طفل التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يعتبر الأفراد ذوو اضطراب التوحد فئة غير متجانسة من ناحيتي الخصائص والصفات. وربما يکون الاختلاف بين فرد وفرد من ذوي اضطراب التوحد أکبر من التشابه. ولکن هذا لا يعني عدم وجود خصائص عامة يتسابه بها الأفراد الذين تم تشخيصهم باضطراب التوحد. کما أن هنالک عددًا من الخصائص العامة التي تميز أفراد هذه الفئة وتساعد على تشخيصهم، کون تشخيص أفراد هذه الفئة يتم عن طريق المظاهر السلوکية. إذ يحذر المرکز القومي للبحوث من أن اضطراب التوحد يمکن النظر إليه ووصفه بشکل أفضل على أنه يعد بمثابة طيف من الاضطرابات التي تختلف في مدى حدة أعراضها، وعمر الطفل عند بداية الاضطراب، والارتباط مع الاضطرابات الأخرى مثل: الإعاقة العقلية أو التأخر اللغوي أو الصرع على سبيل المثال. کذلک قد تختلف أعراض اضطراب التوحد من طفل إلى آخر حتى إنها قد تختلف عند الطفل نفسه من وقت إلى آخر، إذ لا يوجد سلوک واحد معين عادة ما يعتبر هو الذي يدل على ذلک الاضطراب، کما أنه لا يوجد من جانب آخر أي سلوک معين يمکن من خلاله استبعاد تشخيص التوحد عند الطفل على الرغم من وجود شروط عامة ثابتة تستخدم في سبيل تشخيص هذا الاضطراب لدى الأطفال، وبخاصة فيما يتعلق بأوجه القصور الاجتماعي.
ويذکر (Heflin & Alaimo, 2007: 87)  أن خصائص اضطراب التوحد تبدأ بالظهور منذ الأشهر الأولى، ولکنها تتضح بشکل أکبر بعد سنتين أو ثلاث سنوات من عمر الطفل وتستمر حتى مرحلة البلوغ وما بعدها.
فتعد الذاتوية أم الإعاقات إذا جازت التسمية لأنها تکاد تجمع بين خصائص ومظاهر وأعراض کافة الإعاقات الأخرى على اختلافها فالأطفال الذاتويين حواسهم سليمة ولکنهم يبدون کمن لا يسمع ولا يرى ولا يتکلم وکأنهم معاقون سمعيا وبصريا ولغويا , ونسبة ذکاء غالبيتهم منخفضة وکأنهم متخلفون عقليا , ويهيمون بخيالهم فى عالم صنعوه بأنفسهم وکأنهم معاقون فکريا , وحرکاتهم وسکناتهم غريبة وکأنهم معاقون حرکيا لا يشعرون بمن حولهم ولا يشعرون بهم ولا يبادلونهم أية انفعالات , أو علاقات الأمومة والأبوة , وکأنهم أيتام بلا أبوين ومحرمون عاطفيا ولا يستمتعون باللعب مع الآخرين , وکأنهم محرومون اجتماعيا وثقافيا 0  ( عصام زيدان  ، 20004 , 138 ) 
أصبح الاضطراب الذاتوى هو ثاني أکثر الإعاقات العقلية انتشارا لا يسبقه فى ذلک سوى التخلف العقلي فقط , أما متلازمة داون فتأتى بعده مباشرة0  ( عادل عبد الله , 2008 , 25 ) ورغم ذلک تعانى العيادات النفسية من قصور واضح فى تشخيص وعلاج هذا الاضطراب    (نادية ابو السعود , 2015 , 34 )  ولذا سوف نتناول تعريف الاضطراب الذاتوى وتوضيح بعض الملامح التى تخصه 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. خالد شريف عيسى عياش (2014). فاعلية برنامج تدريبي سلوکي يستند إلى نظام تبادل الصور (بيکس) في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد في فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، ج 3، ع 10 .
  2. رشا محمد أحمد (2009): مدى فعالية برنامج علاجي سلوکي في تنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال التوحديين ، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
  3. رفاه بنت جمال يحيى لمفون (2012). تنمية التواصل اللغوي عن طريق اللعب لعينة من المراهقين ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى .
  4. سهى أحمد أمين نصر (2001): مدي فعالية برنامج علاجي لتنمية الاتصال اللغوي بعض الأطفال التوحديين، رسالة دکتورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عبن شمس.
  5. محمد شوقي عبد المنعم عبد السلام (2004): فاعلية برنامج إرشادي فردي لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى عينة من الأطفال التوحديين (الأوتيزم)، رسالة ماجستير، کلية التربية بکفر الشيخ، جامعة طنطا.
    1. Bronsard, G., Botbol, M. & Tordjman, S. (2010). Aggression in low functioning children, and adolescents with autistic disorder. PLoS ONE 5(12).
    2. Creedon, M. (2013) Language Development in nonverbal autistic Children Using a Simultaneous Communication System. Paper presented at the Society for Research in Child development meeting, Philadelphia, March 31.
    3. Fluberg, H. (2011): Autistic children's Talk about psychological States. Deficits in the Early Acquisition Of a theory, 63(1), 115-123.
    4. Heflin, L. and Alaimo, D. (2007), Autism Spectrum Disorders: Effective Instructional Practices, (1st ed.). Columbus, Ohio: Pearson Prentice Hall.
    5. Kodak, Clements (2009). Parenting a Child with Autism: Parental Stress Levels and Autistic Symptomology, Master Dissertation, The Adler School of professional.