برنامج إلکتروني مقترح لتنمية المفاهيم الصوتية السمعية لطالبات کليات التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة -کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الصوتية السمعية لدى طالبات کليات التربية للطفولة المبکرة، باستخدام برنامج إلکتروني مخطط جيداً ومعد إعداداً وظيفياً.
وتکونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بالبرنامج العام جامعة المنصورة، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.
قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة المفاهيم الصوتية الضرورية لطالبات التربية للطفولة المبکرة، والاستبانة الخاصة بها "إعداد الباحثة"، واختبارًا تحصيليًا إلکترونيًا للمفاهيم الصوتية السمعية (قبلي – بعدي) "إعداد الباحثة"، والبرنامج الإلکتروني المقترح "إعداد الباحثة")، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة البحث.
وأسفرت نتائج هذا البحث عما يلي:
-       وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01)  بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الصوتية الضرورية لطالبات التربية للطفولة المبکرة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح القياس البعدي.
-        وجود تأثير دال للبرنامج الإلکتروني المقترح في تدريس المفاهيم الصوتية السمعية لدى طالبات کليات التربية للطفولة المبکرة (المجموعة التجريبية عينة البحث).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1)      إبراهيم أنيس (2017): الأصوات اللغوية، ط4، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة،.

2)      إبراهيم عبد الوکيل الفار(2000): إعداد وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية. ط2، طنطا، الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.

3)      أميرة إبراهيم إبراهيم السيد ( 2019): فعالية برنامج قائم على الوعي الصوتي في علاج الصعوبات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
4)      إيناس کمال الحديدي (2006): المصطلحات النحوية في التراث النحوي في ضوء علم الاصطلاح الحديث، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، مصر.
5)      إيهاب الببلاوي، السيد على أحمد (2012): صعوبات تعلم القراءة والکتابة، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.
6)      تمام حسان(2014): مناهج البحث في اللغة، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
7)      جانيس بيتي (Janice J.Beaty) ، ترجمة معصومة أحمد إبراهيم (2004): کتاب مهارات لمعلمات رياض الأطفال، ط2، لجنة التأليف والتعريب والنشر، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت.
8)      حسنين علي يونس عطا (2018): فعالية برنامج تدريبي قائم على الوعي الفونولوجي في تنمية المهارات السمعية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مجلد 6، العدد 22، ص ص 141- 206.
9)      حليمة قادري (2015): مدخل إلى الأرطوفونيا تقويم اضطرابات الصوت والنطق واللغة، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان.
10) خليل الجر(1973): لاروس المعجم العربي الحديث، أعاد النظر فيه محمد الشايب، مکتبة لاروس، باريس، فرنسا، م.ع2.
11) رمضان عبد الله رمضان (2006): أصوات اللغة العربية بين الفصحى واللهجات، مکتبة بستان المعرفة، الاسکندرية.
12) ستيفن أولمان (1988): دور الکلمة في اللغة، ترجمة کمال محمد بشر، مکتبة الشباب.
13) سعد عبد العزيز مصلوح (2000): دراسة السمع والکلام صوتيات اللغة من الإنتاج إلى الإدراک، عالم الکتب، القاهرة، مصر.
14) سليمان فياض (2000): معجم السمع والمسموعات، مکتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان.
15) سماح عبد الفتاح مرزوق (2013): برامج الأطفال المحوسبة، ط2، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.
16) سهير محفوظ أحمد (2001): ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ الإلکترونية ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺒﺎﺕ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ، ﻟﻤؤﺗﻤﺍﻟﻌﺎﺷﻟﻼﺗﺤﺎﺩﺍﻟﻌﺑﻲﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺎﺕﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻣﺎﺕ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﻨﻮﺑﺔ ﻭﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﺘﻮﺛﻴﻖ، تونس ،ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ، ص ص 495- 523.
17) شبل بدران (2003): نظم رياض الأطفال في الدول العربية والأجنبية، عربية للطباعة والنشر، المهندسين.
18) عائشة يوسف عبد الحميد الترکاوي (2013): النبر والتنغيم في القرآن الکريم دراسة لغوية حاسوبية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية دار العلوم، جامعة القاهرة.
19) عبد الحافظ سلامة (2001): الاتصال وتکنولوجيا التعليم، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.
20) عبد الله عمر الفرا (1998): تکنولوجيا التعليم والاتصال، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
21) عبده الراجحي (2016): فقه اللغة في الکتب العربية، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية.
22) علاء جبر محمد (2006): المدارس الصوتية عند العرب النشأة والتطور، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
23) کمال محمد بشر (2000): علم الأصوات، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة.
24) لائحة کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنصورة ، 2012.
25) لوزة أنور فرحات (2011): برنامج لتنمية الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات الاستعداد القرائي، رسالة ماجستير غير منشورة, کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
26) محمد فاروق حمدي محمود (2011): أثر برنامج مقترح لتعليم الأصوات العربية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
27) مصطفى عبدالله إبراهيم طنطاوي (2007): فاعلية برنامج مقترح لتنمية الوعي الصوتي بأحکام التلاوة لدى الطلاب المعلمين، المؤتمر العلمي السابع (صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية والتشخيص)، المؤتمر السابع، القاهرة, مجلد 1، ص ص 134- 240.
28) مکي درار (2006): المجمل في المباحث الصوتية من الآثار العربية، ط2، دار الأديب، السانيا، وهران.
29) مکي درار وبسناني سعاد (2007): المقررات الصوتية في البرامج الوزارية للجامعة الجزائرية – دراسة تحليلية تطبيقية،دار الأديب، السانيا، وهران.
30) ناصر على عبد النبى (2013): فصول في علم الأصوات مع دراسة لظاهرة الابدال عند ابن جنى، مکتبة الأداب، القاهرة.
31) ناهد فهمي علي حطيبة (2001): التدريب الميداني معلمة الروضة مهارتها في تخطيط وتنفيذ الأنشطة المتضمنة في کتب رياض الأطفال، دار طيبة للنشر، الجيزة.
32) هدى محمد محمود هلالي (2012): فاعلية الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي وأثره على المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، العدد 23، الجزء الثالث، ص ص 179- 206.
33) هديل محمد عبدالله العرينان(2015): فاعلية استخدام القصة الإلکترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
34) هلا السعيد(2015): نظرة متعمقة في علم الأصوات، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
35)           Bhat, P., Griffin, C., & Sindelar, P. (2003): Phonological awareness instruction for middle school students with learning disabilities, Learning Disability Quarterly, 26 (2), 73- 87.
36)           Farquharson, K., Centanni, T., Franzluebbers, C., & Hogan, T. (2014): Phonological and Lexical influences on Phonological Awareness in children with specific language impairment and dyslexia, Frontiers in psychology, 4 (5), 838.
37)           Flaugnacco, E., Lopez, L., Terribili, C., Montico, M., & Zoia, S. (2015): Music Training Increases Phonological Dyslexia: A Randomized Control Trial, PLoS One, 10 (9), 62.
Groot, B., van, K., Minnaert, A., & Meulen, B. (2015): Phonological Processing and Word Reading in Typically Developing and Reading Disabled Children, Severity Matters, Scientific Studies of Reading, 19 (2), 166.
38)           Halsey, H, N., (2008): Investigating apparent implemented early literacy intervention. Effects of dialogic reading using alphabet books on the alphabet skills, Phonological awareness, And oral language of preschool children, PH D, University of Massachusetts Amherst.
39)           Howell,- Richard-D, Erickson, -Karen,Stanger, -Carol, Wheaton, -Joe-E(2000): Evaluation of acomputer-Based Program on the Reading Performance of First Grade Students with Potential for Reading Failure, Journal-of- Special-Education- Technology, v15 n4 p5-14 Fall, EJ623635.
40)           Hsin, Y. (2007): Effects of phonological awareness instruction on pre-reading skills of preschool children at-risk for reading disabilities, The Ohio State University, ProQuest Dissertations Publishing, 3276682.
41)           Lynch- Lisa, Fawcett,- Anggela-J, Nicolson,- Roderick (2000): Computer- Assisted Reading Intervention in a Secondary School: An Evaluation Study, British- Journal- of- Educational- Technology, v1 n p333- 48 Oct, EJ61502.
42)           Mcaleer, P. (2001): Childhood Speech, Language, and Listening Problems. What Every Paernt Should Know, Communicative disorders in children-Popular works.
43)           Shamir, A., Korat, O., & Fellah, R. (2012): Promoting vocabulary, Phonological awareness and concept about Print among children at risk for learning disability: can e-books help?. Reading and writing, 25 (1), 45- 384.
44)           Stiller, A. (2005): Effectiveness of intensive Phonemic awareness intervention on upper elementary students with learning disabilities, California State University, Fullerton, ProQuest Dissertation Publishing, 1426331.
45)           Stothers, M., & Klein, P. (2010): Perceptual organization, Phonological awareness, and reading comprehension in adults with and without learning disabilities, Annals of Dyslexia, 60 (2), 209- 237.