التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المصنورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

إن التواصل بين الناس من بين الفنون  وهو موهبة لا يملکها جميع الناس بنفس القدر , فالبعض لديهم قدرة کبيرة على التواصل مع الآخرين باختلاف عقولهم وتوجهاتهم وثقافتهم وتطلعاتهم , والبعض يفتقرون إلى أدنى درجات التواصل , ولا يستطيعون أن يتصلوا بالآخرين لأنهم لا يستطيعون أن يکونوا متفاهمين معهم , فالتواصل مع الآخرين موهبة وهى ضرورية جداً للدخول إلى عقول الآخرين لمعرقة طريقة تفکيرهم وطريقة التعامل معهم خصوصاً أن التواصل مهم فى جميع مجالات الحياة , سواء الحياة العملية أو الاجتماعية أو غيرها , ومن يعجز عن التواصل فسيواجه صعوبات کبيرة فى حياته اليومية 0
يعُد التواصل بمثابة الجسر الذى تعبر عليه الأفکار بين العقول وهو أيضاً مساحة واسعة ورحبة , يمکن من خلاله أن ينشر الشخص أفکاره على الآخرين کما يمکن أن يستفيد من خبراتهم وتجاربهم للتواصل معهم , ولهذا من الضروري جداً أن يحاول کل شخص أن يبنى جسر التواصل مع الناس وأن يکون صاحب موهبة عميقة فى التواصل مع من حوله والتفاعل معهم لأن هذا يعود عليه بالنفع بالدرجة الأولى , ويجعله أکثر قرباً من الناس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-              بشرى عصام عويجان (2012). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدي الأطفال التوحديين. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة دمشق.
2-              خالد شريف عيسى عياش (2014). فاعلية برنامج تدريبي سلوکي يستند إلى نظام تبادل الصور (بيکس) في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد في فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، ج 3، ع 10 .
3-              رفاه بنت جمال يحيى لمفون (2012). تنمية التواصل اللغوي عن طريق اللعب لعينة من المراهقين ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى .
4-              طلال عبد الرحمن الثقفي (2014). فاعلية برنامج قائم على الانتباه المشترک لتنمية التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد بمحافظة الطائف. أطروحة ماجستير، کلية التربية، قسم علم النفس، جامعة أم القرى.
5-              عبد الله صالح القحطاني (2011). فاعلية برنامج سلوکي لتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد، رسالة دکتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود
6-              کوثر القواسمة (2011). أثر برنامج تدخل مبکر في تحسين المهارات الأساسية لدى أطفال التوحد، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان الأردنية.
7-              ممدوح الرواشدة (2012). بناء تدريبي قائم على منهاج کلاس وقياس أثره في تحسين مهارات التواصل لدى أطفال التوحد. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.
8-              منى خليفة علي حسن (2004). فعالية التدخل المبکر المکثف في تحسين السلوک اللفظي للأطفال من ذوي التوحد باستخدام تحليل السلوک التطبيقي. مدرسة الصحة النفسية، کلية التربية، الزقازيق 
9-              نايف بن عابد الزارع (2012). فعالية التدريب على التواصل في خفض السلوک العدوانى لدى عينه من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج1، ع 5، 246-273 ، عمان ، الأردن.
10-         نسرين رشد مصطفى (2011). فاعلية برنامج البورتيج في تحسين مهارات الإدراک واللغة لدي الأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبکرة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة دمشق .
11-         يزيد عبد المهدي الغصاونة، ووائل محمد الشرمان(2013): بناء برنامج تدريبي قائم على طريقة ماکتون لتنمية التواصل غير اللفظي لدي الأطفال التوحديين في محافظة الطائف، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (2) العدد (10) عمان، الأردن
12-       Bunch Gregory (2007): Teaching Parents And Paraprofessional How To Provide Behavioral Intensive Early Intervention For Children With Autism And Perspire Developmental Disorder, University Of California Los Angles (0031) Degree, PH.D. 56/09, P5153. Marg 6.
13-       Finn, Caio F Miguel, William H Ahearn. (2012). The emergence of untrained mands and tact's in children with autism, .
14-       Kodak, Clements (2009). Parenting a Child with Autism: Parental Stress Levels and Autistic Symptomology, Master Dissertation, The Adler School of professional.
15-       Parker, D., Kamps, D., (2010). Effects of Task analysis and Self-monitoring for Children with Autism in Multiple social settings, focus on autism and other Developmental Disabilities, v 26 n 3.
16-       Poon, K. Watson, L. Grace, B. & Poe, D. (2013). To What Extent Do Joint Attention, Imitation, and Object Play Behaviors in Infancy Predict Later Communication and Intellectual Functioning in ASD? Journal of Autism and Developmental Disorders, 42, 1064-1075.
17-       Sidener, James E Carr, Amanda M Karsten, Jamie M Severtson, Carly E Cornelius, and Megan R Heinicke. (2010) Evaluation of Single and Mixed Verbal Operant Arrangements for Teaching Mands and Tact's,