فاعلية برنامج تربية حرکية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة فى ضوء معايير الجودة Effective of Akinetic Education Program to Develop Some Geographical Concepts for Kindergarten Children in the Light of Quality Standards.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق -کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث إلى لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة من خلال اعداد برنامج تربية حرکية، وتکونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى لرياض الأطفال والتى تتراوح أعمارهم الزمنية من (5 – 6) سنوات وقد قسمت على النحو التالى: تکونت المجموعة التجريبية من (30) طفل وطفلة، وتکونت المجموعة الضابطة من (30) طفل وطفلة، وقد تم استخدام المنهج التجريبيى، وتحددت أدوات البحث فى مقياس المفاهيم الجغرافية المصور لطفل الروضة (اعداد الباحثة)، برنامج تربية حرکية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة فى ضوء معايير الجودة (اعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج بأن استخدام برنامج التربية الحرکية کان له تأثير إيجابى فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة.
    The study aims to develop some geographical concepts in the Kindergarten through preparing kinetic educational program. The study sample consisted of (60) children of the second level of kindergartens, which ranged in age from (5-6) years and were divided as follows  : The experimental group consisted of (30) children and the control group consisted of (30) children and the experimental method was used, and the study tools were determined in the children's intelligence measure (secret preparation / estimation)  Preparation of the researcher), a program in kinetic education to develop some concepts  For kindergarten children in the light of geographical quality standards (prepared by the researcher). The results revealed that the use of the kinetic education program has had a positive impact on the development of some geographical concepts of the kindergarten child

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


      أولاً: المراجع العربية
1-    أحمد إبراهيم شلبى (2007): تدريس الجغرافيا فى مراحل التعليم العام، مکتبة الدار العربية للکتاب، القاهرة
2-    أحمد عبد الله العلى (2002): الطفل والتربية الثقافية، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
3-    أسامة کامل راتب (2007): نظريات وبرامج التربية الحرکية للأطفال، دار الفکر العربى، القاهرة.
4-    أسماء اسماعيل أحمد (2012): فاعلية برنامج کمبيوترى متعدد الوسائط تفاعلى لاکساب بعض المفاهيم التاريخية لطفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
5-    السيد محمد شعلان& فاطمة سامى ناجى (2011): التربية الرياضية والمسکرات للأطفال، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
6-    السيد محمد شعلان& فاطمة سامى ناجى (2011): أساليب التدريس لطفل الروضة، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
7-    السيد محمد شعلان & فاطمة سامى ناجى (2011): التربية الرياضية والمعسکرات للأطفال، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
8-    ادريس سلطان صالح (2008): مستوى تمکن معلمى الجغرافيا قبل الخدمة من المفاهيم الجغرافية الأساسية وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسى واتجاهاتهم نحو الجغرافيا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
9-    إمام محمد البرعى (2009): تعليم الدراسات الإجتماعية وتعلمها (الواقع والمأمول)، دار العلم والإيمان، کفر الشيخ.
10-      أمين أنور الخولىى& أسامة کامل راتب (2007): التربية الحرکية للطفل، ط4، دار الفکر العربى، القاهرة.
11-      أميرة مصطفى مسعود (2017): تأثير برنامج قصص حرکية بإستخدام الحاسب الآلى فى اکتساب السلوک الدينى لطفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
12-      انشراح إبراهيم المشرفى (2016): التربية الحرکية للطفل، المکتبة الرياضية الشاملة، مکة.
13-      إيمان محمد السيد (2004): برنامج لبعض أنشطة التربية الحرکية فى تعديل اضطراب الانتباه لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
14-      بطرس حافظ بطرس (2004): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
15-      جودة أحمد سعادة (1999): مفاهيم الدراسات الاجتماعية، دار العلم للملايين، لبنان.
16-      حمادة فاروق المصرى (2004): فاعلية برنامج أنشطة حرکية فى علاج اضطراب عجز الانتباه المصاحب للنشاط الحرکى الزائد لدى الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
17-      حنان عبد الخالق محمد حسنين (2011): فاعلية التعبير الحرکى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
18-      حنان نصار(2008): اللون والصورة فى تعليم الأطفال، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
19-      خيرى عبد اللطيف ومحمد الخوالدةوصابر أبو طالب (2010): سيکولوجية اللعب، الشرکة العربية المتحدة للتسوق والتوريدات، القاهرة.
20-      خيرية إبراهيم السکرى (2005): المهارات الأساسية فى التربية البدنية لرياض الأطفال الأسوياء وذوى الإحتياجات الخاصة، مرکز الإسکندرية للکتاب، الإسکندرية.
21-       دلال فتحى عيد عطية (2002): فاعلية برنامج مقترح فى التربية الحرکية لتنمية المهارات الحرکية الأساسية برياض الأطفال، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
22-      رشا صلاح الدين جمال (2005): فاعلية استخدام برنامج تفاعلى للرسوم المتحرکة فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
23-      زينب أحمد محمد (2006): فاعلية برنامج تربية حرکية مقترح فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
24-      سعاد السيد إبراهيم (2001): فاعية برنامج تربية حرکية مقترح فى تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
25-      سعاد السيد إبراهيم& جيهان عبد الفتاح عزام (2011): التعبير الحرکى لطفل الروضة، دار المسيرة، القاهرة.
26-      سلوى أبو بکر& نادية عبد العزيز (2018): تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان.
27-      سهر عاطف عبد القادر(2015): برنامج قائم على الحرکة والغذاء للحد من البدانة لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
28-      سها محمد فکرى (2007): منتدى اللجنة الوطنية للطفولة، نوفمبر.
29-      شرعة عزيز الميمونى (2018): فاعلية برنامج أنشطة حرکية فى تنمية الثبات الإنفعالى لدى طفل الروضة الکويتى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.
30-      شحاتة سليمان محمد (2008): علم نفس اللعب بين النظرية والتطبيق، دار الزهراء، الرياض.
31-      عاطف سعيد& محمد جاسم (2008): الدراسات الإجتماعية وطرق التدريس والإستراتيجيات، دار الفکر العربى، القاهرة.
32-      عبد الحميد شرف (2001): التربية الرياضية والحرکية (الأسوياء ومتحدى الإعاقة)، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
33-      عبد الرحمن إبراهيم حسين (2000): برنامج مقترح لتنمية المفاهيم التاريخية لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الاعدادية بمدارس النور، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان.
34-      عزه خليل عبد الفتاح (1997): الأنشطة فى رياض الأطفال، دار الفکر العربى، القاهرة.
35-      عفاف عثمان عثمان(2017): التربية الحرکية للأطفال، مؤسسة عالم الرياضة، الاسکندرية.
36-      عماد أبو القاسم محمد (2015): التربية الحرکية بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة، القاهرة.
37-      فارعة حسن محمد (2007): تقويم المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
38-      فاطمة عوض صابر (2006): التربية الحرکية وتطبيقاتها، دار الکتاب العربى، القاهرة.
39-      فتحى أحمد هانى (2009): حرکة الکشافة العربية، مؤسسة حورس الدولية، الاسکندرية.
40-      فخرى رشيد خضر (2006): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
41-      ليلى عبد العزيز زهران& عاصم صابر راشد (2005): اللعب التربوى للأطفال، دار زهران، القاهرة.
42-      ليلى عبد العزيز زهران& کامل عبد المجيد (2012): التربية الحرکية (المقومات النظرية والتطبيقية)، دار زهران للنشر والتوزيع، أسيوط.
43-      ماهر الزيادات& محمد قطاوى (2010): الدراسات الإجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
44-      مجدى محمود فهيم& أميرة محمود طه (2015): تعليم المهارات الأساسية الرياضية فى رياض الأطفال من خلال التربية الحرکية، مؤسسة عالم الرياض ودار الوفاء، الاسکندرية.
45-      محروس محمود محروس (2006): تأثير برنامج للقصة الحرکية على تحقيق بعض أغراض التربية الحرکية لدى طفل الروضة، مجلة أسيوط للعلوم وفنون التربية الرياضية، عدد 22، جزء 3،مارس.
46-      محمد أحمد عبد الله (2005): مدخل فى الألعاب الصغيرة، المتحدون للطباعة، الزقازيق.
47-      محمد متولى قنديل& رمضان مسعد بدوى (2007): الألعاب التربوية فى الطفولة المبکرة، دار الفکر، عمان.
48-      محمد محمود الحيلة (2011): التکنولوجيا التعليمية والمعلوماتية، دار الکتاب الجامعى، الإمارات.
49-      محمود إسماعيل طلبة (2012): المعسکرات وأنشطة الخلاء، مصر جرافيک، القاهرة.
50-      محمود محمد عيد (2003): أثر استخدام التعلم التعاونى الجمعى فى تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم ومهارة رسم الخرائط لدى طلاب الصف الأول الثانوى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
51-      مرفت سيد مدنى& عبير بکرى فراج (2014): برنامج فى التربية المتحفية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة، مجلة الطفولة،کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة،عدد17.
52-      ميادة أحمد عبد المنعم (2001): دور الدراما الحرکية فى تنمية بعض القيم الأخلاقية لطفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
53-      نيفين محمد محمود (2003): أثر استخدام المدخل البيئى فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان.
54-      هالة إبراهيم الجروانى& هشام محمد الصاوى (2013): تربية القوام لطفل ما قبل المدرسة، المکتب الجامعى الحديث، القاهرة.
55-      هبه عبد المجيد عبد الله (2007): فاعلية القصة الحرکية فى تنمية القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
56-      هدى محمود الناشف (2001): استراتيجيات التعلم والتعليم فى الطفولة المبکرة، دار الفکر العربى، القاهرة.
57-      هدى محمد قناوى (2014): الطفل وألعاب الروضة، مکتبة المتنبى، الدمام.
58-      هيام محمد عاطف (2002): الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة، دار الفکر العربى، القاهرة.
59-      وزارة التربية والتعليم (2008): المعايير القومية لرياض الأطفال فى مصر، مطابع وزارة التربية والتعليم.
60-      وفاء فاروق عبد العزيز (2007): فاعلية برنامج تربية حرکية فى تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة للغة الانجليزية لطفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
61-      ياسمين فتحى ابراهيم (2014): فاعلية برنامج قائم على مصادر تعليمية متنوعة فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لظفل الروضة فى ضوء معايير الجودة، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
ثانياً: المراجع الأجنبية
62-     Aeagon, C.(2006): Border lands, children’s theatre, the roles and represent tations of Mexican – American children in Chicana drama for young audiences, Ph.D., Arizona.
63-     Carter, James, R. ((2008): Dora the Explore: Preschool Geographic Educator, Journal of Geography, Vol.(7), No(3).
64-     Charles, B. (2015): Foundation of physical education, third edition, copy right cmos by company ST. LouisMissouri, New York.
65-     Dahmer,M . (2014): Phonological awareness in kindergarten classroom: How do teachers perceive this essential link from oral communication to reading skill development , proquest Dissertations and Theses , section (1052) ,part(0535) ,192.
66-      Dogan, Z.(2012): Preschool children’s multimodal meaning making: verbal and nonverbal communication within twodifferent class room settings, Dissertation Abstracts international section A: Humanities and social sciences, vol (12), pp30-94.
67-     Erik, K, (2010): Evolution der Effectivatenes Bewegung sforder programmers in kinder garten, Diplomorbit, Deutsche, Hoch schule, kolon.
68-     Fuller , M. (2005): Home – Initiated Family –School Communication in preschool and Kindergarten , the faculty of the Curry school of Education , University of Virginia , May.
69-     Goldberg ,F . (2015):Talkamong the dragon files and dalmations : A investigation of communicative competence in prekindergarten classroom, Proquest Dissertations and Theses ,section (1042) , part (0279) , 137.
70-     Griffin ,M. (2002) : Music and keyboard in the classroom book one the fundamentals , Dubaii: Self Published.
71-     Hinde, Elizabeth and Other. (2010): The interrgration of literacy and Geography: The Arizona Geoliteracy program's effect on reading comprehension, Theory and Research in social education Vol.(35), No.(3).
72-     House,D.Granstrom ,B. (2007) : Analyzing and Modelling Verbal and Non verbal communication for talking animated interface agents ,Fundamentals of verbal and nonverbal communication and the biometric Issue ,Vol.(36), No.(1),PP 317 -331.
73-     Jannes, M. (2007): Bewegungim all tag on kindern eine tag sver lausf studies, Diplom biet Deutsche sport hochule kolon.
74-     Kelly, D.(2001): Broding the units of analysis in communication: Speech and nonverbal behaviors in pragmatic comprehension, Journal of child language, vol.2, pp. 325- 349.
75-     Kulik, J.(2007): Intergenerational drama and the child documentation of the influences and effects of participation ,Ph.D., ArizonaStateUniversity.
76-     Kubiatko, Milan and Other (2013): Gender and grand level as factors in fluencing perception of Geography, Review of International Geographical Education, Online, Vol.(2), No.(12).
77-     Kumin,L. (2012): Early communication skills for children with Downsyndrome: Aguide for parents and professionals(3rd ed.).xvi ,391pp. Bethesda, MD, US: Wood bine House; Us.
78-     Low, R.(2010): Building under slanding throuth language and interaction: Jointatention, Social modals and directives adult- directed speech to children in tow preschools, Proquest Dissertations and theses, section(0031), Part(0290), 210.
79-     Pattersont ,G. Joseph ,S.(2007) : Person – Centered personality theory support from self determination theory and positive psychology.
80-     Quintero,I.(2011): Understand children's conceptions geographical space, HarvardUniversity.
81-     Reina, M.(2013): Developing trust in work teams: the impact of touch, Diss. Abs. Int, vol(56), No(9).
82-     Robert, D.(2016): The effects of pre-school movement program on motor skill acquisition movement concept formation and movement practice behavior, West-VirginiaUniversity.
83-     Sara,F. (2005): The children’s theatre for peace “A portrait of possibility explorations of confliction children’s lives,M. Ed., York university, Canada.
84-     Smith, Brain, Reiser, Brain. (2012): National geographic unplugged: Classroom- Centered design of interactive nature fimls, proceeding of chi, ACM press, New York.
85-     Thampson,M.(2009): Mean length of utterance in relation to gender and preschool activity, university of vita state.
86-     Walker,Scott, L. (2007): Early instruction in geography: An exploration in the ecology of kindergarten and first – grade Geography education, Journal of Geography, vol (106), No (3).
87-     Wang, J. (2003): The effects of acreativity movement program on motor creativity and gross motor skills of pre-school children, University of South Dakota.