أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم الاجتماع

المستخلص

أن اضطراب التوحد ما هو إلا نوع من الاضطرابات الارتقائية المعقدة التي تظل متزامنة مع الطفل منذ ظهورها وعلى مدار حياته، ويؤثر هذا النوع من الاضطرابات الارتقائية على التواصل Communication سواء أکان تواصلاً لفظياً، أم تواصلاً غير لفظي، وأيضاً على العلاقات الاجتماعية وعلى أغلب القدرات العقلية لهؤلاء الأطفال المصابين بالتوحد، ويظهر في خلال السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل ويفقده الاتصال والاستفادة ممن حوله سواء أشخاصاً أو خبرات أو تجارب يمر بها وهذا النوع من الاضطراب لا شفاء منه ولکنه ممکن أن يتحسن بالتدخل العلاجي والتدريبي المبکر.

الكلمات الرئيسية


  1. ابراهيم عبد الله الزريقات (2002) : التوحد الخصانث والعلاج عمان ، دار الاوائل للطباعة والنشر.
  2. امال عبد السميع أباصة(2003) : اضطراب التواصل وعلاجها ، القاهرة ، مکتبه الانجلوالمصرية
  3. امال عبد السميع اباضه (2004): تشخيص غير العاديين ذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصرية.                                                                                                                     
  4. برنارد ويعلاند ومستشفى ادلسون (2006): ترجمة عادل عبد الله محمد ، قائمة تقسيم أعراض اضطراب دار الرشاد ، القاهرة
  5. توفيق مرعى ، شريف مصطفى (2009): التربية العملية . القاهرة شکره العربية المتحدة للتسويق والتوريدات .
  6. جمال محمد الخطيب (2005): استخدامات التکنولوجيا فى التربية الخاصة . مکتبة دار وائل للنشر والتوزيع .
  7. رابية ابراهيم مکيم(2005): النشاط الزائد لدى الأطفال عيادة الطب النفسى، جدة ، السعودية .
  8. رابية ابراهيم مکيم(2006) : دليل مع التوحد . جدة . دار المدينة للطباعة
  9. رائد خليل العبادى (2006) : التوحد ، مکتبة المجمع العربى ، عمان . الاردن
  10. ربيع شکرى سلامة (2005): التوحد اللغزى الذى حير العلماء والاطباء ، القاهرة . دار النهار
  11. رتيا جوردن . ستيورات بيول(2007): الأطفال التوحيديين . جوانب النمو وطرق التدريب ترجمة . رفعت محمود بهجت .ط. القاهرة عالم الکتب للنشر والتوزيع.
  12. سماح قاسم سالم (2006): فاعلية استخدام نظام التواحد بالصور فى تنمية التواصل الوظيفى لدى الطفل التوحدى ، رسالة ماجستير . کلية التربية . جامعة حلوان .
  13. سهى أحمد أمين (2002): الاتصال اللغوى للطفل التوحدى . دار النشر للطباعة والتوزيع
  14. سهير محمد سميرين (2003): الصم فى العالم العربى ، (حقوقهم – حاجاتهم وقعهم) الملتقى الثانى للجمعة الخليجية . الدوحة 14-16 يناير
  15. السيد أبو شعيشع(2005): الأس البيوکيميائية للأمراض النتفسية العصبية ،ط، التعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، المملکة العربية السعودية ، وزارة التربية والتعليم الأمانة العامة للتربية الخاصة.
  16. عايدة ذيب صالح (2012) : برنامج تدريبى فى التدخل المبکر لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى فى خفض سلوک ايذاء الذات لدى الأطفال الذاتوبين ، جامعة الزقازيق .
  17. عبد الحميد سيد أحد وآخرون (2013): موسوعة تنمية الطفل ، مشکلاته النفسية والتربوية والاجتماعية الأسباب وطرق العلاج ، دار قباء للطباعة للنشر والتوزيع ، القاهرة .