل طفل أساس معرفي أساسه المفاهيم يزداد هذا الهيکل مع تقدم عمره، وعلى هذا تتشکل شخصية الطفل في ضوئه وتتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الفرد، کما أن هذه المرحلة ليست مرحلة نمطية تعليمية تقوم على الحفظ والتلقين وإنما تقوم على إطلاق إبداعات الأطفال.
وکما نعرف أن الطفل بطبيعته البشرية لديه ميل فطري إلى الحرکة واللعب، ويعتبر النشاط الحرکي وسيلة تساعد في عملية النمو، حيث تحقق الممارسة والتدريب الحرکي نوعا من الاتصال مع الذات والمجتمع المحيط به، وجعل الطفل يشعر بکينونته وانفجار طاقته الإبداعية والابتکارية، إلى جانب اکتساب العديد من المهارات والمفاهيم التربوية الأساسية.
وتمثل المفاهيم الأدوات العقلية التي تساعدنا على مواجهة العالم المعقد المليء بالأشياء والأحداث لذا يجب تنشيطها واختصارها، إلا أن المفاهيم الرياضية الأولية معظمها مجرد مما يزيد من صعوبة استيعابها لذا فإن عملية إکسابها للطفل هدف أساسي وضعه التربويون ومصممو المناهج نصب أعينهم (عبد الحافظ سلامه، 2014: 12).
ويعد الإيقاع الحرکي من ضمن الأنشطة الحرکية المحببة لدى الأطفال، کما أنها تعتبر من المداخل التدريسية الحديثة التي ظهرت في العصر الحديث وخاصة في الدول الأوروبية لما لها من تأثير إيجابي على الطفل، حيث تعتبر وسيلة تعبيرية بالأجزاء الجسمية الکبرى على إيقاع مخصص يکتسب من خلالها الطفل المهارات الحرکية الأساسية والمفاهيم الأساسية المتنوعة وخاصة المفاهيم الرياضية الأولية نظرا لأن الطفل يفتقد القدرة على التفکير المجرد لذا فهو في حاجة إلى العديد من الأنشطة المبتکرة والعديد من التجارب المعتمدة على المهام الموسيقية المصممة حتى يتسنى له إدراک الوعى المکانى والفراغ المحيط به، لذا تعتبر أنشطة الإيقاع الحرکي من أنسب الأنشطة التي تقدم للطفل لتوصيل هذه المفاهيم.
وأشارت دراسة (Venetsanou,F.,& Kamba's., 2004) المقدمة في المدارس اليونانية التقليدية دور وتأثير البرامج الحرکية المرتبطة بالإيقاع في تنمية جوانب متعددة بالنسبة لطفل الروضة في هذه المرحلة العمرية، حيث أکدت نتائج الدراسة على وجود تحسن ملحوظ في کفاءة الأطفال الحرکية من خلال تقديم هذه البرامج.
وأکدت (McDonel, J. S., 2013) على أن الأنشطة الموسيقية بأنماطها المتنوعة لها إيقاع إثارة خاص على الأطفال حيث قدمت لهم خبرات ومفاهيم رياضية مجردة بطرق بسيطة وسهلة استطاع الأطفال من خلالها التعبير عن المفاهيم الرياضية باستخدام أشياء محسوسة ومهارات حرکية، واتفقت معها (نيللي العطار، 2011، 178) على فکرة دمج منهج الأنشطة الموسيقية ومنهج المفاهيم الرياضية، واتخذت من الأنشطة الموسيقية مداخل محفزة تستثير لدى الطفل ممارسة المفاهيم المکانية ومنها (مدخل الإيقاع الموسيقى) لتحسين استيعاب الطفل لهذ المفاهيم.  
وأکد على ذلک نتائج دراسة کل من (An, S., Capraro, M. M., & Tillman, D. A., 2013)على تعزيز القدرات الرياضية لدى الأطفال من خلال تصميم وتنفيذ أنشطة موسيقية کجزء متکامل من دروس الرياضيات المعتادة.  
واستنادا إلى ما سبق يسعى البحث الحالي إلى الکشف عن أثر الإيقاع الحرکي کمدخل لتنمية المفاهيم المکانية لطفل الروضة من (5-6) سنوات، حيث أن استخدام الألعاب الموسيقية والقصص الحرکية سيان الغنائية أو التمثيلية المرتبطة بالإيقاع يؤدى إلى إکساب الطفل المفاهيم الرياضية المجردة والمعقدة بطريقة بسيطة وجذابة وخاصة المفاهيم المکانية ليدرک ما يدور حوله ويکون على إدراک بالوعى الجسمى المکانى الخاص به.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. ابتهاج طلبه (2014): المهارات الحرکية لطفل الروضة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    2. إبراهيم عبد الرازق أحمد سليم (2011): تأثير برنامج تربية حرکية على تنمية مفاهيم الرياضيات لأطفال ما قبل المدرسة، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد الأول، العدد الخامس والثلاثون، ص 1-36.
    3. أحمد إبراهيم صومان (2017): فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة فى إکساب المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة، مجلة الجامع فى الدراسات النفسية والعلوم التربوية، جامعة الإسراء، الأردن، العدد السابع، ديسمبر، ص 92 - 130.
    4. أسماء أحمد السرسى (1999): مرشد المعلمة لتنمية المهارات المنطقية الرياضية لطفل الرياض (خاص بالمستوى الأول لرياض الأطفال)، القاهرة، وزارة التربية والتعليم.
    5. أسماء عبد الرحمن أحمد حجازى (2015): تأثير المنظومة الثلاثية (الحرکة، الموسيقى، الأعمال الفنية) في تحقيق بعض اهداف التربية الحرکية لأطفال ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنات (قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية).
    6. أشرف سرج (2009): التفکير الابتکاري لدى الأطفال ومدى تأثره بالألعاب الإلکترونية، المکتبة المصرية، القاهرة.
    7. إيفا ل. عيسى (2006): مدخل إلى التعليم في الطفولة المبکرة (ترجمة: أحمد حسين أحمد الشافعى)، غزة، فلسطين، دار الکتاب الجامعى.
    8. إيمان جمال محمد فکرى (2015): فعالية برنامج کمبيوتري تفاعلي متعدد الوسائط قائم على فنية ”ديبونو” قبعات التفکير الستة في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
    9. إيمان محمد خليل & کلير أنور مسعود (2008): محاضرات فى المفاهيم الرياضية، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
    10. إيناس عبد المجيد عبد المتعال (1997): تطويع الإيقاع الحرکي لتمرينات العلاج الطبيعي لتلافى ووقاية التشوهات الجسدية الناتجة من الوضع الخطأ أثناء التمرين على بعض الآلات الموسيقية، رسالة ماجستير، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان.
    11. بطرس حافظ بطرس (2014): تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة، عمان، دار المسيرة.
    12. جاسم محمد علي التميمي (2016): تعليم الرياضيات ومناهجها لمعلم الصف، الأردن، مرکز الکتاب الأکاديمي.
    13. حمدى عطيفة ، عايدة سرور (2009) : تنمية القابليات العلمية والرياضية لدى أبنائنا "إطار مفاهيمي ودليل عملي للآباء ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
    14. حنان محمد صفوت & نجلاء أحمد أمين عبد الرحمن (2016): تنمية العلاقات والمفاهيم التبولوجية لطفل الروضة باستخدام مسرح الطفل، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة المنيا.
    15. خالد محمد حمود المجرب (2010): رؤية جديدة لنظرية "جان فيليب رامو" في الهارمونى وتطبيقاتها على بعض المؤلفات الکويتية بالإيقاع الحرکي للأطفال، مجلة الطفولة - کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، المجلد التاسع، العدد الخامس، 4-6 مايو، ص 403-421.
    16. خيرى الملط (2009): التربية الموسيقية الشاملة، الإسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
    17. دعاء محمد محمود درويش (2013): فاعلية المدخل البصري في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد الثالث، العدد الأربعون، أغسطس، ص 220-264.
    18. رحمة الله محمد نور الدين وآخرون (2018): دليل معلمة الروضة لتکوين بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة: بحث منشور مستخلص من رسالة ماجستير في التربية تخصص تربية طفل، مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد الخامس، العدد التاسع عشر، ص 183-209.
    19. زکريا جابر حناوى (2011): فاعلية استخدام المدخل البصري في تنمية المفاهيم الهندسية والحس المکاني لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، أسيوط، المجلد السابع والعشرون، العدد الأول، ص 349-389.
    20. زينب جمال محمد صالح کرار (2015): أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية بعض المفاهيم المکانية لدى أطفال رياض الأطفال، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أسوان.
    21. سامية موسى إبراهيم & سعاد أحمد الزياني (2007): سيکولوجية طفل الروضة بين نظريات التعلم والمناهج والأنشطة الموسيقية، القاهرة، دار الفکر العربي.
    22. سحر توفيق نسيم (2014): تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل المدرسة، الرياض، مکتبة الرشد.
    23. سعاد عبد العزيز إبراهيم نجله (2014): دور الأنشطة الموسيقية في النمو العام للطفل العربي، القاهرة، دار طيبة للطباعة.
    24. سعاد نجله & صباح أحمد (2012): التربية الموسيقية والطفولة في التعبير الموسيقي الحرکي وأناشيد وأغاني وألعاب الأطفال، القاهرة، دار طيبة للطباعة.
    25. شيماء أحمد شوقى المهدى المهدى عصر (2013): برنامج تربية حرکية في ضوء الاتجاه التکاملى وآثره على حصائل المفاهيم اللغوية والرياضية لأطفال ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسکندرية.
    26. صبحى الشرقاوى & رامى نجيب حداد & عزيز ماضى (2012): دراسة تطبيقية لاستخدام الأغنية في إکساب الطفل مفاهيم جديدة، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد التاسع والثلاثون، العدد الثالث، ص 752-764.
    27. صفاء مصطفى درويش (2008): فعالية برنامج أنشطة حرکية مقترح لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية والتصنيف لطفل مرحلة رياض الأطفال، مجلة بحوث التربية الشاملة، مجلد الأول.
    28. طارق السيد غندر & علا محمد درويش (2014): تصميم أقمشة موسيقية تستخدم في تعليم بعض الاتجاهات التبولوجية للأطفال المکفوفين، مجلة علوم وفنون الموسيقي، کلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، المجلد التاسع والعشرون، يونيو، ص 313 - 345.
    29. عبد الحافظ سلامه (2014): أساليب تدريس العلوم والرياضيات، عمان، دار اليازورى العلمية للتوزيع والنشر.
    30. عبد المحمود عثمان أحمد النعيمة (2011): برنامج رياض الأطفال (الفنون التعبيرية للطفل)، جامعة السودان المفتوحة.
    31. عزة خليل عبد الفتاح (2010): تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للأطفال، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
    32. عصام الدين متولي & بدوي عبد العال بدوي (2007): علم الحرکة والميکانيکا الحيوية بين النظرية والتطبيق، الإسکندرية، دار الوفاء للنشر.
    33. عفاف عثمان عثمان مصطفى (2013): المهارات الحرکية للأطفال، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
    34. عواطف حسان عبد الحميد (2012): تنفيذ برامج رياض الأطفال، القاهرة، العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
    35. فتحى أحمد إبراهيم (2008): طرق تدريس التمرينات، الإسکندرية، دار الوفاء للنشر.
    36. فطيمه دبراسو (2014): اضطراب التصور الجسدي وعلاقته بصعوبة تعلم القراءة والکتابة عند الطفل، رسالة ماجستير، کلية العلوم الإجتماعية والإنسانية، جامعة سطيف.
    37. ليلى زهران (1997): التمرينات الفنية والإيقاعية الأسس العلمية والتطبيقية، القاهرة، دار الفکر العربي.
    38. محمد کمال يوسف (2009): الخبرات التربوية المتکاملة لرياض الأطفال، القاهرة، دار النشر للجامعات.
    39. محمد محمود أمين عارف (2007): المعالجة الإيقاعية لتحسين أداء بعض الضروب العربية للطالب المبتدئ في مادة الإيقاع الحرکي باستخدام مثير ، مجلة علوم وفنون الموسيقي، المجلد السادس عشر، کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، يونيو، ص 1047-1065.
    40. مسک إسماعيل العبسى (2006): فاعلية برنامج کمبيوتر باستخدام الوسائط المتعددة في إکساب بعض مفاهيم الإدراک المکاني لأطفال الرياض في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    41. مصطفى صلاح الدين عزيز (2009): استخدام التصور الذهني المصاحب الإيقاع الحرکي وأثره في ضبط التنفس مع حرکة الذراعين في السباحة الحرة، مجلة کلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، المجلد الثاني والعشرون، العدد الثالث، ص 281-311.
    42. مصطفى قاسم هيلات & فاطمة يوسف خصاونة (2007): التربية الفنية والموسيقية في تربية الطفل، عمان، دار المسيرة.
    43. منى طه السيد محمد (2018): تدريس مقرر التعبير الحرکى للطفل فى ضوء موضوعات دالکروز وأثره على الابتکار الحرکى، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الإسکندرية، کلية التربية الرياضية للبنات (قسم المناهج وطرق التدريس).
    44. ميادة أحمد عبد المنعم أحمد جاد (2016): فاعلية برنامج أنشطة استکشافية حرکية في تحقيق أهداف مرحلة رياض الأطفال، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة طنطا، کلية التربية (الدراسات العليا والبحوث، قسم رياض الأطفال).
    45. ناهد فهمي حطيبة (2009): منهج الأنشطة في رياض الأطفال، عمان، دار المسيرة.
    46. ناهدة عبد زيد الدليمي (2016): الأسس العلمية في التعلم الحرکي، عمان، دار المنهجية للنشر والتوزيع.
    47. نجلاء علي محمد المنير (2016): فاعلية مدخل مسرح العرائس في لتنمية مفاهيم الرياضيات والتفکير الناقد لطفل الروضة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    48. نجلاء محمد على أحمد (2011): أغانى وأناشيد الأطفال، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
    49. نيللى مجمد سعد زکريا العطار (2006): دور الأنشطة الموسيقية في تحسين استيعاب طفل الروضة لبعض المفاهيم الرياضية، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية.
    50. نيللى محمد العطار (2011): الأنشطة الموسيقية والمفاهيم الرياضية: برنامج لتحسين الاستيعاب لطفل الروضة، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
    51. نيللي العطار، شريف خميس (2009): أدوات تعليم الطفل المهارات الموسيقية، الإسکندرية، ماهى للنشر والتوزيع.
    52. نيللي محمد العطار (2013): التربية الموسيقية في رياض الأطفال، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث.
    53. هدى محمود محمد مزيد(2012) : فاعلية برنامج متکامل في الأنشطة الموسيقية لرفع مستوى مشارکة طفل الروضة في الأنشطة اليومية، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
    54. هشام عبد النبى & نجلاء النحاس (2011): برنامج أنشطة مقترح قائم على الخبرة المتکاملة لإکساب أطفال الروضة المفاهيم الجغرافية الأساسية فى المنهج المطور لرياض الاطفال 2011/ 2012، مجلة التربية، جامعة الإسکندرية، مجلد الحادى والعشرين، العدد الخامس.
    55. وزارة التربية للجمهورية التونسية (2016): السنة التحضيرية-الوثيقة الإطارية، تونس، المرکز الوطني البيداغوجي.
    56. وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (2019): دليل المعلم لمهارات التدريس الصفي(المستوى الثانى الفصل الدراسى الأول)، مصر، وزارة التربية والتعليم.
    57. وليم عبيد (2010): تعليم الرياضيات لجميع الأطفال (متطلبات المعايير وثقافة التفکير)، عمان، دار المسيرة.

     

    المراجع الأجنبية:

    1. ‏ Zhang, X., Hu, B. Y., Ren, L., & Fan, X. (2017). Pathways to reading, mathematics, and science: Examining domain-general correlates in young Chinese children. Contemporary Educational Psychology, 51, 366-377.‏
    2. An, S., Capraro, M. M., & Tillman, D. A. (2013). Elementary Teachers Integrate Music Activities into Regular Mathematics Lessons: Effects on Students' Mathematical Abilities. Journal for Learning through the Arts, 9(1), n1.‏
    3. Atanasova-Pacemska, Tatjana and Jakimovic, Slagana., & Pacemska, Sanja (2011): Topological Concepts in Early Childhood and Elementary School Education , The VI International Balkan Congress for Education and Science : The Modern Society and education . issue 1015-1021.  
    4. Chronaki, A. (2019). Affective bodying of mathematics, children and difference: choreographing ‘sad affects’ as affirmative politics in early mathematics teacher education. ZDM, 51(2), 319-330.
    5. Elisana, P., George, P., Ilias, A., Nikoleta, M., Vasiliki, Z., & Konstantina, K. (2012). How is the rhythmic ability of preschool children affected by the implementation of a music-movement program?. European Psychomotricity Journal, 5(1), 49-56.‏
    6. Ferrara, K., Hirsh‐Pasek, K., Newcombe, N. S., Golinkoff, R. M., & Lam, W. S. (2011). Block talk: Spatial language during block play. Mind, Brain, and Education, 5(3), 143-151.‏
    7. Frick, A., Hansen, M. A., & Newcombe, N. S. (2013). Development of mental rotation in 3-to 5-year-old children. Cognitive Development, 28(4), 386-399.‏
    8. Frick, A., Möhring, W., & Newcombe, N. S. (2014). Development of mental transformation abilities. Trends in cognitive sciences, 18(10), 536-542.
    9. Gunderson, E. A., Ramirez, G., Beilock, S. L., & Levine, S. C. (2012). The relation between spatial skill and early number knowledge: the role of the linear number line. Developmental psychology, 48(5), 1229.‏
    10. Hawes, Z., Moss, J., Caswell, B., Naqvi, S., & MacKinnon, S. (2017). Enhancing children's spatial and numerical skills through a dynamic spatial approach to early geometry instruction: Effects of a 32-week intervention. Cognition and Instruction, 35(3), 236-264.‏
    11.  Hess, L. (2015). Early Childhood Mathematics for Children Who are Deaf or Hard-of-Hearing: Amplifying Opportunities to Develop Foundational Math Skills.
    12. Hodgkiss, A., Gilligan, K. A., Tolmie, A. K., Thomas, M. S., & Farran, E. K. (2018). Spatial cognition and science achievement: The contribution of intrinsic and extrinsic spatial skills from 7 to 11 years. British Journal of Educational Psychology, 88(4), 675-697.‏
    13. Jirout, J. J., & Newcombe, N. S. (2015). Building blocks for developing spatial skills: Evidence from a large, representative US sample. Psychological science, 26(3), 302-310.‏
    14.  Kucian, K., McCaskey, U., von Aster, M., & O'Gorman Tuura, R. (2018). Development of a possible general magnitude system for number and space. Frontiers in psychology, 9, 2221.
    15. McDonel, J. S. (2013). Exploring the relationship between music learning and mathematics learning in an interdisciplinary pre-K curriculum. State University of New York at Buffalo.‏
    16. McGuire, P & Kinzie, M. (2013). Analysis of place Value Instruction and Development in Pre-Kindergarten Mathematics. Early Childhood Education Journal. 41(5).p 355-364.
    17. Obara, S. (2009). Decomposing Solids to Develop Spatial Sense. Mathematics Teaching in the Middle School, 14(6), 336-343.‏
    18. Spelke, E. S., Gilmore, C. K., & McCarthy, S. (2011). Kindergarten children’s sensitivity to geometry in maps. Developmental Science, 14(4), 809-821.
    19. Tan, P. L., Lim, C. S., & Kee, K. L. (2017). Diagnosing Primary Pupils' Learning of the Concept of" After" in the Topic" Time" through Knowledge States by Using Cognitive Diagnostic Assessment. Malaysian Journal of Learning and Instruction, 14(2), 145-175.‏
    20.  Venetsanou, F., & Kambas, A. (2004). How can a traditional Greek dances programme affect the motor proficiency of pre‐school children?. Research in Dance Education, 5(2), 127-138.‏