استخدام التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفکير البصري لدى الأطفال المعاقين سمعياً Using Distinctive Learning to Develop Skills Visual thinking for Children with Hearing Impairment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة -کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

     تعد الإعاقة السمعية من أکثر الإعاقات شيوعا في المجتمع، فظهر الاهتمام بهذه الفئة بعد القرن الخامس عشر الميلادي، وتقع هذه الفئة في المرتبة الثانية من حيث الانتشار.
          ويعتبر التعليم عملية هامة جدا للطفل المعاق سمعيا لأنه يعمل على ربطه بالعالم المحيط به، ويعتبر الأساس في تدريب المهنى للأطفال المعاقين سمعيا،  فيلاحظ أن التعليم هو الوسيلة الوحيدة لتکييف الطفل المعاق سمعيا للحياة العادية والتفاهم مع العاديين ، کذلک يلاحظ أن عمليات التدريس والتدريب تحتاج الى تفاهم المدرس مع الطفل المعاق سمعيا ولغته (عطيه عطيه محمد :2008، 22: 24).     
            ولذا يحتاج الأطفال المعاقين سمعيا طرق مختلفة في التعليم تتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم، فيجب علينا إيجاد طرق واستراتيجيات تعليمية خاصّة، وإيجاد وسائل تعليمية خاصة تعتمد على حاسة البصر لديهم ، حيث تصل مواهبهم وقدراتهم إلى مرحلة الإبداع، وکما يهدف تعليم الأطفال المعاقين سمعيا إلى الاعتماد على أنفسهم، والنجاح في مسارهم التعليمي وفي حياتهم.
ويشير کلٌ من( محمد عيد ، نجوان حامد :2011 ، 17)الى أن التفکير البصري نمط من أنماط التفکير المتعددة، فالتفکير عملية من عمليات النشاط العقلي التي يقوم بها الطفل من أجل الحصول على حلول دائمة أو مؤقتة لمشکلة ما ، وهو من العمليات العقلية الراقية التي تميز الإنسان عن غيره من الکائنات الحية، فنحن نعيش في مجتمع ملئ بالرسائل البصرية، بدءاً من الرسائل البصرية المطبوعة حتى الرسائل البصرية المصورة، والخبرة التي يکتسبها الطفل هي خبرة بصرية، بدءًا من الصورة التي يشاهدها على شاشة التلفازوالکمبيوتروانتهاءًا بالصورة التي يتخيلها داخل عقله.
يعتمد الأطفال المعاقون سمعيًا کثيرا على حاسة البصر، في فهم ما يدور حولهم في البيئة التي يعيشون بها، لذا فتنمية التفکير البصري لديهم له أثر کبير في تعليمهم  للمفاهيم المتنوعة، وتساعدهم على التعايش والتکيف في مجتمعهم.
           فحاسة البصر تقوم بدور فعال وأساسي في تعليم المعاقين سمعيا، وتعتبر جزءا مهماً في عمليات التواصل غير اللفظي بکل أشکاله (الإشاري، والشفهي، والکلي) ، ويجب على المعلم الإعتماد على المعينات البصرية لجذب انتباه الأطفال المعاقين سمعياً وتحفيز دافعيتهم ( إبراهيم شعير :2005، 85).
       و في ظل ثورة المعلومات و الانفجار المعرفي الذي يتميز به عصرنا، أصبح لزاما على المؤسسات التربوية بکل مراحلها وخاصة مرحلة الطفولة المبکرة أن تواکب هذا التغير السريع، مما يتطلب منا العمل على إيجاد استراتيجيات تعليمية متطورة وحديثة حتى يتمکنوا من مواجهة التحديات التي تواجه العملية التعليمية، ويعتبر أکبر هذه التحديات التي تواجه المعلمين هو التنوع الکبير بين مستوى الأطفال، ونظرا لتلک التحديات والمتطلبات فقد ظهر التعليم المتمايز کأسلوب من الأساليب التعليمية الحديثة في المنظومة التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المــراجـــع العـــربيـــة:
القرآن الکريم.
إبراهيم محمد شعير (2005): دور مناهج العلوم في الوفاء بمتطلبات التربية الوقائية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع، دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، کلية التربية، العدد 102، ابريل.
إبراهيم محمد شعير (2015): تعليم المعاقين سمعياً (مبادئ – وسائله – معايير الجودة)، القاهرة، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
أماني ربيع الحسيني عبده (2012): فعالية استخدام خرائط التفکير في تحصيل مادة العلوم وتنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
إيمان محمد جاد (2017): تقويم محتوى مناهج العلوم للمعاقين سمعياً بالمرحلة الإبتدائية في ضوء مهارات التفکير البصري ومدى اکتساب التلاميذ لها، جامعة المنصورة، مجلة کلية التربية، العدد 100، أکتوبر.
إيمان محمد يونس (2017): برنامج مقترح تقائم على مهارات التفکير البصري لتنمية مهارة الرسم العلمى والوعى بأهميتها لدى الطالبات المعلمات في مادة الأحياء، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد 20، العدد 3، مارس ، 177- 149.
جمال الخطيب (2001): الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة، المنامة، البحرين، المکتب التنفيذي لمجلس وزارة العدل والشئون الإجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
جلال يوسف (2003): دراسة تحليلية مقارنة لمدى ترکيز الإنتباه البصري وعلاقتها بالذکاء والتفکير الإبتکاري لدى عينة من الصم والعاديين، مجلة کلية التربية وعلم النفس، المجلد4 ، العدد 27.
جميلة عماد إبراهيم محمد (2016): فاعلية النمذجة الحسية في تدريس مادة الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير البصري والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
زينب محمد فتحي إبراهيم بنداري (2018): نظام الکتروني مقترح قائم على خرائط التفکير لتنمية بعض مهارات التفکير البصري والفهم القرائي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
سهيلة أبو السميد، ذوقان عبيدات (2013): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، ط3، عمان ، دبيونو للطباعة.
صالح حسن الداهري (2008): سيکولوجية رعاية المکفوفين والصم، ط 1، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
صباح عبد الله السيد (2011): برنامج مقترح في الرياضيات وفقاً لنظرية التعلم القائم على المخ البشري لتنمية التحصيل والتفکير البصري لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة قناة السويس، المجلد 2، العدد 4، يونيو، 184 – 223.
عادل عبد الله محمد (2004): الإعاقات الحسية، القاهرة، دار الرشاد.
عبد المطلب أمين القريطي (2014): ذوو الإعاقة السمعية تعريفهم وخصائصهم وتعليمهم، القاهرة، عالم الکتب.
عصام الصفدي (2003): الإعاقة السمعية، عمان، دار اليازوري.
عطيه عطيه محمد (2008): الإعاقة السمعية والتواصل الشفهي، الاسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
عمار فاضل حسن (2016): أثر التعليم المتمايز في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة تاريخ الفن، مجلة ديالي، العدد (71).
کريمة عبد اللاه (2017): وحدة مقترحة في العلوم لاکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الإبتدائي، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد (20)، العدد(1)، يناير، 1 – 49.
کمال عبد الحميد زيتون (2002): تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والإتصالات، عالم الکتب، القاهرة.
کوثر کوجک وآخرون (2008): تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، لبنان، بيروت، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
مروة فکري عبد المعبود موسى (2017): فعالية التعليم المتمايز في تحسين العمليات الحسابية وأثره في تنمية الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
محسن علي عطيه (2008): الإستراتيجيات التعلم والتدريس الفعال، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
محسن على عطيه ( 2009): الإستراتيجيات الحديثة وطرائق التدريس، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
محمد عيد حامد عمار، نجوان حامد القباني (2011): التفکير البصري في ضوء تکنولوجيا التعليم ، الاسکندرية، دار الجامعة الجديدة.
محمود الشقيرات ( 2009): استراتيجيات التدريس والتقويم - مقالات في تطوير التعليم، ط1،عمان، دار الفرقان.
ثانيا: المـــراجـــع الأجنبيـــة:
Bantis, M. (2008): Using Task Based on Instruction to provide Differentiated Instruction for English language learners, Un published Master's Thesis, University of South California.
Basham, K. (2006): The effect of 3-dimensiond cadd modeling software on the development of spatial Ability of Ninth Grade Technology discovery students, doctor dissertation, louisiana state university and agricultural & Mechanical Collage.
Connly, P. (2007): Five Habits of Mind, Institute for writing and thinking, Bard Collage, Hand out
Drapeau, Patt (2004): Differentiated Instruction Making: appractieal guide to planning managing and implementing Differentiated Instruction to meet the needs of all learners, New York: Scholastic.
Heacox,Diane  (2001): Differentiating Instruction in the Regular Classroom, How to reach and teach All learners, grades 3- 12 by. Free Spirit Publishing.
Koeze, Patricia,A (2007): Differentiated Instruction: The Effect On Student Achievement In Elementary School, Published Thesis EdD, Eastern Michigan University.
Palmer,T & Maag, M. (2010): Differentiated Instruction To Challence All Students, Un Published Master's Thesis, University of Wisconsin Oshkosh.
Scheetze, N. (2004): Psychosocial Aspects Of Deafiness. Boston, Allyn and Bacn.
Tomlinson, C (2001): How to Differentiate Instruction In Mixed ability class room, Virginia, ASCD. Tomlinson, C (2001): How to Differentiate Instruction In Mixed ability class room, Virginia, ASCD. 
Valiande,S & Koutselini,M (2009): Application and Evaluation of Differentiation Instruction in mixed Ability Classrooms, 4th Hellenic observatory Phd Symposinum, LSE 25 – 26.