فاعلية برنامج تدريبى باستخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية بعض مهارات التنمية البشرية لدى معلمة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن - کلية التربية - قسم الطفولة

المستخلص

       هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى باستخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية بعض مهارات التنمية البشرية لدى معلمة الروضة، واستخدام المنهج الشبه تجريبى ذو المجموعة الواحدة،  وتکونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال، وللإجابة على أسئلة البحث واختبار فروضة قامت الباحثة بإعداد مجموعة الأدوات تمثلت فى: البرتامج وبطاقة تقدير مهارات التنمية البشرية، وقد تکونت البطاقة من (24عبارة ) توزعت على أربعة مهارات کالتالى:
           أ ـــ مهارة الاتصال اللفظى وغير لفظى تتکون من (6) عبارات .
             ب ـــــ مهارة إدارة الصف تتکون من (6) عبارات.
          ج ـــ مهارة التعزيز تتکون من (6) عبارات
          د ــــ مهارة القياس والتقويم تتکون من (6) عبارات
        وتم تنفيذ البرنامج خلال (4) أسابيع بواقع  ثلاث أنشطة خلال الأسبوع الواحد، وبعد الانتهاء من مراحل تنفيذ البرنامج، قامت الباحثة بإعادة تطبيق بطاقة تقدير مهارات التنمية البشرية، کتطبيق بعدى لمعرفة دلالة فاعلية البرنامج مع معلمات المجموعة التجريبية (عينة البحث ) فى تنمية مهارات التنمية البشرية لديهم.
 وقد تم تحليل النتائج وتفسيرها فى ضوء کل من الإطار النظرى والدراسات المرتبطة، وقد أظهرت النتائج إجمالا فعالية البرنامج التدريبى باستخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية بعض مهارات التنمية البشرية لدى معلمة الروضة وفى ضوء النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
     The aim of the research was to identify the effectiveness of a training program using active learning strategies in developing some of the human development skills of the kindergarten teacher and the use of the experimental one-group approach. The sample consisted of (30) kindergarten teachers, the researcher prepared the toolkit represented in: the program and the card skills assessment of human development, the card was composed of (24 words) distributed on four skills as follows:
      A. verbal and nonverbal communication skill consists of (6) phrases.
      B. The skill of managing the class consists of (6) phrases.
    C. A booster skill consists of (6) phrases.
 D. The skill of measurement and evaluation consists of (6) phrases.
        The program was implemented during four weeks with three activities per week. After completing the program implementation stages, the researcher re-applied the human development skills assessment card as a remote application to find out the effectiveness of the program with the experimental group parameters in development skills development They have humanity.
 The results were analyzed and interpreted in light of both the theoretical framework and the related studies. Overall, the results showed the effectiveness of the training program using active learning strategies in the development of some human development skills in kindergarten teacher.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


      أولا: المراجع العربية
 
1-
إبراهيم الخضر الحسن،  نجدة محمد عبد الرحيم (2015). تقويم المهارات التعليمية الأساسية لمعلمات رياض الأطفال، مجلة الدراسات التربوية، (4).
2-
أحمد ماجد (2016)، تقرير التنمية البشريّة الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، الإمارات العربيّة المتحدة: وزارة الاقتصاد.
3-
ازهار سلمان هادي (2011). التعليم مؤشرا من مؤشرات التنمية درارسة واقع المستوى التعليمي في مصر، مجلةديالي، (53).
4-
آلاء عمر الأفندي (2014). مشکلات إدارة الصّف الّتي تواجه المعلمين في الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسيّ، رسالة ماجستير، جامعة حلب.
5-
آمال سويدان، ومنال مبارز، (2007) :" التقنية في التعليم "، عمان : دار الفکر.
6-
أمل داود، ورحاب حسين (2010). خصائص معلمة الروضة وعلاقتها باکتساب الطفل للخبرات، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (55)، ،جامعة بغداد.
7-
أمل سعيد القحطاني (2014).  فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط واستراتیجیات فى تعديل الاعتقادات نحوه لدى معلمات الجغرافيا للصف السادس الابتدائى بالرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15(1)، 417- 458.
8-
انتصار خليل عشا، فريال محمد أبو عواد، إلهام علي الشلبي، إيمان رسمى عبده (2012). أثر استراتيجية التعلم النشط فى تنمية الفاعلية الذاتية والتحصيل الأکاديمى لدى طلبة کلية العلوم التربوية التابعة لوکالة الغوث الدولية، مجلة جامعة دمشق، 28(1)، 519- 542.
9-
إيمان سعيد نصر الله البورينى (2008). أثر استخدام برنامجين تدريبين لرفع کفاءة أدلة طالبات المعلمات فى توجيه سلوک أطفال المدرسة الابتدائية وحل مشکلاتهم، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة.
10-
باسم الصرايرة، وآخرون (2009) : " استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق "، اربد: عالم الکتاب الحديث.
11-
باسم صبرى محمد سلام، (2018).  أثر استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلةکليةالتربية،  أسيوط، 34(2)، 440-489
12-
بسام عبد الله صالح (2013).  "اثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام استراتيجيات الخطاب الصفي"، مجلة التربية والتقدم، 23/12/2013
13-
جودة أحمد سعادة، إسماعيل جابر زيادة، مجدي علي زامل (2003). أثر تدريب المعلمات الفلسطينيات على أسلوب التعلم النشط فى التحصيل الآتى والمؤجل لديهن فى ضوء عدد من المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(2)، 105-140، جامعة البحرين.
14-
جودت أحمد سعادة ، وآخرون ( 2006).  التعلمالنشطبینالنظریةوالتطبیق، عمان، الأردن: دار الشروق
15-
جيهان محمود محمد جودة (2005). فعالية برنامج تدريبى لإکساب معلمة الروضة مهارات الحل الابتکارى للمشکلة وتأثيره على اکتساب الطفل لتلک المهارات، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة.
16-
حاتم حسين البصيص (2011). تنمية مهارات القراءة والکتابة " استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم"، دمشق: الهيئة العامة السورية للکتاب.
17-
حسن الطعاني (2011).  درجة ممارسة المهارات الإدارية الصفية الأساسية لدى معلمي التعليم الثانوي في مديريات التربية والتعليم في محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلةجامعةدمشق، 27(1و2)،691-729،  جامعة دمشق.
18-
حسن يحيى، فوزي الشربيني، أسماء الأهدل، أيمان بارعيدة، داليا الشربيني (2012). رؤية معاصرة فى طرائق واستراتيجيات تدريس المواد الاجتماعية، مجلة الخوارزم العلمية، الرياض.
19-
خالد الحربي (2010).  أثر التعلم النشط في التحصیل والاتجاه نحو مادة الفیزیاء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدینة المنورة،رسالةماجستیر، المدینة المنورة:جامعة طیبة.
20-
رائد علي محمد الهرباوي (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات التعبير الکتابى لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسى بمحافظة عزة، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر
21-
رضا سلامة محمد المواضية (2011). التنمية المهنية لمربيات رياض الأطفال بالأردن فى ضوء معايير الجودة، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة.
22-
رضا عبد الجبار سلمان الشمري، حسون عبود دبعون الجبوري (2015). دور التربية والتعميم في التنمية البشرية في العراق،مجلة اوروک، 8(3)، 289- 322، جامعة المثنى.
23-
رفعت محمد المليجي(2009). دور ثراء بيئة التعلم فىإثراء تعلم الرياضيات المدرسية، المؤتمر العلمى الحادى والعشرين، تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة بدار الضيافة، (4)،1459-1504، جامعة عين شمس.
24-
رمضان مسعد بدوي ( 2010). التعلمالنشط، عمان، الأردن: دار الفکر
25-
سحر فتحي عبد المحسن عبد الحميد (2011). فاعلية برنامج مقترح فى تحسين بعض أبعاد جودة الحياة لمعلمة رياض الأطفال وأثره على الکفايات المهنية لديها، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة.
 
26-
سعاد معروف (2010). اتجاهات الطلبة نحو اللغة الانکليزية وعلاقتها بالتحصيل لدى الجنسين في ضوء أنماط الإدارة الصفية السائدة دراسة ميدانية على عينة من طلبة الصف الأول الثانوي في ثانويات مدينة دمشق الرسمية والخاصة، مجلةجامعةدمشق، 26(1و2)،739-771، جامعة دمشق.
27-
سمية حلمي محمد الجمل(2017).  فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير،الجامعة الإسلامية غزة.
28-
سوسن مريبعي (2013).  التنمية البشريّة في الجزائر-الواقع والأفاق،  الجزائر: جامعة منتوري.
29-
سيد مرسي أحمد مرسي (2010). فاعلية برنامج تنمية بشرية للمعلمين وأثره فى تحسن مهارات القيادة والتفکير الناقد لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة.
30-
شريف السيد عبد القادر (2007). التربية الاجتماعية والدينية فى رياض الأطفال ،آلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
31-
شريف حلمي أحمد (2010). نحو منهجية متکاملة لتقييم وتطوير أداء الأبنية التعليمية باستخدام إدارة الوقت- ذکر خاص لمرحلة التعليم الأساسى، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة.
32-
صباح عبد الصمد اﻟﺒﭽﺎري (2015).  اثر مهارات الاتصال اللفظي في التحصيل والاستبقاء  لدى طلبة المرحلة الثانية إنتاج في قسم التقنيات الميکانيکية، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (20)، جامعة بابل.
33-
صلاح الدين عرفة محمود (2006). تفکير بلا حدود رؤى تربوية معاصـرة  فـي تعلـيم التفکير وتعلمه، القاهرة :عالم الکتب.
34-
عاطف محمد سعيد، رجاء أحمد عيد (2006). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الدراسات فى المناهج وطرق التدريس، (11).
35-
عبير سامي هاشم محمد خليفة (2009). بناء برنامج تدريسي معلمات رياض الأطفال فى ضوء الکفايات المطلوبة، رسالة ماجستير، جامعة بغداد.
36-
عزيزة حسين غمري (2003). فعالية استخدام الأنشطة المصاحبة التعليمية لاکتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائى بمحافظة جدة، رسالة ماجستير، جامعة الملک عبد العزيز.
37-
عطية، محسن علي (2008) : " مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها "، عمان:  دار المناهج.
38-
علاء الدين سعد متولي (2004). تطوير برامج تدريب معلمى الرياضيات بسلطنة عمان فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، المؤتمر العلمى السادس عشر، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 1، جامعة عين شمس.
39-
علي سمارة، وجمال العساف (2013):"درجة توافر مهارات الاتصال الفعال لدى معلمي اللغة العربية في مدارس وکالة الغوث في الأردن من وجهة نظر الطلاب وعلاقتها بتحصيلهم"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد 27 (9).
40-
کافى ادريس (2013).التعزيز ودوره فى التحصيل الدراسى لدى معلمى المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
41-
کریمان بدیر (2012). التعلمالنشط، عمان، الأردن: دار المسرة .
42-
کمال الدين حسين (2010).  أدب الأطفال" المفاهيم ، الأشکال، التطبيق"، ط2، القاهرة: دار الکتاب.
43-
کيرت دبليو (2011). ذکاء الإقناع،    الرياض - السعودية: مکتبة جرير.
44-
ماجد زکي الجلاد (2005). تعلم القـيم وتعليمهـا تـصور نظـري وتطبيقـي لطرائـق واستراتيجيات تدريس القيم، ط2، الأردن: دار المسيرة.
45-
مجدي خضر (2016).
46-
مجدي علي زامل (2006).  وجهات نظر معلمي المرحلة الأساسیة الدنیا ومعلماتها في مدارس وکالة الغوث الدولیة نحو ممارستهم التعلم النشط في محافظتي رام الله ونابلس مجلةالعلموالطالب، (1،2).
47-
محمد عبد المعطي (2006). أساليب التفکير لدى المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الثانوي العام وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلةالدراساتالتربوية والاجتماعية، 2(13)، جامعة حلوان.
48-
مروة عدنان الجدي  (2012). أثر توظیف بعض استراتیجیات التعلم النشط في تدریس العلوم على تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طلبة الصف الرابع في محافظة غزة،رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر، کلیة التربية.
49-
منذر مبدر عبد الکريم، محمد إبراهيم عاشور، کامل کريم عبيد (2011). فاعلية تطبيق استراتيجيات لتدريس من وجهة نظر الطلبة، مجلة الفتح، (47)، 388- 422.
50-
منى مصطفى کمال محمد، (2013). برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط  وفاعليته على التحصيل والأداء لتلک الاستراتيجيات والتفکير الناقد لمعلمي العلوم حديثي التخرج،  مجلة التربيةالعلمية،16(4) 135- 174.
51-
نهى دراج  (2009). فلسفة التعلم النشط کمدخل لجودة المعلقة الطباعیة لطلاب کلیة التربیة النوعیة، المؤتمرالسنويالدوليالأولالعربي،  الرابع ) الاعتماد الأکادیمي لمؤسسات وبرامج التعلیم العالي النوعي في مصر والعالم العربي الواقع والمأمول.
52-
هدى فاضل حسن (2016). اثر استراتيجيات المجموعات المرنة و المقابلة الثلاثية الخطوات فى تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (51)، 322- 341.
53-
هدى محمود الناشف (2010). معلمة الروضة، ط3، الأردن : دار الفکر.
54-
ولاء جلال أحمد محمد حسن (2009). تصور مقترح تطوير  إعداد معلمات رياض الأطفال بکلية التربية النوعية بالفيوم فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة.
55-
يعقوب أبو حلو، توفيق مرعي، صالح الطيطي، سليمان نجم، عيسى أبو شيخة (2004). مجلة مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، جامعة القدس.
       ثانيًا: المراجع الأجنبة
Babayi K. et al (2013). The study Efficacy of time management training on increase academic time management of student, Elsevier Journal,84, 134-138.
1-
Haji Z. et al, (2011). Communication skills among university student, EL Sevier Journal, 59, 71-76.
2-
Kaleigh, Q (2013). Cooperative Strategies. Paper presented at ALT conference. Retrieved April 7, 2017, from:
http://education.uwinnipeg.ca/pdf_files/Handout%20       %20Cooperative%20Learning%20Strategies.pdf
3-
Menon, Maria, 2012, Do Beginning Teachers receive adequet support from
their headteachers. 2111/8/ تم الاسترجاع بتاريخ 31
4-