اضطراب الوسواس القهري لدى الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يتسم اضطراب الوسواس القهري بمجموعة من الأفعال والطقوس والاندفاعات الحرکية  والتي يقوم بها الفرد بشکل تکراري رغم عدم أهميتها وعدم عقلانيتها إلا أنها تأخذ هيئة الرغبة الجامحة للقيام بها، وذلک للتخلص من إلحاح الأفکار القهرية والتوتر والقلق الناتج عنها، ومن أکثر الأفعال والطقوس الحرکية شيوعاً وتکراراً : غسيل اليد مئات المرات بمناسبة وبدون مناسبة وغسيل الجسم بعد التبول والتبرز أو أثناء فترة الطمث أو عدم مصاحبة الآخرين أو إمساک کل شيء بورقة خوفاً من التلوث، وقد لا تتم هذه الأفعال والطقوس الحرکية القهرية وتستمر الأفکار الوسواسية فقط (Pinard, et al., 2004: 266).
ويعتبر الوسواس القهري احد اضطرابات القلق العصابية الذي يتميز بوجود أفکار قهرية ملحة متکررة ، تقتحم تفکير الشخص وتسيطر عليه بحيث يجد صعوبة في التخلص منها، أو على صورة أفعال وسلوکيات قهرية حيث يد الشخص نفسه مضطراً للقيام بها بالرغم من قناعة الشخص بتفاهة أو سذاجة هذه الأفکار، وتؤثر کل من هذه الأفکار والأفعال القهرية سلباً على حياة الأفراد (محمود إبراهيم، 2015: 10).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • ابراهيم عبد الله فرج الزريقات (2010): التوحد: السلوک والتشخيص والعلاج، دار وائل للنشر, عمان.
    • أحمد عکاشة (2000): علم النفس الفسيولوجي، ط9، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
    • أحمد عکاشة (2003): الطب النفسي المعاصر، ط1، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
    • ارون بيک (2000): العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية ، ترجمة عادل مصطفى، دار الأفاق العربية، القاهرة.
    • أمال قطينة (2003): أمراض النفس وعلاجها بالذکر، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان.
    • أنور الحمادي (2015): خلاصة الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية DSM 5، ط1، الدار العربية للعلوم، بيروت.
    • إيهاب محمد خليل (2009): التوحد والإعاقة العقلية, مؤسسة طيبة، القاهرة.
    • حامد عبد السلام زهران (2001): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط3، عالم الکتب، القاهرة.
    • حامد عبد السلام زهران (2004): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط4، عالم الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة.
    • حنفي محمود أمام، ونور أحمد الرمادي (2001): علم نفس الشواذ، ط1، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
    • ديفيد بارلو ترجمة صفوت فرج، وآخرون (2015): مرجع إکلينيکي في الاضطرابات النفسية دليل علاجي تفصيلي، ط2، مکتبة الانجلو مصرية، القاهرة.
    • رمزية غريب (1994): بحوث في علم النفس، الهيئة المعرفية العامة للکتاب، القاهرة.
    • ريم عبد الرحمن الراجح (2012): الاحتراق النفسي وعلاقته ببعدي الشخصية الانبساطية والعصابية لدي معلمات أطفال ذوي اضطراب التوحد بمدينة الرياض, رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
    • سايمون کوهين, وباتريک بولتون (2000): حقائق عن التوحد, ترجمة عبد الله حمدان، ط1, أکاديمية التربية الخاصة، الرياض.
    • سعيد حسني العزة (2002): المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، عمان.
    • صباح السقا (2014): فاعلية العلاج الاسترافي– السلوکي للوسواس القهري، مجلة جامعة دمشق مج 30، عدد (1)، سوريا.
    • عادل الرمادي (2001): العلاج المعرفي السلوکي– أسس وتطبيقات، دار الرشاد، القاهرة.
    • عادل جاسب شبيب (2008): الخصائص النفسية والاجتماعية والعقلية للأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر الآباء, رسالة ماجستير غير منشورة، الأکاديمية الافتراضية للتعليم المفتوح, لندن.
    • عبد الله الصبي (2003): التوحد وطيف التوحد، ط1, مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض.
    • فضيلة الراوي, وآمال حماد (1999):  التوحد: الإعاقة الغامضة, ط1, المرکز الثقافي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة, الدوحة.
    • فوزية الجلامدة (2015): قياس وتشخيص اضطرابات طيف التوحد في ضوء المعايير التشخيصية الواردة في (DSM-4/DSM-5), دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع عمان.
    • قحطان الظاهر (2009): التوحد, ط1, دار وائل للنشر والتوزيع, عمان.
    • محمد السيد عبد الرحمن (2000): علم الأمراض النفسية والعقلية، ط1، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.
    • محمد حسن غانم (2004): الوسواس القهري، المکتبة المصرية للطباعة والنشر، الإسکندرية.
    • محمود محمد إبراهيم (2015): البنية العالمية للمقياس العربي للوسواس القهري لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربوية، مسقط، عمان.
    • ناديا إبراهيم أبو السعود (2008): الطفل التوحدي في الأسرة, ط1, حورس الدولية للنشر والتوزيع، الإسکندرية.
    • نايف الزارع (2014): المدخل إلي اضطراب التوحد: المفاهيم الأساسية وطرق التدخل، دار الفکر, عمان.
    • نعيم الرفاعي (1982): الصحة النفسية، دراسة في سيکولوجية التکيف، ط1، جامعة دمشق، سوريا.
    • وائل أبو هندي (2003): الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي، مطابع السياسة، الکويت.

    المراجع الاجنبيه:

     

    • Carr, E and D, M. (1985): Reducing behavioral problems through functional communication training, Journal of Applied Behavior Analysis, 18, PP. 111- 126.
    • Wing, L. (1996): The autistic spectrum: A Guide for parents and professionals. Psychology Press.2nd Ed., PP.301- 312.
    • Wakefield, A. (1998): IIeal-Lymphoid-nodular hyperplasia, non-specific colitis, and pervasive developmental disorder in children. Lancet, PP 351- 637.
    • World Health Organization (1992): The ICD-10 Classification of Mental and Behavioral Disorders: Clinical descriptions and diagnostic guidelines. Geneva: World Health Organization., PP. 198-201.
    • Bogdashina, O. (2006): Theory of mind and the triad of perspectives on autism and Asperger syndrome. London and Philadelphia: Jessica Kingsely Publisher., PP. 225- 274.
    • Heward, L. (2003): Exceptional Children: An Introduction to Special Educational, 7th ed. Merrill Prentice – Hall. Upper Saddle River, New Jersy, U.S.A., PP. 455- 516.
    • Smith, D. (2001): Introduction to Special Education: Teaching in an age of opportunity. PP. 506- 517. Needham, MA: Allan and Bacon.
    • Smith, E., & Van Houten, R. (1996). A comparison of the

    characteristics of self-stimulatory behavior in normal children and

    children with developmental disabilities. Research in Developmental Disabilities, 17, 253–268.

    • Greisberg, S. (2005). Neuropsychological functioning of children with obsessive-compulsive disorder. (upublished phD Thesis). DAI, pp. 265- 272.
    • Gordon, C. (2000). Commentary: Considerations on the

    pharmacological treatment of compulsions and stereotypies with

    serotonin reuptake inhibitors in pervasive developmental

    disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 30,

    437–438.

    • Gabriels, R. , Cuccaro, M. , Hill, D., Ivers, B. , & Goldson, E. (2005).
    • Repetitive behaviors in autism: relationships with associated

    clinical features. Research in Developmental Disabilities, 26(2),

    169.

    • Loftin,R., Odom,S.,& Lantz, J.(2008). Social Interaction and Repetitive Motor Behaviors. J Autism Dev Disord, 38,1124–1135.
    • Pinard, Gumley, Athansios, Karatizas, Kevin, power, James, Reilly, Lisa, Acnay Margaret, (2004) Early intervention for relapse in schizophrenia ; impact of cognitive behavioral therapy on negative beliefs about psychosis and self esteem british Journal of clinical psychology, vol45, pp. 266- 269.
      • Van der Linden, M., & Ceschi, G. (2008). Traite de psychopathologie cognitive: Tome II- Etats psychopathologiques (Vol.2) Groupe de Boeck, pp. 119- 125.
      • O’Leary, E. (2005). Cognitive processing characteristics n obsessive compulsive disorder subtypes. University of Canterbury, pp. 20- 23.
        • Myhr. G, Sookman. D. & Pinard. G. (2004). Attachment Security and Parental Bonding in Adults witth Obsessive – Compulsive Disorder: a Comparison with Depressed out- Patients and Health Controls . Acta Psychaiatric Scandinavia, 109 (6), 447- 456.